عدنان أوكطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ِ

عدنان أوكطار
Adnan oktar 03.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 2 فبراير 1956 (العمر 64 سنة)
أنقرة، تركيا
الإقامة أنقرة
إسطنبول  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية تركيا تركي
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة معمار سنان للفنون الجميلة (1979–)
جامعة اسطنبول (1986–)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تخصص أكاديمي مصمم ديكور، وفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات 
المهنة مصمم ديكور  [لغات أخرى]،  وكاتب،  وعالم عقيدة  [لغات أخرى] ،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات التركية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل إلهيات،  وتضليل،  وعلم الخلق،  وإنكار تاريخي،  وراقص  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي

عدنان أوكطار (بالتركية: Adnan Oktar)‏ والمعروف باسم هارون يحيي (بالتركية: Harun Yahya)‏ هو كاتب ومؤلف تركي مسلم. ولد في أنقرة عام 1956 وعاش فيها حتى عام 1979 عندما انتقل لإسطنبول حيث التحق بكلية الفنون الجميلة في جامعة المعمار سنان. وخلال سنواته الجامعية، قام ببحوث مفصلة في الفلسفة المادية والايديولوجية السائدة التي تحيط به، قام بإنشاء مؤسسة البحث العلمي في تركيا. تركز كتاباته على تفنيد وتكذيب نظريات التطور والارتقاء والنشوء وبيان تناقضها حسب رأيه. كما يركز في كتاباته أيضا على موضوعات الماسونية والصهيونية والإلحاد.

مؤلفاته[عدل]

له أكثر من مائة كتاب حول قيم وأخلاقيات القرآن وحول مواضيع ايمانية عديدة ومختلفة وترجمت إلى العديد من اللغات العالمية وأسمه القلمي هارون يحيى، ومن أشهر كتبه كتاب " أطلس الخلق " الذي يقع في 768 صفحة ويتحدث عن رفض نظرية النشوء والارتقاء لداروين، ومن أشهر مؤلفاته:

  • أطلس الخلق.
  • خديعة التطور
  • نهاية الدارونية.
  • معجزة الذرّة.
  • الإعجاز في خلق النباتات.
  • خلق الكون.
  • المفاهيم الأساسية في القرآن.
  • هل فكرت في الحقيقة.
  • الكوارث التي جلبتها الداروينية للإنسانية.
  • معجزة النمل.
  • معجزة النحل.
  • معجزة الجهاز المناعي.

استعمل عدنان أوكطار الاسم المستعار "جاويد يالجن" في بعض كتبه، ولكن القسم الأكبر منها نشره بالاسم المستعار هارون يحيى. وهذا الاسم المستعار "يتكون من اسمي نبيين في إشارة إلى ذكرى النبي هارون والنبي يحيى اللّذيْن حاربا أفكار الإلحاد".

أطلس الخلق[عدل]

يعتبر عدنان أوكطار كتابه: "أطلس الخلق" أفضل عمل له خلال حياته المهنية ككاتب. ويحاول عدنان في هذا الكتاب ان يثبت ان الأحافير تؤيد ما يسميه نظرية الخلق لانها بحسب زعمه تتماثل تماماً مع الأنواع التي تعيش حالياً. وزع عدنان آلاف النسخ من كتابه مجاناً لمدارس وباحثين ومؤسسات وجامعات أوروبية وأمريكية وترجمه لعدة لغات. ففي آواخر شهر يناير من عام 2007، انتشر الكتاب في فرنسا على نطاق واسع وأحدث ضجة إعلامية كبيرة فأصدرت وزارة التعليم بياناً يقول: "طلبنا منهم ـ تقصد مديري المدارس ـ الاحتراس؛ لأن هذا الكتاب يتناول نظريات لا تتماشى مع ما يتعلمه الطلبة... تعليمنا يعتمد على نظرية النشوء والارتقاء. وهذه الكتب ليس لها مكان في مدارسنا".[2]

