علم الأمازيغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم الأمازيغ
Berber flag.svg

التناسب 2:3
التصميم 3 أشرطة أفقية بنفس العرض بثلاثة ألوان: أزرق، أخضر وأحمر، يتوسطه حرف الزاي بالأحمر.
المصمم يوسف مدكور .

العلم الأمازيغي هو علم يرمز للأمازيغ وتامزغا .[1] تم تصميمه من طرف يوسف مدكور في التبعينيات.

تاريخ[عدل]

تم تصميم العلم الامازيغي من طرف محند أعراب بسعود وهو من واضية ولاية تيزي وزو وذلك في عام 1971.

في سبعينيات القرن الماضي قامت الأكاديمية البربرية بتقديم العلم إلى مجموع الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الأمازيغ بشمال أفريقيا.

وفي عام 1998 تبنى الكونغرس العالمي الأمازيغي العلم بمدينة تافيرا بجزيرة لاس بالماس بجزر الكناري والتي تعرف تواجدا أمازيغيا منذ القدم تحت مسمى الغوانش.

الوصفية[عدل]

العلم يتكون من ثلاثة أشرطة أفقية بنفس العرض بثلاثة ألوان: الأزرق، الأخضر والأصفر. يتوسطه حرف الزاي بأبجدية تيفيناغ باللون الأحمر. وهي عبارة عن خريطة مبسطة لشمال افريقيا كل لون يرمز لمنطقة في بلاد تمازغا أي شمال أفريقيا أو المغرب الكبير:

أما حرف الزاي فهو باللون الأحمر الذي يرمز للحياة والمقاومة. العلم.

الدلالات[عدل]

يقول الامازيغ أن العلم الأمازيغي لا توجه سياسي له انما وجد لتوحيد الامازيغ بعلم واحد يمثلهم في قومية موحدة هي تامزغا [2][3].

المتغيرات[عدل]

ظهرت نسخ جديدة للعلم منها تبناها امازيغ الشاوية في الجزائر لونها أصفر تماما مع حرف الزاي بالاسود في الوسط. نسخة علم الحركة من أجل تقرير مصير في منطقة القبايل مختلفة شكلا لكن لا تستغني عن حرف الزاي في وسط العلم. أعلام مختلفة بابعاد ثقافية و سياسية الخاصية المشتركة في كل هذه الأعلام هو حرف الزاي ما عدا علم الريف.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Zirem Youcef, « Youcef Amazigh, un drapeau, un engagement », في L'Homme qui n'avait rien compris, 2016-01-27 [النص الكامل (pages consultées le 2017-05-08)] 
  2. ^ "العلم الأمازيغي الأبعاد والدلالات". مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. 
  3. ^ "الأكاديمية البربرية والعلم الامازيغي بين الحقيقة التاريخية والشبهات السياسية -". 2016-09-09. مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. 
WP-TranslationProject TwoFlags.svg
هذه بذرة مقالة عن علم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.