ريتشارد من دير القديس فيكتور

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ريتشارد من دير القديس فيكتور
(بالفرنسية: Richard de Saint-Victor)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1110   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مملكة إسكتلندا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 10 مارس 1173 (62–63 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
باريس  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عالم عقيدة،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اللاتينية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

ريتشارد من دير القديس فيكتور (المتوفى في عام 1173) هو فيلسوف وعالم لاهوتي أسكتلندي من العصور الوسطى وواحد من أبرز المفكرين الدينيين في عصره وأكثرهم تأثيرًا. باعتباره أحد الرهبان الكنسيين المواظبين، كان ريتشارد عالمًا بارزًا في اللاهوتية الصوفية، وشغل منصب رئيس دير القديس فيكتور الأوغسطيني الشهير في باريس منذ عام 1162 حتى وفاته في عام 1173.

حياته[عدل]

تُعد المعلومات الموجودة حول نشأة ريتشارد من دير القديس فيكتور وأصوله قليلة للغاية. كتب جون تولوز نبذة قصيرة عن ريتشارد في القرن السابع عشر.[3] أفاد جون تولوز أن ريتشارد قادم من اسكتلندا. أشار جون إلى استقبال ريتشارد في دير القديس فيكتور من قبل رئيس الدير غيلدوين (1114–1155)، بالإضافة إلى أنه كان طالبًا تحت يد هيو من دير القديس فيكتور، الذي يمثل المعلم الأكثر تأثيرًا بين جميع المعلمين الفيكتوريين (ما يشير بدوره إلى دخول ريتشارد هذا المجتمع قبل وفاة هيو في عام 1141).[4] لا تلقى هذه الرواية حول حياة ريتشارد المبكرة القبول بواسطة جميع العلماء المعاصرين، مع ذلك، اقترح البعض دخول ريتشارد الدير بعد وفاة هيو في عام 1141.[5]

على الرغم من ذلك، يتفق جميع العلماء على إمكانية اعتبار ريتشارد معلمًا في الدير خلال خمسينيات القرن الحادي عشر،[6] إذ حصل بعد ذلك على ترقية إلى منصب رئيس الدير الفرعي في عام 1159 (وفقًا لما ذُكر في وثيقة مكتشفة في الدير). خدم ريتشارد تحت يد إيرنيسيوس، الذي انتُخب لخلافة آتشارد من دير القديس فيكتور، إلا أنه لم يستحق هذا المنصب. كانت حياة ريتشارد بعد ذلك مثقلة بالإحباطات الناجمة عن عمله تحت يد رجل عديم الكفاءة وغير مناسب لمسؤولياته. أهدر إيرنيسيوس موارد الدير على مشاريع البناء الطموحة للغاية ولجأ إلى اضطهاد أولئك ممن حاولوا معارضته. تمكن ريتشارد من الحفاظ على منصبه لكن أصبح نفوذه داخل الدير مقيدًا للغاية. سرعان ما أصبحت الأمور غير محتملة ليرسل ريتشارد مناشدة إلى البابا، الذي زار على إثره دير القديس فيكتور في عام 1162.[7] بعد كثير من المعاملات، طُرد إيرنيسيوس من منصبه وتلقى ريتشارد الثناء من البابا على تدخله المستمر في هذه المسألة. تفيد الرسائل المكتوبة من إنجلترا إلى ريتشارد بأنه كان على تواصل دائم مع الشؤون الإنجليزية ما يعطي دليلًا هامًا على الطابع العالمي للحياة الفكرية في ذلك الوقت.[8]

حصل ريتشارد بعد ذلك على ترقية ليتولى منصب رئيس الدير في عام 1162، إذ بقي في منصبه هذا حتى وفاته في 10 مارس 1173.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopædia Britannica | Richard of Saint-Victor (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ Brockhaus Enzyklopädie | Richard von Sankt Viktor (بالألمانية), QID:Q237227
  3. ^ For further evidence of Richard's British origins, see Franklin T. Harkins and Frans van Liere, eds, Interpretation of scripture: theory. A selection of works of Hugh, Andrew, Richard and Godfrey of St Victor, and of Robert of Melun, (Turnhout, Belgium: Brepols, 2012), p289.
  4. ^ At this time, under the abbot Gilduin, Saint Victor was a thriving community and upon Gilduin's death, the abbey had 44 dependant houses of canons.
  5. ^ أ ب Boyd Taylor Coolman and Dale M Coulter, eds, Trinity and Creation, (2010), p198.
  6. ^ For further theorising on the state of the Abbey of t Victor in the 1150s, and the nature of Richard's teaching, see For further evidence of Richard's British origins, see Franklin T. Harkins and Frans van Liere, eds, Interpretation of scripture: theory. A selection of works of Hugh, Andrew, Richard and Godfrey of St Victor, and of Robert of Melun, (Turnhout, Belgium: Brepols, 2012), pp289-294.
  7. ^ Richard p. 20
  8. ^ Cahn p. 53