يقول البروفسيور مايرز مايرز استاذ علم البيولوجيا في جامعة مينوسوتا مورريس حول كتاب أطلس الخلق:

"النمط العام للكتاب تكراري ومتوقع. فالكتاب يقارن بين صورة أحفورة إلى جانب صورة حيوان حي ويعلن انهما لم يتغيرا البتة، لهذا فنظرية التطور خطأ. ومن ثم يكرر ذلك مرة وأخرى حتى يصبح الأمر مملاً. ولكنه في العادة مخطئ لان الأنواع تغيرت في الحقيقة والصور وان كانت جميلة الا انها بمجملها مسروقة" [3]

استعمل عدنان صور من مواقع وجدها على شبكة الإنترنت في تأليف كتابه [4] مثل موقع كراهام اون الذي يتضمن نماذج مصنعة لحشرات كي تبدو حقيقة جداً وفي تعليق للبروفيسور رتشارد داوكنز استاذ الايثولوجيا وعلم الحياة التطوري في جامعة اوكسفورد ذكر فيه ان كتاب أطلس الخلق يتضمن تصنيفات خاطئة مثل عدم تمييز المؤلف بين ثعبان البحر sea snake والحنقليز eel [5]

قضايا قانونية[عدل]

  1. في عام 1991 تم إلقاء القبض على عدنان بتهمة حيازته لمادة الكوكائين واستجاب  للتهمة بنظرية مؤامرة مفادها ان مخبرين سريين زرعوا الكوكائين في طعامه [6] وعلى موقعه الشخصي ربط عدنان بين هذه المؤامرة وبين كتاب كان يؤلفه في ذاك الوقت عن تاريخ الماسونية.  وعلى موقعه الشخصي  يذكر ان نتيجة الفحص الطبي اثبتت وجود نسبة عالية من المخدرات في دمه.[7]
  2. في عام 1999 تم القاء القبض على عدنان بعد عدة فضائح وتهم غطاها الاعلام التركي، وتم اتهامه باستخدام التهديد لتحقيق مصالح شخصية وإنشاؤه مؤسسة غير قانونية لأغراض إجرامية، وإحدى الشكاوى كانت من عارضة الأزياء التركية ابرو سيمسك Ebru Simsek التي تعرضت للابتزاز ومن ثم الافتراء بإنها بائعة هوى عبر رسائل فاكس ارسلت لمئات الصحف والقنوات التلفازية لانها رفضت "ممارسة الجنس" مع عدنان اوكتار، ولقد أستمرت المحاكمة عامين قام معظم المشتكين فيها خلال تلك الفترة بسحب شكواهم بعد تعرضهم للتهديد وتم إطلاق سراح عدنان في النهاية بينما حكم على إثنين من أعظاء منظمته بالسجن لمدة سنة [8]
  3. في عام 2008 وفي لائحة اتهامات المدعى العام والتي تم توثيقها من قبل صحيفة جمهوريت ذكرت اللائحة ان عدنان استخدم عضوات من منظمته لاغراء العلماء الشباب من العوائل الغنية مع وعد بالجنس مقابل حضور بعض المناسبات. وبحسب اللائحة فان احدى الضحايا فرض عليها ان تضاجع ستة عشر رجلاً. وتم تصوير المضاجعات وأعطيت الأشرطة لعدنان، وأي عضوة تفكر في ترك المنظمة كانت تهدد بنشر الاشرطة الفيديوية [9] وفي ايار 2008 حكمت المحكمة على عدنان اوكتار و17 عضوا من مؤسسته بالسجن لمدة ثلاث سنوات [10] حاليا يحاول اوكطار استئناف الحكم [11] تجدر الإشارة إلى ان سكرتيرة عدنان الشخصية لما سئلت عن فلسفتهم اجابت: "ممارسة الجنس يا عزيزي".
  • في عام 2018 شنت قوات الامن التركية حملة اعتقالات مستهدفة عدنان اوكتار ومائتان واربعة وثلاثين شخص من اتباعه بعد توجيه العديد من الاتهامات،.[12] من ضمنها: "تشكيل منظمة اجرامية .. الاعتداء الجنسي على اطفال .. الاغتصاب .. خطف اطفال .. التحرش الجنسي .. الابتزاز .. التجسس العسكري والسياسي ..التحايل باستغلال المشاعر الدينية .. غسيل الاموال ..انتهاك الخصوصية .. تزوير مستمسكات رسمية .. مناهضة قانون مكافحة الإرهاب .. الإكراه ..استخدام العنف .. الافتراء ..الإهانة .. منع المواطنين من تادية الخدمة العسكرية .. التجريم الكاذب ..شهادة الزور ..التعذيب .. تسجيل بيانات شخصية بصورة غير قانونية ..خرق قانون حماية المراة والاسرة .. انتهاك الحقوق الشخصية في الحق بالتصويت ..السرقة .. التهرب من الضرائب ..التهريب".[13][14][15]

