شريان مراري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شريان مراري
الاسم اللاتيني
arteria cystica
صورة معبرة عن الموضوع شريان مراري
الشريان المراري يتفرع من الشريان الكبدي المخصوص.
صورة معبرة عن الموضوع شريان مراري
صلة الشريان بباقي الأوعية.

جرايز موضوع 154 605
الإمداد المرارة والقناة المرارية
يتفرع من الشريان الكبدي الأيمن
يتفرع إلى فرع علوي
فرع غائر
الوريد المرافق وريد مراري
دورلاند/إلسيفير 12154087


الشريان المراري (بالإنجليزية: Cystic artery) هو شريان، يقوم بإمداد المرارة والقناة المرارية بالدم المؤكسد.

تكوين الشريان[عدل]

في معظم الأحيان (في 70% تقريبًا)، ينشأ شريان مراري وحيد من الثنية الركبية للشريان الكبدي الأيمن في القسم الأعلى للمثلث الكبدي الصفراوي[1]. ينشأ الشريان من أجزاء دانية أو قاصية للشريان الكبدي الأيمن، وتعتبر نسبيًا طبيعية.

بعد انفصال الشريان من الشريان الكبدي الأيمن، يعبر الشريان للأعلى ليصل إلى القناة المرارية ويعطي 2-4 فروع صغيرة تعرف بـشرايين كالوت، والتي تقوم بإمداد جزء من القناة المرارية وعنق المرارة، قبل أن ينقسم ليعطي فروع سطحية كبيرة وفروع غائرة في الطرف العلوي لعنق المرارة:

  • الفرع السطحي أو يسمى (الفرع الأمامي) يمر فوق الجانب الأيسر للمرارة.
  • الفرع الغائر أو يسمى (الفرع الخلفي) يمر بين المرارة وحفرة المرارة منتهيًا بمنطقة التصاق الصفاق مع سطح الكبد.

اختلافات تشريحية[عدل]

شريان مراري مزدوج[عدل]

عندما ينشأ الفرع السطحي والفرع الغائر منفصلين، ولا يتشاركان منشأ مخصوص، عندئذٍ يسمى بـالشريان المراري المزدوج، وتوجد في 15% من الحالات.

ينشأ الفرع الغائر والفرع السطحي عمومًا من الشريان الكبدي الأيمن، لكن في بعض الحالات وُجد بأن هذه الفروع تنشأ من الشريان القطعي الأمامي أو الشريان الكبدي الأوسط أو الشريان الكبدي الأيسر أو الشريان المساريقي العلوي أو الشريان المعدي الإثنا عشري أو الشريان خلف الإثنا عشري.

نصف الشرايين المرارية السطحية تقريبًا تمر خلال المثلث الكبدي الصفراوي، بينما الشرايين المرارية الغائرة عادة هي صغيرة في الطول والقطر. الشريان المراري الثلاثي نادر الحدوث ويحصل بنسبة 0-0,3% من الحالات.

المنشأ الغير طبيعي للشريان الكبدي الأيمن[عدل]

التشريح الغير معتاد للشريان الكبدي الأيمن يمكن أن يؤثر في مسار وتكوين الشريان المراري، حيث أن حدوث المنشأ الغير طبيعي للشريان الكبدي الأيمن يمكن حدوثه في 2-16% من الحالات.

بشكل عام ينشأ هذا الشريان الغير طبيعي من الشريان المساريقي العلوي، ونادرًا يكون من الأبهر البطني وهنا ينشئ ما يسمى بـ شريان كبدي أيمن بديل يعبر خلال المثلث الكبدي الصفراوي ويمر خلف القناة المرارية وموازيًا لها[2].

بسبب قرب المرارة الشديد من الشريان الكبدي الأيمن (البديل)، ينشأ ما يسمى بسنام موينيهان وهذا الشريان ينتج فروع مرارية قصيرة متعددة أكثر من إنتاجه لشريان مراري وحيد[3].

الشريان الكبدي الأيسر[عدل]

هنا، الشريان المراري ينشأ من الشريان الكبدي الأيسر، وفي هذه الحالة يقوم الشريان بالعبور خلال متن الكبد، ليصل قرب عنق المرارة، قبل انقسامه إلى فرع صاعد (علوي)، وفرع نازل (سفلي). هذه الحالة توجد تقريبًا في 1% من الحالات.

هذا النوع من الشريان المراري لا يعبر خلال المثلث الكبدي الصفراوي، ولوحظ أنه يتواجد أمام وكذلك خلف القناة الكبدية الأصلية[1].

الشريان المراري المتكرر[عدل]

يوجد الشريان المراري المتكرر في أقل من 1% من الحالات، حيث ينشأ الشريان المراري من الشريان الكبدي الأيسر، ويعبر إما خلال الرباط المراري الإثناعشر أو خلال الرباط القولوني الإثناعشري (يصل المرارة بالإثناعشر والقولون المستعرض)، وبذلك يتبع الطرف الأيمن للرباط الكبدي الإثناعشري، ويتصل بقاع المرارة قبل أن ينزل ليغذي جسم وعنق المرارة[1].

شريان مراري منخفض التموضع[عدل]

عندما ينشأ شريان مراري وحيد من الشريان المعدي الإثناعشري، يكوّن ما يسمى بـشريان مراري منخفض التموضع، ويمر هذا الشريان أسفل القناة المرارية خلال الرباط المراري الإثناعشري، ولذلك فهو يبقى خارج المثلث الكبدي الصفراوي[1].

هذه الحالة توصف أحيانًا باسم الشريان المراري السفلي كاسم بديل، وتعتبر حالات (اختلاف تموضع) الشريان المراري والقناة المرارية منتشرة بنسبة 5%.

في 25% من هذه الحالات المترافقة باختلاف التموضع، سيكون هناك إمداد دموي ثانوي للمرارة عن طريق شريان منخفض التموضع أيضًا والذي يعمل ليكافئ عمل الفرع الدموي الخلفي[3].

الأهمية السريرية[عدل]

يجب التعرف على الشريان وربطه، في جميع العمليات التي تتضمن إزالة المرارة (استئصال المرارة).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث Balija M, Huis M, Nikolic V, Stulhofer M. Laparoscopic visualization of the cystic artery anatomy. World J Surg. 1999 Jul;23(7):703-7. PMID 10390590
  2. ^ Mlakar Bostjan, Gadzijev Eldar M, Ravnik Dean, Hribernik Marija. Anatomical Variations of the Cystic Artery. Eur J Morph. 2003; 41: 31-34. PMID 15121546
  3. ^ أ ب Hugh Thomas B, Kelly Michael D, Li Bei. Laparoscopic Anatomy of the Cystic Artery. Am J Surg. 1992; 163: 393-395. PMID 1534464

وصلات خارجية[عدل]