روبلوكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روبلوكس
شعار روبلوكس الرسمي منذ 2017

النظام إكس بوكس ون
آي أو إس
أندرويد
ماك أوس
مايكروسوفت ويندوز  تعديل قيمة خاصية المنصة (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار 2006  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
نوع اللعبة عالم مفتوح،  ولعبة تقمص الأدوار كثيفة اللاعبين على الإنترنت  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو جماعية  تعديل قيمة خاصية نمط / نوع اللعبة (P404) في ويكي بيانات
الوسائط توزيع رقمي  تعديل قيمة خاصية نوع التوزيع (P437) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (الإنجليزية)  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

روبلوكس، (بالإنجليزية: Roblox)[1] هي لعبة أونلاين متوافرة على أجهزة أندرويد وآي أو إس والحاسب الآلي والأكس بوكس ون مصممة للأطفال والمراهقين من عمر 8-18، حيث ينشئون شخصيتهم الرقمية وتزيينها وتلبيسها، ويمكنهم أيضًا أن يطلقوا العنان لخيالهم ويصنعوا ألعابهم الخاصة، وتستخدم نظام لوا لصنع التأثيرات التي تحدث خلال اللعبة. مصدر ربح روبلوكس الأساسي هو شراء اشتراك "نادي البنائين" أو "Builders club"وهو ليس أساسيًا للعب الألعاب أو لصناعتها، لنادي البنائين ثلاثة مراتب العادي، والتيربو والخارق، ولكل واحد مميزاته.

اعتبارا من عام 2017، روبلوكس لديها أكثر من 500,000 المبدعين لعبة تصميم الألعاب، و 30 مليون لاعب شهريا نشط، الذين سجلوا أكثر من 300 مليون ساعة من اللعب.

تم تصميم اللعبة لتكون صديقة للأسرة، مع القدرة على تشغيل على مجموعة واسعة من الأجهزة والمنصات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر، ماك، أندرويد، آي أو إس، إكس بوكس، وأوكولوس.

التطوير (2004-2006)[عدل]

تم تطوير روبلوكس بواسطة دايفيد باسزوكي وايريك كاسسيل في 2004 وأطلقت رسميا نسخته الأولية في نفس العام تحت اسم "dynablocks" ، تم تعديل اسمه في 2005 إلى "روبلوكس" وتم اطلاق صفحته الرسمية في 2006 [[Roblox#cite note-:2-5],|في عام 2005 ظهرت أول عملة في روبلوكس بأسم "Roblox Points" أو نقاط روبلوكس.[1]]

أوائل التاريخ (2006-2009)[عدل]

كان يمكن تجميع نقاط روبلوكس من خلال اكمال ألعاب مخصصة طورت بواسطة فريق تطوير روبلوكس، في تاريخ 22 ديسمبر 2006 تم تحديث روبلوكس ليضم امكانية إرسال طلبات صداقة وإرسال الرسائل وتم أيضا اضافة شارات الانجازات،وفي عام 2007 تم اضافة امكانية تغيير وتزيين الشخصية وفي أواخر يناير تم اضافة امكانية إرسال التقارير للابلاغ عن مخالفي القوانين لموظفي روبلوكس، وفي مارس 2007 تعاونت روبلوكس مع "COPPA" لتكوين نظام دردشة أكثر أمانا مما سمح للأعضاء الذين أقل من 13 سنة برؤية الكلمات المكتوبة في القائمة البيضاء، وأيضا أضافوا اشتراك نادي البنائين وأصلحوا مشاكل في الخادم.[2] ولكن في منتصف عام 2007 اختفت نقاط روبلوكس وأستبدلت بعملة ال"Robux" أو الروبوكس.[3]

في أغسطس 2007 ، أضاف Roblox عضوية نادي البنائين ، وتم إدخال تحسينات على الخادم ، وهناك أنواع مختلفة من نادي بنايات ، والتي تقدم خدمات مختلفة: BC (من الإنجليزية: بناة النادي) ، 15 ر.ع في اليوم الواحد ، TBC (From English: Turbo نادي بناة البناء ، 35 ريالاً برازيلياً في اليوم ، OBC (من نادي بناة الأناقة الغاضبين) ، 60 ريالاً برازيلياً في اليوم الواحد ، بما في ذلك الخرائط الإضافية ، وإمكانية تبادل سلع محدودة ، وإمكانية صنع القمصان ، والسراويل ، والقدرة على بيع القمصان الخاصة بك (تي شيرت) ، هذه صورة لتزيين قميصك ، لتكون قادرًا على الانضمام بالإضافة إلى إنشاء عدد أكبر من المجموعات ، اعتمادًا على نوع نادي البنائين وفي حالة استخدام OBC لموضوع حصري للصفحة. تمت إزالة التذاكر في وقت لاحق في 14 أبريل 2016 ، واعتقد العديد من اللاعبين أنها كانت مزحة في ذوق سيء ولكنها كانت حقيقة. غادر العديد من اللاعبين Roblox بسبب اختفاء Tix / تذاكر منذ ذلك الحين إذا كنت تريد Robux لديك لشرائه.

