ساق نبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ساق نبات يظهر السلاميات والعقد بالإضافة إلى الغصن و الورقة

في علم النبات الساق (و جمعها سوق) هي محور ودعامة النبات الوعائي فوق الأرض وهي الحاملة للأوراق.

ينتج الساق اليافع من إنتاش النسيج الجنيني المعروف ب تحت الفلقة. استطالة تحت الفلقة ترفع عالياً الفلقتين وبلومول (النسج المكونة الاوراق والبارض القمي (النسيج المولد القمي) (بالإنجليزية: Apical meristem) فوق الأرض. تتمايز الخلايا السطحية وتتحور إلى طبقة بشرية حامية. تتمايز الخلايا قليلة العمق إلى كولانشيم (بالإنجليزية: Chollenchyma)، مؤمنةً الدعم للساق الفتية، ثم تبدأ حزم من الخلايا المتطاولة بالظهور مشكلةً حزماً وعائية بدئية (بالإنجليزية: Provascular strands). تتألف بقية الساق من خلايا متنية (بالإنجليزية: Parenchyma) cells، وهي قسمان: الخلايا التي تقع بين البشرة الخارجية (بالإنجليزية: Epidermis) والحزم الوعائية-البدئية تشكل قشرة نباتية والثاني يقع بعد الحزم الوعائية-البدئية وتشكل اللباب (بالإنجليزية: Pith).

تركيب الساق[عدل]

تتكون الساق من عدة مناطق هي:

  • القمة النامية: وهي البرعم الطرفي تتكون من خلايا مرستيمية لها القدرة علي الانقسام وتكوين المناطق الأخرى للساق فإنها تحاط بأوراق تعمل علي حمايتها.
  • منطقة الاستطالة: تتكون من خلايا برانشيمية تنشأ من انقسام خلايا القمة النامية وعندما تمتص الماء والغذاء تنتفخ وتستطيل مسببة نمو الساق في الطول.
  • منطقة تخصص الأنسجة: في هذه المنطقة تتمايز كل من البشرة والقشرة والاسطوانة الوعائية.
  • منطقة النضوج: تظهر فيها الفروع والأوراق.

وظائف الساق[عدل]

للساق أربعة [1] وظائف هي :

سوق اثنين من نخل ملكي النخيل تظهر إنتفاخ مميزة، ندوب الأوراق والجذور ليفية، كلكتا الهند

أنواع الساق[عدل]

يمكن للساق أن تتخذ أشكالاً مختلفة بعضها هوائي والآخر أرضي، ومن هذه الأشكال:وق المسطَّحة تأخذ بعض السوق المسطحة شكل الأوراق، كما في كلادود cladode الصبارة Opontia التي تأخذ شكل الألواح، وكلادود الروسكوس (الآس البرّي) Ruscus التي تشكل أغصانها صفيحة مشابهة لورقة حاملة على أحد سطحيها الثمرة.

يستدل مما تقدم على أهمية الساق في تكوين الحياة النباتية وملاءمتها للقيام بعدد من الوظائف الحيوية المهمة، تصل إلى غيابه الكامل في بعض الحالات.

تمد السوق الإنسان بعدد من المواد الغذائية كالبصل والثوم والبطاطا والهليون، والمواد الصناعية كقصب السكر والذرة السكرية وعصير سكر القيقب Acer. وتستخدم الأخشاب الممثلة لبعض منتجات السوق في صناعة الأثاث والورق ومواد البناء, وكذلك الفلين في أعمال العزل، كما تستخدم ألياف لحاء السوق في صناعة الأقمشة والخيش والحبال.

[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Raven, Peter H., Ray Franklin Evert, and Helena Curtis. 1981. Biology of plants. New York, N.Y.: Worth Publishers.ISBN 0-87901-132-7
  2. ^ Goebel, K.E.v. (1905/1969). Organography of plants, especially of the Archegoniatae and Spermaphyta. New York: Hofner publishing company.