عروق سبيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عروق سبيع أو رمل عبد الله بن كلاب كثبان رملية، تقع في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها 8,000 كم2 وتمثل 1% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة.[1]

التاريخ[عدل]

قال عنها ابن جنيدل: «حينما نتأمل ما ذكره المؤرخون في وصف وتحديد رمل عبد االله بن كلاب نجد أنه تمامًا ينطبق على عروق سبيع، ويعين على تحقيق ذلك أن المياه الواقعة في شرقه لأبي بكر بن كلاب باقية بأسمائها لم تتغير. قال الأصفهاني: الأ أرسة ماءة لبني أبي بكر لكعب بن عبد االله وفوق هذا رمل عبد االله بن كلاب وبلادها. ومن بلادها حوضا». وفيها يقول الشاعر:


كأنا رمتنا بالعيون عشَّيةجآذر حَوْضًا من عيون البراقع

َ

الوصف[عدل]

وهي كثبان رملية ناعمة والبعض منها تتحرك والبعض منها عالية تبداء من الاحياء الشرقية لمحافظة رنية ثم تتجه شمالاً مروراً بمركز ورشة التابع لمحافظة رنية ثم منجم الدويحي التابع لمحافظة الخرمة وينتهي بعد مركز الحوميات التابع لمحافظة عفيف بـ 20 كم ويتخللها سباخي وخباب وبين الحرة ومنطقة العروق يربط وادي سبيع والذي ينحدر من جبال السروات مروراً بتربة ثم محافظة الخرمة وهي منطقة منخفضة ويوجد بها مياه جوفية عذبة بالإضافة لروافد الوادي الأخرى من الشعاب. اما مساحته فهـو يمتد طولاً من الجنوب إلى الشمال يحث يبلغ طوله أكثر 189 كلم تقريباً ومن 30 إلى 55 كلم عرضاً و تبلغ المساحة الاجمالية لرمال عروق سبيع ,000 كيلو متر مربع.[2][3][1]

المراجع[عدل]

  1. أ ب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية - حقائق وأرقام - ص59; ردمك: 4 - 0 - 90323 - 603 - 978. السعودية - جدة. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الرياض المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية. وصل لهذا المسار في 7 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الخرمة .. واحة النخيل ومحازة الصيد .. و"عروق سبيع" .. والتباين التضاريسي صحيفة الرياض، 21 مارس 2008. وصل لهذا المسار في 7 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.


Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.