الميزات والخصائص الحصرية للعبة (2010-2012)

في عام 2011 ، تم إنشاء أكثر من 5.4 مليون لعبة من قبل المستخدمين. عقد مؤتمر Roblox الأول ، الذي أطلق عليه Roblox Rally ، في 1 أغسطس 2011 في Exploratorium في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا. بعد ذلك ، تم تغيير الاسم إلى لعبة Roblox Game ، ثم مرة أخرى إلى Bloxcon في عام 2013 ، والذي حدث في العديد من المدن. في ديسمبر 2011 ، عقدت Roblox أيضًا أسبوع Hack Week ، وهو حدث سنوي حيث يعمل المطورون على الأفكار المبتكرة خارج الصندوق للتطورات الجديدة التي قدمتها الشركة. في 11 ديسمبر 2012 ، أصدرت Roblox نسخة iOS من اللعبة.

التاريخ المعاصر (2013 إلى الوقت الحاضر)

توفي مؤسس Roblox ، Erik Cassel ، في 11 فبراير 2013 ، بعد ثلاث سنوات من الحرب ضد السرطان. في ديسمبر 2013 ، تم توفير ملحق رسوم متحركة ليتم استخدامه. كان المستخدمون قادرين أيضًا على إدخال Humanoids الأساسية من خلال واجهة Roblox Studio. في 1 أكتوبر 2013 ، أصدر Roblox ميزة تسمى Developer Exchange (DevEx). تتيح هذه الوظيفة للمستخدمين تبادل Robux بهم بالدولار الأمريكي. متطلبات استخدام هذه الوظيفة هي 100000 روبية كحد أدنى ، وتنتمي إلى نادي بناة Outrageous ، وحساب PayPal صالح. اعتبارًا من 29 تشرين الثاني 2016 ، ستكون علاقة العمل الحالية 500 روبل إلى 1 دولار أمريكي. في سبتمبر 2016 ، قالت Roblox أنها دفعت 7 ملايين دولار لمطوري المجتمع. في 16 يوليو 2014 ، أصدرت Roblox إصدار Android ، وفي 31 مايو 2015 ، تمت إضافة ميزة تسمى التضاريس الناعمة ، مما أدى إلى زيادة الدقة الرسومية وتغيير محرك الفيزياء من نمط كتلة إلى نمط أكثر واقعية. الحصول على أسلوب أكثر ليونة. في صيف عام 2015 ، أصبحت جميع الشارات المتعلقة بالقتال غير قابلة للتحقيق. في 27 يناير 2016 ، أصدر Roblox إصدارًا لإكس بوكس وان ، مع اختيار مبدئي من 15 لعبة فقط ، ثم ازداد إصدار Roblox الخاص بالـ Xbox One بشكل ملحوظ بعدد الألعاب المتاحة ، والآن يمكن للمطورين تمكين خيار للسماح لألعابهم أن تكون متوفرة في وحدات التحكم ، من خلال عملية موافقة ، تخضع لمعايير مجلس تقييم إنترارتمينت سوفتوير (ESRB) .في 14 أبريل 2016 ، سحبت Roblox عملتها الثانوية ، وتسمى التذاكر لأنهم اعتبروها غير مجدية. خلال الثلاثين يومًا قبل القضاء عليه ، أطلق Roblox قبعات (Hats) لا يمكن شراؤها إلا من خلال التذاكر كعناصر حصرية وتذكارية. بالإضافة إلى ذلك ، قالوا إن نظام RoblEx (النظام الذي يقوم بتغيير التذكرات إلى ROBUX والعكس بالعكس) سيتم التخلص منه. في أبريل 2016 ، أطلق Roblox Roblox VR لـ Oculus Rift. في هذا الوقت قالوا أن أكثر من 10 مليون من ألعابهم كانت متوفرة في 3D. بالنسبة للعبة ثلاثية الأبعاد ، تمت إضافة خيار التبديل بين منظور الشخص الأول والشخص الثالث. في يونيو 2016، أصدرت الشركة نسخة متوافقة مع ويندوز 10. على الرغم من أن اللعبة كان له وجود في جهاز الكمبيوتر منذ عام 2004 مع نسخة على الشبكة العالمية، وهذه هي المرة الأولى التي تحديثه مع قاذفة منفصلة بنيت ويندوز. على الرغم من ذلك ، لا يحتوي الإصدار المصمم حصريًا لنظام التشغيل Windows 10 على مشغل Roblox Studio (محرر Roblox). في علامة عشر سنوات من Roblox، وصلت الشركة معلما من 40 مليون مستخدم نشط شهريا، ما يقرب من 000 900 المستخدمين المتزامنين وأكثر من 450 مليون ساعة من الاستخدام، في حين يدير اللعبة على الهواتف، أجهزة لوحية، وأجهزة الكمبيوتر، VR و Xbox. في هذه المرحلة ، كان مبدعو اللعبة الرئيسيون على النظام الأساسي يحققون أيضًا أرباحًا تصل إلى 50000 دولار شهريًا. في 10 من كانون الأول 2016 ، غيّروا شعارهم. تقاعد سلامة ميزة الدردشة وحلت محلها نظام يقوم على القائمة البيضاء مع مجموعة من الكلمات المقبولة للمستخدمين تحت 13 سنة وعلى القائمة السوداء للمستخدمين الآخرين. يسمح هذا النظام الجديد للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا بإنشاء محتوى على موقع الويب ، ولم يُسمح لهم بذلك مسبقًا. وفي يناير كانون الثاني عام 2017، اتضح أن الألعاب ألعاب رمي Roblox تم إنشاؤها من قبل اللاعبين، والتي ستبدأ أن تكون متاحة للشراء في فبراير من العام نفسه.

