شريان فخذي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شريان فخذي
الاسم اللاتيني
arteria femoralis
Structures passing behind the رباط أربي. (Femoral artery labeled at upper right.)
Structures passing behind the رباط أربي. (Femoral artery labeled at upper right.)

Femoral artery and its major branches - right thigh, anterior view.
Femoral artery and its major branches - right thigh, anterior view.

تفاصيل
إمداد حيز لفافي أمامي للفخذ
الوريد المرافق وريد فخذي
يتفرع من شريان حرقفي ظاهر
يتفرع إلى شريان شرسوفي سطحي
حرقفي منعطف سطحي
Superficial external pudendal
Deep external pudendal
شريان فخذي عميق
معرفات
غرايز ص.623
ترمينولوجيا أناتوميكا 12.2.16.010   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 ID (P1323) في ويكي بيانات
FMA 70248  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002060  تعديل قيمة خاصية UBERON ID (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. [1]
ن.ف.م.ط. D005263  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12154275

الشِّرْيانُ الفَخِذِيّ[1] (بالإنجليزية: Femoral artery)، (باللاتينية: arteria femoralis) هو أكبر شريان في الجسم، يقع في الفخذ ويعتبر الإمداد الشرياني الرئيسي للطرف السفلي. يدخل الفخذ من وراء الرباط الأُرْبِيّ معروفا باسم الشريان الفخذي الأصلي (common femoral artery)، كامتداد للشريان الحرقفي الظاهر. وهنا، فإنه يقع في منتصف الطريق بين الشوكة الحرقفية الأمامية العلوية والارتفاق العاني. يتفرع الشريان الفخذي الأصلي إلى الشريان الفخذي العميق (profunda femoris artery)، الذي يصبح شريان فخذي سطحي (superficial femoral artery) عند نزوله على طول الجزء الأمامي الانسي من الفخذ من خلال المثلث الفخذي. ثم يدخل ويمر من خلال نفق العضلة المقربة، ويصبح اسمه شريان باطن الركبة (popliteal artery) حيث يمر من خلال فتحة في العضلة المقربة الكبيرة بالقرب من تقاطع ثلثي الفخذ الأوسط والبعيد.[2]

التركيب[عدل]

تُغَطَى أول ثلاثة أو أربعة سنتيمترات من الشريان الفخذي، مع الوريد الفخذي، في غمد الفخذ. وعلاقات الشريان الفخذي هي كما يلي:

  • من الأمام: في الجزء العلوي من مساره، فهو سطحي ومُغَطَى بالجلد واللفافة. وفي الجزء السفلي من مساره، فإنه يمر وراء العضلة الخياطية.
  • من الخلف: يقع الشريان على العضلة القطنية الصغيرة، التي تفصله عن مفصل الورك، والعضلة العانية، والعضلة المقربة الطويلة. ويتخلل الوريد الفخذي بين الشريان والعضلة المقربة الطويلة.
  • من الناحية الانسية: فهو يرتبط بالوريد الفخذي في الجزء العلوي من مجراه.
  • من الناحية الوحشية: يوجد العصب الفخذي وفروعه.

يتفرع الشريان الفخذي إلى عدة فروع في الفخذ والتي تشمل:

في اللغة السريرية، يُسمى الجزء من الشريان الفخذي الداني من منشأ الشريان الفخذي العميق بالشريان الفخذي الأصلي، في حين أن الجزء البعيد منه يسمى الشريان الفخذي السطحي.[3]

الأهمية السريرية[عدل]

النبض[عدل]

ولأن الشريان الفخذي يمكن في كثير من الأحيان أن يكون ملموس من خلال الجلد، فغالبا ما يستخدم كمدخل للقسطرة. ومن خلاله، يمكن توجيه الأسلاك والقسطرة لأي مكان في النظام الشرياني سواء للتدخل العلاجي أو التشخيص، بما في ذلك القلب، والدماغ، والكلى، والذراعين، والساقين. ويمكن أن يكون اتجاه الإبرة في الشريان الفخذي ضد تدفق الدم، للتدخل والتشخيص نحو القلب والساق المعاكسة، أو مع تدفق الدم للتشخيص والتدخل على نفس الساق. الوصول في أي من الشريان الفخذي الأيمن أو الأيسر ممكن، ويعتمد على نوع التدخل أو التشخيص.

