المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سنجاب بربري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السنجاب البربري
العصر: أوائل ميوسيني - الآن

صورة معبرة عن سنجاب بربري

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1][2][3]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: القوارض
الفصيلة: سناجب أرضيةالسنجابيات
الجنس: أطلانتوكزيرس
الاسم العلمي
Atlantoxerus getulus[1][2][3] [4]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس   ، 1758   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن سنجاب بربري

المحتوى:[عدل]

السنجاب البربري (Atlantoxerus getulus) يعتبر النوع الوحيد للجنس أطلانتوكزيرس (سنجاب الأرض أطلسي). وهذا الحيوان الثدي ينتمي إلى القوارض من فصيلة السنجابيات. فهو سنجاب أرضي يمكن التعرف عليه بسهولة بسبب أذنيه الصغيرتين جدا وفروته ذهبية اللون كرمال الصحراء والخطوط السوداء على ظهره طولا مع خطوط بيضاء في الطول أيضا.

التسميات:[عدل]

- الاسم العلمي: Atlantoxerus getulus

- الاسم الرسمي: السنجاب البربري

- الأسماء الأخرى: السنجاب المغاربي - سنجاب الأطلس - سنجاب الأرض الشمال إفريقي - السنجاب الأمازيغي.

- الأسماء المحلية: في المملكة المغربية يطلق عليه سكان جبال الأطلس (بالأمازيغية) اسم "أنزيض"، مؤنثه "تانزيضت". كما يطلق عليه اسم "أبڤور"، أما في منطقة "تازا" فيسمونه "شفشن". في منطقة القبائل (الجزائر) يقال أن اسمه "شبيرذو" (بالأمازيغية).

- الأسماء الأجنبية: بالفرنسية "سنجاب بربريا" أو " سنجاب جيتوليا" وبالإنكليزية "السنجاب الأرضي الشمال إفريقي" وبالروسية "السنجاب المغاربي" وبالألمانية "سنجاب الأطلس" وبالصينية "سنجاب الأراضي الجافة".

السلوك:[عدل]

السنجاب البربري من القوارض يمتاز بخفة كبيرة جدا. رغم أنه أرضي أحيانا يتسلق الأعالي لمراقبة ما يجري حوله. يعيش في مجموعات (15 أو 20) ويتجمّعون عند النوم في جحورهم بين الصخور. يقال أنه حيوان نهاري لكن يظهر وقت الغروب أو الشروق ليتفادى الحرارة المرتفعة في النهار. حسب بعض الدراسات يفضّل الجو الذي تتراوح فيه درجات الحرارة بين 18° و25°. يعتبر السنجاب البربري حيوانا قابلا لأن يكون أليفا.

الحجم والوزن:[عدل]

يبلغ طول السنجاب البربري من 20 سم إلى 25 سم بدون الذنب الذي يصل طوله إلى 15 سم أو 20 سم. أما وزن السنجاب البربري (الفرد البالغ) فيتراوح بين 200 و300غ.

التغذية:[عدل]

نظام السنجاب البربري في الأكل عاشب أساسا لكن أحيانا آكل لكل شيء. يتكوّن غذاؤه أساسا من النباتات : البذور (مثل بذور دوار الشمس) والثمار الجافة (مثل البلوط، البندق، الجوز، اللوز، ...) إضافة إلى الفواكه (مثل التفاح، الخوخ، التمر،...) والخضر (مثل الجزر، البطاطا، البسباس، ...). كما يمكنه تناول بعض الحشرات (مثل جراد) والرخويات الأرضية والسحليات الصغيرة والطيور الصغيرة وبيضها. في المملكة المغربية يعرف عنه أنه يفضّل أكل ثمار شجرة الأركان المحلية.

مدة الحياة:[عدل]

يمكن للسنجاب البربري أن يعيش من 6 إلى 7 سنوات في الحجز مقابل 3 إلى 4 سنوات حرا في الطبيعة. مدة حياته القصيرة نسبيا راجعة إلى كثرة الحيوانات التي تفترسه منها مثلا: الثعلب، الصقر، النسر، العقاب، الغراب، القط البري، ....

التكاثر:[عدل]

يبدأ تكاثر السنجاب البربري في أعالي الجبال صيفا في حين يبدأ في المناطق الأخرى ربيعا لكن حسب دراسة لأفراد تعيش في جزر الكناري التابعة لـإسبانيا يبدأ التكاثر في شهر فبراير. يدوم الحمل على الأقل 14 يوما وتضع الأنثى بين 4 و9 صغار. عند الولادة يبلغ طولها 5 أو 6 سم ووزنها 6.5 أو 9 غ. تبدأ بالخروج من العش في الأسبوع الخامس أو السادس وتنتهي الرضاعة في الأسبوع السابع.

التوزيع الجغرافي:[عدل]

حسب "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" (الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة) فإن السنجاب البربري لا يعيش إلا في المغرب و الجزائر و جزر الكناري التابعة لـإسبانيا حيث أدخل الإنسان سنة 1965 مجموعة أفراد (من المغرب) في جزيرة "فويرتي بنتورا" (جزر الكناري) ومنها انتشرت بكثرة في الطبيعة. لكن لا تزال هناك مجموعات طبيعية تعيش بوفرة مركّزة خاصة في منطقة جبال الأطلس بالمملكة المغربية. أما في تونس فالأشخاص يتحدثون عن وجوده في الغابات والمناطق الغربية في الحدود مع الجزائر دون علمنا بمدى صحة ودقة هذه المعلومات ولا نعلم دليلا يثبت وجوده في ليبيا (غربيها؟).

