يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المعايير المشتركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

المعايير المشتركة (بالإنجليزية: Common Criteria) هو معيار دولي (ISO / IEC 15408) للحصول على شهادة لتقييم أمن تكنولوجيا المعلومات. وهي حالياً في الإصدار 3.1 المراجعة 5.

المعايير المشتركة هي مجموعة من المقاييس الدولية التى تمكن لمطورى و مستخدمي نظام الكمبيوتر تحديد متطلبات الأمان الوظيفي والتأمين في (هدف الأمان)، ويمكن الحصول عليه من (ملفات تعريف الحماية). يمكن للمورّدين و المطورين بعد ذلك تقديم مطالبات حول سمات الأمان لمنتجاتهم، ويمكن لمؤدى الاختبارات تقييم المنتجات لتحديد ما إذا كانوا يلبون المطالبات بالفعل. بعبارة أخرى ، توفر "المعايير المشتركة" تأكيدًا على أن عملية تحديد وتنفيذ وتقييم منتج أمان الكمبيوتر قد تمت بطريقة صارمة وقابلة للتكرار عند مستوى يتناسب مع البيئة المستهدفة للاستخدام.

المفاهيم الأساسية[عدل]

يتم إجراء تقييمات المعايير المشتركة على منتجات وأنظمة أمان الكمبيوتر.

- المنتج أو النظام الذي هو موضوع التقييم. يعمل التقييم على التحقق من صحة المطالبات المقدمة حول الهدف. ليكون الاستخدام العملي ، يجب أن يتحقق التقييم من ميزات الأمان الخاصة بالهدف. يتم ذلك من خلال ما يلي:

- مستند يتم إنشاؤه عادة بواسطة مستخدم أو مجتمع المستخدمين ، والذي يحدد متطلبات الأمان لفئة من أجهزة الأمان (على سبيل المثال ، البطاقة الذكية s تستخدم لتوفير توقيع رقمي s ، أو شبكة جدار الحماية) ذات الصلة بذلك المستخدم لغرض معين. يمكن أن يختار موردو المنتجات تطبيق المنتجات التي تتوافق مع واحد أو أكثر من (ملف تعريف حماية) ، ويتم تقييم منتجاتهم مقابل تلك (ملفات تعريف الحماية). في مثل هذه الحالة ، قد يستخدم (ملف تعريف الحماية) كقالب لـ(الهدف الأمني) ، على الأقل سيضمن أن جميع المتطلبات في (ملفات تعريف الحماية) ذات الصلة تظهر أيضًا في وثيقة (الهدف الأمنى) المستهدفة. يمكن للعملاء الذين يبحثون عن أنواع معينة من المنتجات التركيز على تلك المعتمدة ضد (ملف تعريف الحماية) التي تلبي متطلباتهم.

- هو المستند الذي يحدد "خصائص" الأمان الخاصة بـ(هدف التقييم). قد يتطلب (الهدف الأمنى)الامتثال لواحد أو أكثر من (ملفات تعريف الحماية). يتم تقييم (هدف التقييم) مقابل(المتطلبات الوظيفية للأمان) المنصوص عليها في (هدف التقييم)، لا أكثر ولا أقل. وهذا يسمح للبائعين بتكييف التقييم بحيث يتوافق بدقة مع القدرات المطلوبة لمنتجهم. وهذا يعني أن جدار الحماية للشبكة لا يحتاج إلى تلبية نفس المتطلبات الوظيفية لأنظمة إدارة قاعدة البيانات، وأن جدران الحماية المختلفة قد يتم تقييمها في الواقع مقابل قوائم مختلفة تمامًا من المتطلبات. يتم نشر (الهدف الأمنى) عادة بحيث يمكن للعملاء المحتملين تحديد ميزات الأمان المحددة التي تم اعتمادها من خلال التقييم.

- تحدد (وظائف الأمان) مقاييس معينة من الأمان الذي يجب أن يوفره المنتج.
يقدم "المعايير المشتركة" كتالوج قياسي من هذه الوظائف. على سبيل المثال ، قد يشير(المتطلبات الوظيفية للأمان) إلى كيفية إستعمال المطور أو المستخدم للمنتج و كيفية تطويره وفقاً لهذا الكتالوج القياسى.

يمكن أن تختلف قائمة SFR من تقييم إلى آخر ، حتى إذا كان هدفان هما نفس نوع المنتج. على الرغم من أن "المعايير المشتركة" لا تنص على تضمين أي SFRs في (هدف الأمان)، فإنه يحدد التبعيات حيث تعتمد العملية الصحيحة لدالة واحدة (مثل القدرة على الحد من الوصول وفقا للأدوار) على أخرى (مثل القدرة على تحديد الأدوار الفردية ).

تحاول عملية التقييم أيضًا تحديد مستوى الثقة التي يمكن وضعها في ميزات أمان المنتج من خلال عمليات [ضمان الجودة]:

- وصف للتدابير المتخذة أثناء تطوير المنتج وتقييمه لضمان توافقه مع معايير الأمان المطالب بها. على سبيل المثال ، قد يتطلب التقييم الاحتفاظ بكافة التعليمات البرمجية أو إجراء الاختبار الوظيفي الكامل. تقدم "المعايير المشتركة" كتالوجاً لهذه ، وقد تختلف المتطلبات من تقييم إلى آخر. يتم توثيق متطلبات أهداف معينة أو أنواع من المنتجات في (هدف التقييم) و (ملف تعريف الحماية)، على التوالي.

- التصنيف العددي الذي يصف عمق وتقييم الدقة. يقابل كل مستوى من (مستويات تأكيد التقيم) مجموعة من (متطلبات تأكيد الأمان) والتي تغطي عملية التطوير الكامل للمنتج بمستوى معين من الدقة. تسرد المعايير الشائعة سبعة مستويات ، حيث تكون

(مستوى تأكيد التقييم 1) هو المستوى الأساسى (وبالتالي أقل تكلفة من ناحية التنفيذ و التقييم و يكون (مستوى تأكيد التقييم 7) الأكثر صرامة و تكلفة.

عادة ، لن يقوم مؤلف (هدف الأمان) أو (ملف تعريف الحماية) بتحديد متطلبات التأكيد بشكل فردي، ربما الزيادة فى تققيم المنتج يتطلب مستوى أعلى. و ليس بالضرورة أن يتطلب (مستوى تأكيد التقييم) أعلى "ضمانًا أفضل" ، ولكنها تعني فقط أن ضمان الأمان المقدم من (هدف التقييم) قد تم على نطاق أوسع من المقاييس و المعايير.

حتى الآن ، كانت معظم المنتجات الأكثر تقييماً لـ(أهداف الأمان) هي منتجات تكنولوجيا المعلومات، على سبيل المثال ، الجدران النارية ، نظام التشغيل ، البطاقات الذكية.

في بعض الأحيان يتم تحديد شهادة المعايير المشتركة لأجهزة تكنولوجيا المعلومات. معايير تتضمن ، على سبيل المثال ، التشغيل البيني ، وإدارة النظام ، وتدريب المستخدمين ، و غيرها من معايير المنتج.

تفاصيل تنفيذ التشفير داخل (هدف التقييم) يكون خارج نطاق (المعايير المشتركة).

المراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]