سلحفاة الخيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلحفاة الخيمة

رسم للسلحفاة لدى جمعية علم الحيوان في لندن
رسم للسلحفاة لدى جمعية علم الحيوان في لندن

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الجنس: بساموبيتس
النوع: سلحفاة الخيمة
الاسم العلمي
Psammobates tentorius [2][3]
هينريك كول، 1820
‏‏


سلحفاة الخيمة أو سلحفاة الخيمة الأفريقية هي نوع من السلاحف البرية تنتمي إلى جنس بساموبيتس،[4] وتعد أحد ثلاثة أنواعٍ يضمُّها هذا الجنس. تعيش هذه السلحفاة في منطقة أفريقيا الجنوبية، في دولتي ناميبيا وجمهورية جنوب أفريقيا (حتى مقاطعة الكاب). وقد صُنِّفت لها حتى الآن ثلاثة تحت أنواعٍ في مناطق تواجدها المختلفة.

تضع أنثى سلحفاة الخيمة في كل مرَّةٍ بيضة واحدة إلى ثلاثة بيوض، وتدفنهم تحت الرمال مثل السلاحف الأخرى. وتفقس البيوض في أواخر الصيف أو مطلع الخريف. وأما غذاؤها فهو خاصٌّ للغاية، منها بعض نباتات منطقة كارو وفصيلة نباتات البركانية إضافةً إلى عددٍ من النباتات العصارية جنوب الأفريقية.

الوصف[عدل]

يكون لون الصدفة في الغالب أسوداً أو بنياً غامقاً، وتتخلَّلها نتوءات مُقَبَّبة الشكل يكون رأسها أصفر أو برتقاليَّ اللون وتمتدُّ من كلٍّ منها مجموعة خطوط باللون ذاته. وهذا النمط الهندسي الفريد يجعل شكل صدفة السلحفاة شبيهاً بخيم البدو، ومن هنا يأتي اسمها. يختلف حجم هذه السلحفاة ولونها بصورةٍ كبيرةٍ من منطقةٍ إلى أخرى، أو ضمن المنطقة نفسها أحياناً، وقد صُنِّفت بناءً على الفروقات بينها إلى ثلاثة تحت أنواع: سلحفاة الخيمة الشائعة ذات الألوان الأكثر فقاعةً والصدفة الفريدة، والسلحفاة الشمالية ذات الصدفة قليلة البروز، والسلحفاة الغربية ذات الصدفة الأكثر فرادةً وغرابةً في شكلها.

تحت الأنواع[عدل]

تُصنَّف سلحفاة الخيمة إلى ثلاثة تحت أنواعٍ فرعية تختلف في هيئتها وحجمها عن بعضها البعض:[5][6]

  • سلحفاة الخيمة الشائعة أو المألوفة (Psammobates tentorius tentorius): النوع النموذجي، تعيش في جنوب أفريقيا بجنوب وشرق منطقة كارو، من غراهامزتاون إلى ماتجيسفونتين.
  • سلحفاة الخيمة الغربية (Psammobates tentorius trimen): تعيش في جنوب أفريقيا بالبلديات الساحلية لمقاطعة كيب الغربية، وفي ناميبيا من خليج لامبرت إلى النهر البرتقالي بناماكوالاند.
  • سلحفاة الخيمة الشمالية (Psammobates tentorius verroxii): تعيش في جنوب أفريقيا بمقاطعة كيب الشمالية وفي ناميبيا شمال غرب ناماكوالاند.

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 170524 — تاريخ الاطلاع: 24 سبتمبر 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.2
  2. ^ أ ب المؤلف: Uwe Fritz و Peter Havaš — العنوان : Checklist of Chelonians of the World — المجلد: 57 — الصفحة: 149–368
  3. ^ أ ب المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: 1 مارس 2015
  4. ^ Zip Code Zoo(Retrieved 28 February 2010)[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 سبتمبر 2014 على موقع Wayback Machine.
  5. ^ Fritz، Uwe (2007). "Checklist of Chelonians of the World". Vertebrate Zoology. 57 (2): 290–292. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2010-12-17. 
  6. ^ Rhodin, Anders G.J.; van Dijk, Peter Paul; Inverson, John B.; Shaffer, H. Bradley (2010-12-14). "Turtles of the world, 2010 update: Annotated checklist of taxonomy, synonymy, distribution and conservation status". Chelonian Research Monographs. 5: 000.121. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2010-12-15.