برنامجه التلفزي[عدل]

في 21 مارس 2011، بدأ عدنان أوكطار بث برنامج تلفزي على قناة A9 الفضائية حيث يتم نشر استجواباته ومحاضراته على الهواء[16]. نال برنامجه اهتماما واسعا من وسائل الاعلام من حيث غرابته وخاصة التواجد المثير لعدد من أتباعه من النساء الذين يبدون في البرنامج وهنّ يرتدين مساحيق تجميل وافرة وتبدو عليهن علامات عمليات تجميل كثيرة ولباسا وصفته وسائل الاعلام بالفاضح والمثير جنسيا[17].[18] يقوم عدنان اوكطار في هذا البرنامج التلفزي بالرقص مع هؤلاء النساء وكذا النقاش معهن حول مواضيع مثل الدين الإسلامي وصحة نظرية التطور.[19]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb137497926 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ فرنسا تحذر المدارس من كتاب اسلامي مناهض لنظرية دارون نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ https://web.archive.org/web/20200328202312/http://scienceblogs.com/pharyngula/2008/01/well_fly_fishing_is_a_science.php?utm_source=mostactive&utm_medium=link. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ Atlas of Creation by Harun Yahya | Forbidden Music نسخة محفوظة 28 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "'[UPDATED] Venomous Snakes, Slippery Eels and Harun Yahya' by Richard Dawkins - RichardDawkins.net". مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ An Islamic Creationist Stirs a New Kind of Darwinian Struggle - WSJ نسخة محفوظة 08 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ http://www.harunyahya.com/theauthor.php?sayfa_no=2
  8. ^ Creationism Takes Root Where Europe, Asia Meet | Science نسخة محفوظة 24 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ El Periódico - Actualidad y noticias de última hora
  10. ^ Turkish Islamic author given 3-year jail sentence | Reuters نسخة محفوظة 08 مارس 2010 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Muslim creationist preaches Islam, awaits Christ | Christian News on Christian Today نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Reuters July 11, 2018. Turkish police launch raids to detain Islamic figure, followers https://www.reuters.com/article/us-turkey-security-operation/turkish-police-launch-raids-to-detain-islamic-figure-followers-idUSKBN1K10GT نسخة محفوظة 2018-07-11 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ "Turkish televangelist Adnan Oktar arrested over sexual abuse, fraud charges". مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Court remands Turkish televangelist pending trial". مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Adnan Oktar yapısına şikayet yağıyor - Son dakika son haberler نسخة محفوظة 24 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ "Adnan Hoca da TV Kanalı Kurdu - haber365.com". web.archive.org. 2012-03-21. مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "شاهد: لحظة إلقاء القبض على الداعية التركي المثير للجدل عدنان أوكطار". arabic.euronews.com. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "The Barbie-Like Women of Turkey's Creationist TV". Public Radio International (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "Inside the Weird World of an Islamic 'Feminist' Cult". Video (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]