في أكتوبر من عام 2017 ، تم التخلص من الضيوف بقرار من اللعبة.

أيقونة Roblox Player

لعبة

في Roblox ، يستكشف اللاعبون عوالم ثلاثية الأبعاد (البعد الثالث أو ثلاثي الأبعاد). الأنشطة في عالم اللعبة تشمل الاستكشاف ، ووضع المواد ، وجمع الموارد ، والألعاب المصغرة والقتال.

يمكن للاعبين تخصيص أحرفهم الافتراضية بالعناصر المختلفة. يمكن للاعبين إنشاء الملابس الخاصة بهم. ويمكنهم أيضًا جمع وتبادل الكائنات ، خاصة المقتنيات أو الأشياء ذات الإصدار المحدود ، كما يوجد نوع من العملة يسمى robux و tix. Robux هي عملة تدفع بأموال حقيقية ، وهناك مبالغ مختلفة من المال ، وكان tix عملة تم الحصول عليها خلال الأيام. تم مسح العملة لأن الأموال التي كسبتها الشركة كانت قليلة.

التفاعل الاجتماعي

يمكن للاعبين إضافة أشخاص آخرين يعرفونهم في اللعبة إلى قائمة أصدقائهم. منذ عام 2011 ، يمكن القيام بذلك أثناء التشغيل. في 4 فبراير 2015 ، تم تقديم تحديث جديد لاستبدال الأصدقاء ونظام أفضل الأصدقاء والأصدقاء والمتابعين بالاسم. يسمح هذا التحديث بحد أقصى 200 من الأصدقاء والأتباع غير المحدودين. يتوفر للاعبين أيضًا خيار الانضمام إلى مجموعات المنتديات. بعد الانضمام ، يمكن للاعبين الإعلان عن مجموعتهم والمشاركة في علاقات المجموعة وتأسيس مجموعتهم الأساسية.

رمز Roblox Studio

طبعة

يتم تطوير اللعبة والبناء من خلال تطبيق يسمى Roblox Studio. وهو برنامج مجاني يأتي مع Roblox.

يمكن للاعبين استخدام Roblox Studio ، وهو نظام بناء متكامل لبناء أماكن مع الطوب من مختلف الألوان والأشكال. يمكن للاعبين أيضًا استخدام المكونات الإضافية والأدوات اللازمة للبناء. كما يتمتع اللاعبون بالقدرة على التمرير من خلال مكتبة Roblox وإيجاد نماذج وبرامج نصية مجانية. كما أنشأت Roblox نظامًا نموذجيًا رسميًا للشركة المصنعة ، حيث يستطيع صانعو النماذج إنشاء وإبداع أعمالهم على الصفحة الأولى من النماذج في قسم المكتبة.

يمكن للاعبين أن يستخدموا لغة مختلفة من لغة برمجة لوا لتغيير بيئة اللعبة ديناميكيًا ، ويمكن تطوير الإضافات مع لوا لاستخدامها في Roblox Studio.

مصادر[عدل]

Roblox.com https://en.wikipedia.org/wiki/Roblox

  1. ^ Roblox.com