سامية أقريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سامية اقريو)
سامية أقريو
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 مايو 1972 (52 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
شفشاون  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة المغرب  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  ومخرجة أفلام،  وممثلة أفلام،  وكاتبة سيناريو،  ومقدمة تلفزيونية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم اللهجة المغربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

سامية أقريو فنانة مغربية ولدت يوم 28 مايو 1972 في مدينة شفشاون، المغرب.[2][3] شاركت في عدة أفلام ومسلسلات مغربية.

حياتها[عدل]

ولدت سامية أقريو عام 1972 بمدينة شفشاون بالمغرب. درست وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية والأنشطة الثقافية (إيساداك) والمعهد العالي للدراما الوطنية بباريس.

بدأت مشوارها في المسرح من خلال تقديم عدة أعمال، ثم السينما في فيلم (لالة حبي) لمحمد عبد الرحمن التازي الذي حقق شهرة كبيرة لدى الجمهور. عملت في أفلام خدع النساء لفريدة بليزيد، أصدقاء الأمس لحسن بنجلون وعلي، ربيعة وآخرين... أحمد بولان.

في حوار مع إحدى المجلات الفنية المتخصصة تحدثت سامية أقريو عن تجربتها التلفزيونية وتأثيرها على صورتها كفنانة وعن مشاركتها السابقة في تقديم برنامج أسر وحلول وهو عمل اجتماعي محض لأن الأسرة المغربية تفتقد لبرنامج خاص بها يكون موضوعه مناقشة همومها الخاصة وله بعد تثقيفي يهتم بشريحة لا تجد لها متنفسا أو برنامجا يعبر عنها في التلفزيون المغربي لأنه بالأساس يقدم بالدارجة.

وجوابا على سؤال عن تكوينها الخاص وهل يعتبر حاسما في اختيارها لتقديم برنامج «أسر وحلول» سابقا، قالت أنها «بنت الشعب» قبل الحديث عن التكوين وأنها تنطلق من انتمائها للمجتمع الدي عاشت فيه فهي لاتنسى جذورها، وأعربت عن فخرها بالانتماء إلى المنطقة الشمالية وتشتهر أقريو بلكنتها الشمالية المميزة.

كما تحدثت عن مشاركتها في مسرحية بنات لالة منانة رفقة وجوه نسائية فقط معتبرة أن التجربة حكمت عليها مجموعة من المعطيات من بينها النص والممثلات التي تقاسمن مجموعة من الأشياء أولها الدراسة وثانيها عشق كاتب اسمه غارسيا لوركا الذي طبع مسار أقريو الأكاديمي معتبرة أن بعض الأسماء الإبداعية تطبع المسار التكويني للفنانين والصحفيين وتأثر في شخصياتهم.

واعتبرت هذه التجربة خطوة أولية نحو تأسيس مسرح نسائي قائم بذاته ولا تعترض على وجود عنصر رجالي يمكنه تقديم إضافة للعمل.

كما قامت بتجربة في الإخراج وقدمت الفيلم السينمائي العاطي الله بطولة رشيد الوالي ومريم الزعيمي كما شاركت في إخراج الجزء الثاني من مسلسل سر المرجان رفقة كل من المخرج شوقي العوفير والممثلة والمخرجة نورة الصقلي بالإضافة إلى سيد كوم الدرب.

أعمالها[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://elcinema.com/person/1090387. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ « Bnat Lalla Mennana débarque sur le petit écran. », Fondation Banque Populaire pour l'Education et la Culture, 1الأول {{{1}}} août 2012 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Maroc: "Bnat Lalla Mennana" - Chapeau bas à toute l'équipe d'une série marocaine pas comme les autres - allAfrica.com". AllAfrica.com (بالفرنسية). Archived from the original on 2019-12-07. Retrieved 2016-03-05.

وصلات خارجية[عدل]