مجموعة البلاتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
H   He
Li Be   B C N O F Ne
Na Mg   Al Si P S Cl Ar
K Ca Sc Ti V Cr Mn Fe Co Ni Cu Zn Ga Ge As Se Br Kr
Rb Sr Y Zr Nb Mo Tc Ru Rh Pd Ag Cd In Sn Sb Te I Xe
Cs Ba * Hf Ta W Re Os Ir Pt Au Hg Tl Pb Bi Po At Rn
Fr Ra ** Rf Db Sg Bh Hs Mt Ds Rg Cn Uut Fl Uup Lv Uus Uuo
 
  * La Ce Pr Nd Pm Sm Eu Gd Tb Dy Ho Er Tm Yb Lu
  ** Ac Th Pa U Np Pu Am Cm Bk Cf Es Fm Md No Lr
معادن مجموعة البلاتين

مجموعة المعادن البلاتينية ويشار بها إلى مجموع ستة عناصر معدنية تتجمع معا في الجدول الدوري. هذه العناصر كلها فلزات انتقالية، تتموضع في عناصر المستوى الفرعي d (المجموعات 8 و 9 و 10 والفترات 5 و6)

تحتوي مجموعة البلاتين ستة معادن الروثينيوم الروديوم والبلاديوم الأوزميوم إيريديوم والبلاتين. ولدى هذه المعادن خصائص فيزيائية وكيميائية متشابهة.[1]

الخصائص[عدل]

تمتاز المعادن البلاتينية بأنها شديدة المقاومة للتآكل والتشوه، مما يجعل البلاتين على وجه الخصوص، مناسبا تماما لصناعة المجوهرات الراقية. خصائص مميزة أخرى تشمل المقاومة لهجوم كيماوي، والمحافظة على خصائصه عند الحرارة العالية كما أن الخصائص الكهربائية مستقرة. وقد تم استغلال كل هذه الخصائص للتطبيقات الصناعية.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Harris، D. C. (1991). "Nomenclature of platinum-group-element alloys; review and revision". The Canadian Mineralogist. ج. 29 ع. 2: 231–237. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  2. ^ Hunt، L. B. (1969). "Platinum Metals: A Survey of Productive Resources to industrial Uses" (PDF). Platinum Metals Review. ج. 13 ع. 4: 126–138. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-02. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)