الحماية القانونية:[عدل]

السنجاب البربري محمي في الجزائر بموجب المرسوم رقم 83-509 الصادر بتاريخ 20 أوت 1983 والمتضمن "الأنواع الحيوانية غير الأليفة المحمية" (قائمة غير حصرية) حيث ذكر السنجاب البربري في قائمة هذه الحيوانات المحمية واعتبر أن "المحافظة عليها على حالتها الطبيعية وتكاثرها من المصلحة الوطنية" (المادة 1). كما أدمج السنجاب البربري ضمن الحيوانات التي لها أهمية علمية وثقافية خاصة أو التي تلعب دورا في التوازن الطبيعي أو المهددة بالانقراض (المادة 2). نستطيع الاستنتاج من المادة 5 -بمفهومها العكسي- أنه لا يمكن صيد أو القبض على السنجاب البربري إلا بترخيص وزاري استثنائي ! بالتالي يعاقب القانون كل شخص يتعرض للسنجاب البربري بالقتل أو الصيد أو الاتجار به ببيعه أو شرائه أو نقله داخل أو خارج حدود الوطن بدون ترخيص رسمي من السلطات المختصة.
يصنف "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" (IUCN) السنجاب البربري في "القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض" ضمن صنف الأنواع "ذات الوضعية الأقل انشغالا" (LC) أي أنه "لا توجد أخطار واضحة على هذا النوع" وهو الصنف الذي يضم الكثير من الأنواع الحيوانية أو النباتية التي لا يعرف لها تهديد واضح لكن هذا لا يعني أنه لا توجد أي أخطار تهدد السنجاب البربري لكنها إن وجدت فهي غير معروفة بما فيه الكفاية ولم تنتشر دراسات محلية أو مقالات علمية حولها.

كما يجدر بسلطات الدول التي تحمي السنجاب البربري وتراقب استغلاله على مستواها الوطني أن تطلب ادماجه في الملحق III من اتفاقية واشنطون –الاتفاقية المتعلقة بالتجارة الدولية بالأنواع الحيوانية أو النباتية غير الأليفة المهددة بالانقراض "سايتس"(CITES) 1973- وفقا لما تنص عليه المادة 2 فقرة 3 منها.

المراجع:[عدل]

• مأخوذ جزئيا من النسخة الفرنسية لويكيبديا : [1]

• جرالد برجر. السنجاب البربري. http://www.conservation-nature.fr/article1.php?id=184

(Gerald Berger. Monographie sur l’Ecureuil de Barbarie. <http://www.conservation-nature.fr/article1.php?id=184>)

• مارتا لوبز-دارياس وخوان لويس رودريكس. السنجاب البربري (Atlantoxerus getulus) في أطلس التنوع الحيوي. وزارة البيئة الإسبانية. http://www.magrama.gob.es/es/biodiversidad/temas/inventarios-nacionales/75_roden_tcm7-22048.pdf

(Atlantoxerus getulus en el Atlas de la biodiversidad del Ministerio de Medio Ambiente (MMA). http://www.magrama.gob.es/es/biodiversidad/temas/inventarios-nacionales/75_roden_tcm7-22048.pdf)

• ستيبان، سكوت ج وشاون م هام. 2006. أطلانتوكزيرس. أطلانتوكزيرس جيتولوس. السنجاب الأرضي الشمال إفريقي. نسخة 30 أكتوبر 2006. (تحت البناء) http://tolweb.org/Atlantoxerus_getulus/16819/2006.10.30 في المشروع الالكتروني لشجرة الحياة، http://tolweb.org/

(Steppan, Scott J. and Shawn M. Hamm. 2006. Atlantoxerus. Atlantoxerus getulus. Barbary Ground Squirrel. Version 30 October 2006 (under construction). http://tolweb.org/Atlantoxerus_getulus/16819/2006.10.30 in The Tree of Life Web Project, http://tolweb.org/)

• المرسوم رقم 83-509 الصادر بتاريخ 11 ذو القعدة 1403 هجري الموافق ليوم 20 أوت 1983 والمتضمن "الأنواع الحيوانية غير الأليفة المحمية" في الجريدة الرسمية رقم 35 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المنشورة يوم الثلاثاء 14 ذو القعدة عام 1403 هجري الموافق ليوم 23 أوت سنة 1983: <http://joradp.dz/HAR/Index.htm>

• أولانيي، س. 2008. أطلانتوكزيرس جيتولوس. في : "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" (IUCN) 2012. قائمة -الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة- الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. نسخة 2012.2. <www.iucnredlist.org>. تنزيل يوم 31 يناير 2013. http://www.iucnredlist.org/details/2358/0

(Aulagnier, S. 2008. Atlantoxerus getulus. In: IUCN 2012. IUCN Red List of Threatened Species. Version 2012.2. <www.iucnredlist.org>. Downloaded on 31 January 2013.)

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=632324عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004-06-08 — تاريخ الاطلاع: 2013-09-19
  2. ^ أ ب مذكور في : Squirrels of the World — Richard W. Thorington Jr.، ‏John L. Koprowski & Michael A. Steele — عنوان: Squirrels of the World — الناشر: Johns Hopkins University Press — تاريخ النشر: 2012 — الصفحة: 200–201 — ISBN 978-1-4214-0469-1
  3. ^ أ ب مذكور في : Mammal Species of the World — وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=12400699 — Don E. Wilson — عنوان: Mammal Species of the World — تاريخ النشر: 2005 — تاريخ الاطلاع: 2015-09-18
  4. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Atlantoxerus getulus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2016.