المكان الأمثل لجس نبض الفخذ هو في الجزء الداخلي من الفخذ، في نقطة منتصف الإربية، في منتصف الطريق بين الارتفاق العاني والشوكة الحرقفية العلوي الأمامية. ويشير وجود نبض في الشريان الفخذي إلى أن ضغط الدم الانقباضي أكثر من 50 مم زئبق.[4]

يمكن استخدام الشريان الفخذي لرسم الدم الشرياني عندما يكون ضغط الدم منخفضا حيث لا يمكن استخدام الشريان الكعبري أو العضدي حينها.

مرض الشريان المحيطي[عدل]

الشريان الفخذي عرضة للأمراض الشريانية الطرفية.[5] وعندما يتم إحصاره من خلال تصلب الشرايين، يكون هناك حاجة للتدخل عن طريق الجلد والوصول له من الفخذ المعاكس. استئصال باطنة الشريان عن طريق قطعها جراحيا وإزالة لوحة من الشريان الفخذي شائع أيضًا. وإذا تم ربط الشريان الفخذي جراحيا لعلاج تمدد الأوعية الدموية في باطن الركبة، يستمر الدم في الوصول إلى شريان باطن الركبة في الجهة البعيدة للربط عن طريق مفاغرة الركبة. ومع ذلك، إذا تعطل تدفق الدم في الشريان الفخذي في الساق العادية فجأة، تدفق الدم في الجزء البعيد نادرا ما يكفي. والسبب في ذلك هو حقيقة أن المفاغرة الركبية موجودة فقط في عدد قليل من الأفراد، ودائما لا تتكون عندما لايكون هناك مرض في الشريان الفخذي.[6]

تاريخ[عدل]

ويبدو أن الرسوم التوضيحية في الكتب الدراسية لمفاغرة الركبة، مثل تلك التي تظهر في الصندوق الجانبي، قد اُستُمِدَت من الصورة المثالية التي أنتجها في البداية تشريح غرايز في عام 1910. ولم يتم عمل تصوير 1910 ولا أي نسخة لاحقة من دراسة تشريحية، ولكن من كتابات جون هنتر (جراح) وأستلي كوبر الذي وصف مفاغرة الركبة بعد سنوات عديدة من ربط الشريان الفخذي لأم الدم في باطن الركبة.[6] ولم تتضح مفاغرة اللركبة بعد حتى مع تقنيات التصوير الحديثة مثل التصوير المقطعي بالأشعة السينية أو تصوير الأوعية.[6]

انظر أيضًا[عدل]

صور إضافية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد
  2. ^ Schulte، Erik؛ Schumacher، Udo (2006). "Arterial Supply to the Thigh". In Ross، Lawrence M.؛ Lamperti، Edward D. Thieme Atlas of Anatomy: General Anatomy and Musculoskeletal System. Thieme. صفحة 490. ISBN 978-3-13-142081-7. 
  3. ^ S. Snell، Richard (2008). Clinical Anatomy By Regions (الطبعة 8). Baltimore: Lippincott Williams & Wilkins. صفحات 581–582. 
  4. ^ Deakin CD، Low JL (September 2000). "Accuracy of the advanced trauma life support guidelines for predicting systolic blood pressure using carotid, femoral, and radial pulses: observational study". BMJ. 321 (7262): 673–4. PMC 27481Freely accessible. PMID 10987771. doi:10.1136/bmj.321.7262.673. 
  5. ^ Macpherson DS، Evans DH، Bell PR (January 1984). "Common femoral artery Doppler wave-forms: a comparison of three methods of objective analysis with direct pressure measurements". The British Journal of Surgery. 71 (1): 46–9. PMID 6689970. doi:10.1002/bjs.1800710114. 
  6. ^ أ ب ت Sabalbal M، Johnson M، McAlister V (September 2013). "Absence of the genicular arterial anastomosis as generally depicted in textbooks". Annals of the Royal College of Surgeons of England. 95 (6): 405–9. PMID 24025288. doi:10.1308/003588413X13629960046831.