بوابة:سلاحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السلاحف
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة سلاحف

سلحفاة بحرية ضخمة الرأس

"مرحبا بكم في بوابة السلاحف. هذه البوابة موجودة لمساعدتك في تصفح مواضيع ويكيبيديا المتعلقة بالسلاحف والتي نأمل أن تجدها مفيدة وقد تساعد هذه المقالات في توسيع بحثك ومعارفك في هذه المجال. هنا سوف تجدون أطلالة على المقالات المتعلقة بمواضيع السلاحف مثل فصائلها وأجناسها وأماكن تواجدها والعديد من المواضيع ذات الصلة. المحررين الجدد الذين يهتمون في هذه الموضوعات هم دائماً موضع ترحيب. ونحن سعداء لتقديم المساعدة والمشورة في إنشاء مقالات ذات صلة."

السُّلَحْفَاة أو السِّلَحْفَاة أو السُّلْحَفَاة (الاسم العلمي: Testudinesزاحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والسلحفاة البحرية تسمى في العربية الفصحى: الأَطُوم ، وفي العامية المصرية: الترسة البحرية، وفي دول الخليج العربي: الحَمسَة (للسلحفاة المائية). وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها: تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضا)، لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد، تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي، لها جلد مقوى بحراشيف قرنية، تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه، يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

المزيد عن الموضوع...


مقالة مختارة


   👈

Sheldonbasking.JPG
السلحفاة حمراء الأذنين (الإسم العلمي: Trachemys scripta elegans) هي سلحفاة شبه مائية، فهي تعيش في الماء ولا تخرج منه إلا لهدف معين، وهي أكثر أنواع السلاحف انتشاراً كحيوانات أليفة في أنحاء العالم كله، وموطنها الأصلي هو الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة فقط، إلا أنها أنتشرت في أماكن أخرى بسبب تجارة الحيوانات الأليفة، وهي تعيش في المياه العذبة فقط، كالأنهار والبحيرات والمستنقعات.جاء اسم السلحفاة حمراء الأذنين من البقعة الحمراء المميزة من الجلد الموجودة حول أذنيها.


شخصيات مختارة


   👈

Gray John Edward 1800-1875.png
جون إدوارد غراي (بالإنجليزية: John Edward Gray)‏ عالم إنجليزي مختص في علم الحيوان، ولد في 12 فبراير، 1800، والسال، إنجلترا، المملكة المتحدة وتوفي في 7 مارس، 1875، لندن، إنجلترا، المملكة المتحدة


هل تعلم؟

هل تعلم: أن السلحفات يمكن أن تعيش لأكثر من مئة عام.

صورة مختارة

مهام مطلوبة


هذه بعض المهام المطلوبة التي تستطيع المساهمة بها.

مشاريع ويكي

مواضيع

تصنيفات

بوابات متعلقة

Nuvola apps kalzium.png
Issoria lathonia.jpg
Tree of life.svg
Animal diversity October 2007 for thumbnail.jpg
Rhacodactylus ciliatus.jpg
ExtinctDodoBird.jpeg
علوم علم الأحياء علم الأحياء التطوري علم الحيوان زواحف انقراض

ويكيميديا

كومنز كتب قاموس ويكي أنواع
Commons-logo.svg
Wikibooks-logo.svg
Wiktionary-logo-en.svg
Wikispecies-logo.svg
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة