شارل دو فوكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شارل دو فوكو
صورة معبرة عن شارل دو فوكو

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Charles Eugène de Foucauld de Pontbriand (الفرنسية)   تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد سبتمبر 15, 1858
ستراسبورغ
الوفاة ديسمبر 1, 1916
تمنراست
سبب الوفاة طلق ناري   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن المنيعة   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of France.svg فرنسا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
الأب Édouard de Foucauld de Pontbriand   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Élisabeth Beaudet de Morlet   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة سان سير العسكرية
المهنة كهنوت، ومستكشف، وضابط، وفقيه لغة، ومبشر   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
Godfather promotion of Special Military School of Saint-Cyr   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن شارل دو فوكو

شارل دو فوكو ( ولد 15 سبتمبر 1858 م – 1 ديسمبر 1916 م ) راهب وقسيس كاثوليكي فرنسي، عاش فترة من عمره بين الطوارق في الصحراء الكبرى جنوب الجزائر. اغتيل عام 1916 م خارج أبواب الحصن الذي بني له بحماية الطوارق في تمنغست، وقد اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية شهيدا. أفكاره وكتاباته كان لها دور في تأسيس " أخوة يسوع الصغار" من بين كل الأبرشيات الدينية الأخرى. تم تأبينه في 13 نوفمبر عام 2005 م من قبل البابا بندكت السادس عشر.

شارل دو فوكو كان ضابطا تابعا للجيش الفرنسي في شمال إفريقيا، حيث كان المكان الأول الذي نمى فيه مشاعره عن الصحراء والعزلة. في عودته التالية إلى فرنسا، وبحلول نهاية شهر أكتوبر من عام 1886 م، في عمر الثامنة والعشرين، حيث كانت التجربة الانتقالية في حياته في كنيسة القديس أوغسطين في باريس.[1]

سيرته[عدل]

صفحة من القاموس الفرنسي- الطارقي لشارل دو فوكو.

ولد شارل دو فوكو 15 سبتمبر 1858 م في بيت يقع في حي برولي، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. هذا البيت هدم مع بيتين آخرين لإفساح المجال لبناء فرع البنك المركزي الفرنسي في ستراسبورغ.

انضم إلى أخوية الرهبان السسترسيون عام 1890 م في فرنسا أولا، ثم في قرية أكبز على الحدود السورية التركية، لكنه تركها في عام 1897 م؛ لأداء رسالة دينية غير محددة في الناصرة. بدأ في إمامة حياة الزهد للصلاة بالقرب من دير بور كليرس، وقد رشح ليمنح سر الكهنوت. وفي عام 1901 م وفي عمر الثالثة والأربعين منح سر الكهنوت في فيفيرز في فرنسا، ثم عاد إلى الصحراء في الجزائر الفرنسية وعاش حياة نسكية فعلية. أقام أولا في بني عباس بالقرب من الحدود المغربية، حيث بنى صومعة صغيرة للتعبد والضيافة، التي أشير إليها لاحقا باسم "الأخوية".

فيما بعد انتقل للعيش مع الطوارق في تمنغست في جنوب الجزائر. هذه المنطقة تعد مركزية في الصحراء، حيث توجد بها جبال آهقار. اعتاد شارل أن يرتاد أعلى نقطة في المنطقة "Assekrem" كمكان للاعتكاف. عاش بالقرب من الطوارق وشاركهم متاعبهم. وقضى عشر سنوات يدرس لغة الطوارق وتقاليدهم وثقافتهم. وتعلم اللغة الطارقية وشرع في تأليف قاموس للمفردات وقواعد اللغة. مخطوطة قاموسه نشرت بعد وفاته في أربع مجلدات، وصار القاموس معروفا من بين القواميس الأمازيغية الأخرى، بسبب غناه وما يحتويه من أوصاف دقيقة. صاغ شارل فكرة تأسيس معهد ديني، والذي أصبح حقيقة فقط بعد وفاته، تحت اسم "أخوة يسوع الصغار".

في الأول من ديسمبر 1916 م، أخرج شارل دوفوكو بالقوة من حصنه في تمنغست من قبل عصابة مسلحة من قطاع الطرق بقيادة إلمدني أغ سوبا، الذي كان على اتصال بالسنوسيين. كانت نيتهم اختطاف شارل دو فوكو، لكن عندما علم بأمرهم اثنين من الحرس، أحد قطاع الطريق فزع ( سيرمي أغ ثورا في الخامسة عشر من عمره) أطلق على رأس شارل دو فوكو النار فأرداه قتيلا فورا.[2] جريمة القتل شهدها بول مبارك، عربي إفريقي كان عبدا سابقا حرره شارل دو فوكو وعلمه.[3] السلطات الفرنسية استمرت سنوات تبحث عن قطاع الطريق أولئك، وفي عام 1943 م هرب إلمدني من القوات الفرنسية في ليبيا بعيدا إلى جنوب فزان، أما سيرمي أغ ثورا فقبض عليه وأعدم في جانت في عام 1944 م.[4]

تم تأبين شارل دو فوكو من قبل البابا بندكت السادس عشر في 13 ديسمبر عام 2005 م، [5] وعد شهيدا في شعائر الكنيسة الكاثوليكية.

أعماله[عدل]

  • الاعتراف في المغرب، 4 مجلدات. باريس: شالاميل 1883-1884 م.
  • قاموس فرنسي - طارقي، لهجة آهقار، 4 مجلدات. المطبعة الوطنية الفرنسية 1951-1952 م.
  • قصائد طارقية، لهجة آهقار، مجلدان. باريس: لورو 1925-1930 م.

مراجع[عدل]

  1. ^ Vicar. "Visitor information". 
  2. ^ Fleming, Fergus (2003). The Sword and the Cross: Two Men and an Empire of Sand. New York: Grove Press. pp. 279-280. ISBN 978-0-8021-1752-6.
  3. ^ Fremantle, Anne Desert Calling: The Life of Charles de Foucauld London Hollis & Carter 1950 pp324-6
  4. ^ Fremantle, Anne Desert Calling: The Life of Charles de Foucauld London Hollis & Carter 1950 p.328
  5. ^ "Charles de Foucauld beatified in Rome". CathNews. 14 November 2005.