عناصر ما بعد الأكتينيدات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عناصر ما بعد الأكتينيدات هي مجموعة من العناصر الكيميائية الثقيلة، والتي يوجد ترتيبها في الجدول الدوري بعد مجموعة الأكتينيدات وذلك من العنصر ذي العدد الذري 104 حتى 118.

تنبأ عالم الكيمياء غلين سيبورغ أولاً بوجود عناصر الأكتينيدات، مما أدى لاحقاً إلى التنبؤ بمجموعة عناصر ما بعد الأكتينيدات. يسمى العنصر سيبورغيوم على شرف ذلك العالم.[1][2]

بعض أسماء عناصر هذه المجموعة قد اعتمد من الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، أما الباقي فاختير لها اسم قياسي إلى حين انتهاء جدل تسمية العناصر الكيميائية.

الخصائص[عدل]

  • لجميع عناصر ما بعد الأكتينيدات بنية إلكترونية تشغل فيها الإلكترونات غلاف التكافؤ 6d في حالتها القاعية.
  • تمتاز أغلب عناصر هذه المجموعة بأن لها أعمار نصف لنظائرها قصيرة جداً لا تتجاوز بضع ثوان.
  • إن عناصر ما بعد الأكتينيدات هي عناصر عناصر مشعة ولا توجد في الطبيعة وجرى تحضيرها اصطناعياً في المختبرات، وذلك بكميات نزرة للغاية، حيث لم يحصل على كميات كبيرة منها بعد.

قائمة بالعناصر[عدل]

Super heavy elements (polyatomic).svg

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Provisional Recommendations for the Nomenclature of Inorganic Chemistry (2004) (online draft of an updated version of the "Red Book" IR 3-6) نسخة محفوظة 29 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Morss، Lester R.؛ Edelstein، Norman M.؛ Fuger، Jean, المحررون (2006). The Chemistry of the Actinide and Transactinide Elements (الطبعة 3rd). Dordrecht, The Netherlands: Springer. ISBN 978-1-4020-3555-5. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.