المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سناء يونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
سناء يونس
سناء يونس

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة سناء علي يونس
الميلاد 3 مارس 1942(1942-03-03)
الشرقية، مصر
الوفاة 20 مايو 2006 (64 سنة)
القاهرة، مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة ممثلة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1967 - 2006
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

سناء يونس (3 مارس 1942 - 20 مايو 2006)، هي ممثلة مصرية، بدأت مسيرتها الفنية سنة 1967.

عن حياتها[عدل]

ولدت في مدينة الزقازيق، وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

المسرح[عدل]

عملت سناء يونس بفرق المسرح الحر منذ شبابها، وكانت من الفنانات المتميزات على خشبة المسرح الكوميدي، حين جاء اكتشافها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها مسرحية سك على بناتك وحالة حب وهالة حبيبتي.

السينما[عدل]

كان لها نصيب في السينما التي قدمت فيها أكثر من 40 فيلما، بينها فيلم "حمام الملاطيلي" عام 1973 و"جنون الشباب" عام 1980، وكان العام 1986 هو الأبرز في مسيرتها السينمائية حيث شاركت خلالها بأربعة أفلام دفعة واحدة هي "سري للغاية"، "حد السيف" "اليوم السادس" "الجوع"، شاركت سناء يونس مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام من بينها "اليوم السادس" و"المصير" و"الغضب" وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.

أفلامها[عدل]

فيلم كليفتي مع باسم سمرة

التليفزيون[عدل]

عملت سناء يونس أيضا في الدراما التلفزيونية، وكانت أحد الوجوه المميزة ومن أعمالها التي عرضت قبل عامين مسلسل "الدم والنار" لسمير سيف ومن تاليف وحيد حامد. وأيضا مثلت مسلسل كويتي مع الفنانة "حياة الفهد" في المسلسل "الملقوفة" وكان آخر عمل عرض لها على شاشة التلفزيون المسلسل العربي الشهير "الحور العين" مع المخرج السوري نجدت أنزور. وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل "العميل 1001".

مسلسلاتها[عدل]

الجوائز[عدل]

لم تحصل سناء يونس سوى عدد محدود من الجوائز كما لم تنل حظها من النجومية رغم موهبتها، وأهم الجوائز التي حصلت عليها جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1992 عن دورها في فيلم "الفضيحة".

وفاتها[عدل]

توفيت في 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا عن عمر ناهز 64 عاما بعد معاناة مع المرض، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

وصلات خارجية[عدل]