المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.

علي بدوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (نوفمبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
علي بدوان
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الدكتور علي سعيد بدوان، كاتب ومحلل سياسي فلسطيني معروف في سوريا، من مواليد مخيم اليرموك دمشق عام 1959 بعد اللجوء القسري لأسرته من مدينة حيفا إلى سوريا اثر نكبة فلسطين عام 1948. درس المراحل التعليمية الأولى في مدراس وكالة الأونروا في مخيم اليرموك، في مدرسة صرفند، واعدادية المالكية، ومن ثم في ثانوية اليرموك، وتابع دراسته الجامعية فحصل على البكالوريوس في العلوم الأساسية (فيزياء وكيمياء) من كلية العلوم جامعة دمشق، ودبلوم في التربية من كلية التربية في جامعة دمشق، وحصل بعدها بعدة سنوات على الشهادة العليا في العلوم السياسية الصين،إضافة لبكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية المشاة العسكرية في الجيش العربي السوري أثناء خدمة العلم في صفوف جيش التحرير الفلسطيني قوات اجنادين عام . أنضوى مبكراً في صفوف العمل السياسي الفلسطيني والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عام 1974، وتبوأ مواقع قيادية مختلفة الجبهة الديمقراطية، وفي منظمة التحرير الفلسطينية، وكان من الفدائيين الذين تصدوا للقوات الإسرائيلية التي غزت لبنان وحاصرت بيروت عام 1982، وأصيب في الكبد أثناء الحروب التي شنت على المقاومة الفلسطينية وعموم الوجود الفلسطيني في لبنان في الحرب الظالمة التي حملت اسم حروب المخيمات صيف العام 1985، واعتقل على اثرها من قبل جهة عربية كانت نافذة في لبنان، مما أستوجب خضوعه لعملية (نقل كبد)بعد سنوات طويلة من اصابته في مشفى تيانجين التابع للجيش الصيني على يد الجراح العالمي جيو جي جين، غادر الجبهة الديمقراطية عام 2003، وكان يعمل مدير مكتب الإعلام لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق والآن متفرغ للكتابة والأبحاث، وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب في سوريا، اضافة للإتحاد العام للكتاب الفلسطينيين، يكتب في عدة صحف عربية ودولية، وله اطلالات دائمة عبر العديد من القنوات والمحطات الفضائية العربية، ومن أهم مؤلفاته:-

  • تاريخ اليسار الفلسطيني.
  • الفلسطينيون في سوريا والعراق.
  • العنب والرصاص (تاريخ ومسار القوى والفصائل الفلسطينية).
  • هضبة الجولان طريق السلام طريق الحرب.
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.