سلحفاة حمراء القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السلحفاة حمراء القدم

Geochelone carbonaria08.jpg

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)
المرتبة التصنيفية نوع[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الجنس: تشيلونويات
النوع: السلحفاة حمراء القدم
الاسم العلمي
Chelonoidis carbonaria [1]
يوهان بابتس فون سبكس، 1824
معرض صور سلحفاة حمراء القدم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات

السلحفاة حمراء القدم هي نوع من السلاحف البرية، تعيش في شمال قارة أمريكا الجنوبية. تعد السلحفاة حمراء القدم سلحفاةً متوسّطة الحجم، إذ يبلغ طولها بالمتوسط نحو 30 سنتيمتراً، رغم أنها قد تتجاوز أحياناً الـ40 سم. تمتاز أصداف هذه السلاحف بلونها ألأسود ونتوءاتها الكثيرة التي تتوسَّط كلاً منها بقعة حمراء فاتحة اللون، أما أرجلها فإنها سوداء أيضاً تتخلُّلها بقع عديدة فاقعة يتراوح لونها من الأصفر الباهت إلى الأحمر الغامق. تختلف السلاحف حمراء القدم عن بعضها بعضاً وفقاً للمنطقة التي تعيش فيها، إلا أنَّها شبيهة بصورةٍ عامة بقريبتها السلحفاة صفراء القدم التي تقطن حوض الأمازون.

يتراوح موطن السلحفاة حمراء القدم الطبيعي من سهول السافانا المفتوحة إلى أطراف الغابات المحيطة بحوض الأمازون. وهي تعد حيواناتٍ قارتةً تتغذى على العديد من أنواع النباتات والثمار، ويتضمَّن غذاؤها كذلك الأعشاب والأزهار والفطر والجيف واللافقاريات الصغيرة. من جهةٍ أخرى، فإن ما عادتها أن تسبت صيفاً عندما يكون الطقس حاراً وجافاً.

تستهدف الكثير من الحيوانات الضارية صغار هذه السلاحف وبيضها، إلا أنَّ أعداءها الرئيسيّين رغم ذلك هم نمور اليغور والبشر، إذ أنَّ السكان البشر يعملون على صيدها لبيعها كحيواناتٍ أليفة أو أكلها وكذلك يتسبَّبون بتدمير بيئتها الطبيعية، وقد أدت هذه الأنشطة إلى جعل السلحفاة الحمراء القدم شديدة النُّدرة في بعض المناطق، إذ يُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرَّض لخطر الانقراض.[3]

المراجع[عدل]

  1. أ ب المؤلف: Uwe Fritz و Peter Havaš — العنوان : Checklist of Chelonians of the World — المجلد: 57 — الصفحة: 149–368
  2. ^ المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: مارس 2015
  3. ^ Rhodin, Anders G.J.; van Dijk, Peter Paul; Iverson, John B.; Shaffer, H. Bradley; Roger, Bour (2011-12-31). "Turtles of the world, 2011 update: Annotated checklist of taxonomy, synonymy, distribution and conservation status". Chelonian Research Monographs. 6: 000.196. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 يناير 2012. 
RedEaredSliderShelly1.jpg
هذه بذرة مقالة عن سلحفاة أو متعلقة بالسلاحف بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.