هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

غفة شائعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نبات الغفة الشائعة

Aristidaadscensionis1.jpg
نبات الغفة الشائعة في جبال سانتا مونيكا في كاليفورنيا

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: نباتات الأرض
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: قبئيات
الفصيلة: نجيلية
الجنس: الغفة Aristida
النوع: الشائع adscensionis
الاسم العلمي
Aristida adscensionis [1]
لينيوس، 1753

الغفة الشائعة أو الصفوة الشائعة أو الصفصف الشائع (باللاتينية: Aristida adscensionis) نوع نباتي يتبع جنس الغفة من الفصيلة النجيلية.[2]

الموئل والانتشار[عدل]

موطن هذا النوع بلاد الشام والجزيرة العربية ومصر والمغرب العربي والقوقاز وإسبانيا وإيطاليا واليونان وقبرص وتركيا.[3]

ينتشر الغفة في جميع أرجاء الوطن العربي من شبه الجزيرة العربية إلى الشام ومصر وصولاً إلى جميع مناطق المغرب العربي. ينتشر أيضاً في مناطق شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، وإيران وأفغانستان وغرب باكستان وشمال غربي الهند وبلدان القوقاز وآسيا الوسطى وغرب التبت.

الوصف النباتي[عدل]

النبات معمر يصل ارتفاعه إلى 40 سم. الغفةُّ ينبت بعد سقوط الأمطار من أرومة وهو عيدان كثيفة تنبت مرتفعة للأعلى بلون أخضر مصفر ما دام رطباً فإذا جف إبيض وعيدانه قصب به عقلتان أو ثلاث وسمك قصبته 2مم، تخرج من عيدان الغفة أوراق يصل طولها 10 سم، ويزهر فيما بين شهري آذار وأيار. أما منابت الغفة فهي السهول الرملية الدمثة.

تسمية النبات[عدل]

اهتم به العرب وسموه بعد أسماء وأوصاف تنطبق على كل مرحلة من نموه فهو رِقَةُ في أوّلُ نباتِه وغفةُّ ما دام رطباً، وطريفٌ إذا أبيض وحَلِيُّ إذا ضخم ويبس، ودويل إذا جف وتقادم بحيث لا يحمد في المرعى، والمشبّه إذا اصفر والأرض السهلة التي تنبته تسمى الباعجة، أما قضبان الغفة فهي سُماليخ، والـجَمِيمَةُ: النَّصِيَّةُ إِذا بلغت نصف شهر فملأَت الفم، والعُنْفُوة أيضاً يبِـيس النَّصيّ،أما الأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنُة التي يُنْبِتُ النَّصِيَّ فهي السَّرْدَحُ.

مصادر[عدل]

  1. أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358101 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 82
  2. ^ موقع لائحة النباتات. الغفة الشائعة. تاريخ الولوج 8 آذار 2015. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات.خريطة انتشار الغفة الشائعة (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 8 آذار 2015. نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

منتدى مشكاة