سي إل أي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة توضح مراحل تجميع البيانات

البنية التحتية المشتركة للغات البرمجة (بالإنجليزية: CLI)‏ هي اختصار للجملة (بالإنجليزية: Common Language Infrastructure)‏ هي عبارة عن مواصفات مفتوحة (مقياس تقني) تم تطويرها من قبل شركة ميكروسوفت وتوحيدها من طرف المنظمة الدولية للمعايير و الرابطة الأوروبية لمصنعي الحواسيب والتي تصف التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ وبيئة وقت التنفيذ بحيث تسمح بإستخدام لغات متعددة عالية المستوى على منصات كمبيوتر مختلفة دون أن تتم إعادة صياغتها لبنى معينة. هذا يعني أنها منصة لاإدارية تتيح للمبرمج إمكانية إستخدامها لإنتاج مكتبات وبرمجيات تتوافق مع المواصفات العامة للبنية التحتية.[1][2][3]

بغض النظر عن بعض الإستثناءات، تعتبر غالبية البيئة متوافقة بحيث يمكن ترجمتها لتصبح لغة وسيطة عامة، يمكن من خلالها تشغيل معظم مجمعات بيئات التشغيل العامة في برامج مثل:

الدوت. نت فرايموورك و مونو وغيرهما.

إن الدوت. نت فرايموورك و الدوت. نت كور، المونو، الدوت. غنو، الدوت. نت المحمول هي عبارة عن تطبيقات لـ البنية التحتية المشتركة للغات البرمجة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The ECMA C# and CLI Standards - Port 25: The Open Source Community at Microsoft". 2009-07-06. مؤرشف من الأصل في 09 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ سكوت غوثري. "Releasing the Source Code for the NET Framework". اطلع عليه بتاريخ 4 octobre 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) نسخة محفوظة 24 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ISO/IEC 23271:2012 - Information technology -- Common Language Infrastructure (CLI) نسخة محفوظة 22 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.