دينس ريدر

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دينس ريدر
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Dennis Lynn Rader)‏[1]  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 9 مارس 1945 (العمر 79 سنة)
بيتسبرغ
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ويتشيتا الحكومية (التخصص:administration of justice) (الشهادة:بكالوريوس)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة قاتل متسلسل[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
تهم
التهم قتل عمدفي: 18 أغسطس 2005)
تعذيب  تعديل قيمة خاصية (P1399) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

دينس لين ريدر (ولد في 9 مارس 1945) (بالإنجليزية: Dennis Rader)‏ هو قاتل متسلسل أمريكي قتل 10 أشخاص بالقرب من ويكيشيتا، كانساس بين عام 1974 و1991.

لقب القاتل بـ (Bind Torture Kill(BTK لما كان يقوم به من تقييد وتعذيب لضحاياه قبل قتلهم. كان «ريدر» يبعث رسائل بتفاصيل جرائمه للسلطات المحلية ووسائل الإعلام.

وتوقفت الرسائل لفترة زمنية معينة، وفي 2004 استأنف عملية إرسال الرسائل مجدداً التي كان يسخر فيها من الشرطة لعدم الإمساك به، دون أن يضع بالحسبان أن تلك الملاحظات ستكون سببًا في القبض عليه فيما بعد عام 2005. حُكم على ريدر بالسجن لمدة 175 سنة.

قتل دينيس ريدر عشرة أشخاص على الأقل في منطقة ويتشيتا بولاية كنساس، بين عامي 1974 و1991، كان «ريدر» يخطف ضحاياه ثم يربطهم ويبدأ في خنقهم، وعندما يدخلون في غيبوبة خنق، كان يساعدهم على الإفاقة ليعيد الكرة مرة أخرى، في تصرف وصفه خلال التحقيقات بأنه: «يشبه الاقتراب من الموت وأحصل من الضحايا على الإشباع الجنسي أثناء الغيبوبة». كما اعترف أيضًا أنه كان يخنق ضحاياه في النهاية حتى الموت ثم يمارس العادة السرية على جثثهم. تم القبض على «ريدر» بعد أن نجحت الشرطة على استخراج ملف تم حذفه من قرص مرن «CD» كان أرسله إليهم قبل فترة، كان يحتوي على معلومات حول الكنيسة التي يزورها ريدر، والمنظمة التي كان عضوًا نشطًا بها، وهو ما ساعد الشرطة فيما بعد على اكتشاف أدلة الحمض النووي والربط بينها وبين الضحايا. اعترف «ريدر» بعد القبض عليه في وقت لاحق بهذه الجرائم، وأدين بقتل 10 أشخاص عام 2005 ، وهو لايزال سجينًا يقضي عقوبة السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط عنه.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب http://www.nytimes.com/2005/03/06/us/suspect-in-10-kansas-murders-lived-an-intensely-ordinary-life.html. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-31. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)