غور فيربينسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غور فيربينسكي
Gore Verbinski 1.JPG
جور فيربينسكي 2004

معلومات شخصية
الميلاد 16 مارس 1964 (العمر 56 سنة)
تينيسي,  الولايات المتحدة
الجنسية  الولايات المتحدة
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة يو سي إل إيه للمسرح والسينما والتلفزيون  [لغات أخرى]
جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مخرج أفلام،  وكاتب سيناريو،  وموسيقي،  ومنتج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1996 - حتى الآن
الجوائز
1 أوسكار و4 جوائز اخرى و7 ترشيحات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

غور فيربينسكي (بالإنجليزية: Gore verbinski)‏ هو مخرج ومنتج سينمائي أمريكي كبير من مواليد (16 مارس 1964 في أوك ريدج، تينيسي، الولايات المتحدة الأمريكية), حاصل على جائزة الأوسكار عن فيلم الرسوم المتحركة (رانجو), من أهم أعماله سلسلة الأفلام الناجحة جدا والتي اكتسحت شباك التذاكر العالمي: قراصنة الكاريبي في أجزائه الثلاثة الاولى وهي:

كان جور في صغره عازفا على "الجيتار" قبل أن يضطر لأن يبيع جيتاره من أجل أن يشتري كاميرا ليصبح بعد ذلك واحدا من أهم صانعي الأفلام في هوليوود.

فاز غور بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة بافتا لأفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2012 عن فيلم المغامرة والكوميديا رانجو.

نشأته[عدل]

وُلد فيربنسكي في أوك ريدج بولاية تينيسي، وهو الثالث من بين خمسة أطفال للوريت آن (ماكغوفرن) وعالم الفيزياء النووية فيكتور فينسنت فيربنسكي. كان والده من أصل بولندي.[2]

مسيرته المهنية[عدل]

مشواره الموسيقي[عدل]

كان غور عازفًا في العديد من فرق الروك الموجودة في لوس أنجلوس في وقت مبكر من مسيرته المهنية. عزف مع دارديفيلز، والبلدوزر، وذا درايفرز، وفريق النجوم سيلون بويز كورال. عزف أيضًا مع فرقة اسمها ذا ليتل كينغز، التي عزفت في فقرة غناء ستيف باتروس «هاف لاف، ويل ترافِل» بطريقته الخاصة مع قارع الطبول الهاوي كريس بوباه بيلي. جنبًا إلى جنب مع غلاف أغنية «ذا ستوري إن يور آيز» لفرقة مودي بلوز (من قِبل موسيقيين آخرين)، أُصدرت الأغنية بواسطة باتروس في خريف عام 1986 لتكون أغنية مفردة 12 إنش من استوديو بومب! للتسجيلات (فهرس #12136) وأُدرجت لاحقًا في ألبوم مجموعة باتروس إل.إيه .إل.إيه. كُتبت ملاحظات على الألبوم لتذكّر وصف صاحب الأغنية غريغ شو الفرقة بأنها «فرقة هوليوودية جيدة لكن دون جذور ولدى جميع العازفين فيها وشوم».

مشواره السينمائي[عدل]

عندما كان مراهقًا، كانت أفلامه الأولى سلسلة من أفلام 8 مليمتر تُسمى «ملفات المشغل» عام 1979 تقريبًا. بدأ حياته المهنية بإخراج كليبات مصورة لبعض الفرق مثل فيشيس رومورز، وَباد ريليجن، وَإن أو إف إكس، وَسبايز 24-7، وَمونستر ماغنيت، تابعًا لشركة بالومار بيكتشرز. انتقل غور من إخراج الكليبات الموسيقية إلى الإعلانات التجارية، إذ عمل مع العديد من الأسماء التجارية بما في ذلك نايكي، وكوكا كولا، وكانون، وسكيتلس، والخطوط الجوية المتحدة. كان من بين أكثر إعلاناته التجارية شهرةً إعلانه لشركة بادوايزر الكحولية، الذي ظهرت فيه ضفادع تحمل اسم العلامة التجارية. فاز غور بأربع جوائز من «كليو» وجائزة إعلانات فضية واحدة من «كان» لجهوده في الإعلانات التجارية.[3]

بدأ غور شركة الإنتاج الخاصة باسم بلايند ويك للإنتاج في أبريل عام 2005.

بعد الانتهاء من الفيلم القصير ذا ريتشوال (الذي كتبه وأخرجه)، أخرج غور لأول مرة فيلمًا روائيًا طويلًا بعنوان ماوس هانت. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم وسرعان ما تابع هذا النجاح مع فيلم الأكشن والكوميديا ذا مكسيكان، بطولة جوليا روبرتس وبراد بيت. تلقى الفيلم انتقادات مختلفة، وكان أداؤه متواضعًا في شباك التذاكر، وحقق أرباحًا قدرها 68 مليون دولار محليًا والتي تُعتبر ضئيلةً جدًا بالنظر إلى نجوميته (كان ناجحًا من الناحية الفنية بسبب ميزانيته المنخفضة التي كانت بالمتوسط 38 مليون دولار). تابع غور المشوار بإخراج فيلم الرعب ذا رينغ (الحلقة) (2002)، الذي حقق مكاسب عالية جدًا على مستوى العالم، وحقق أكثر من 200 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. كان لغور ملاحظات توجيهية ومساعدة في إخراج فيلم ذا تايم ماشين (آلة الزمن) في ذلك العام أيضًا، إذ تولى دور سيمون ويلز بصفة مؤقتة. أخرج غور بعض مقاطع من مورلوك تحت الأرض وحصل على شكر في نهاية الفيلم.[4][5]

أخرج لاحقًا فيلم قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء، الذي حقق أرباحًا أكثر من 600 مليون دولار في شباك التذاكر الدولي.[6] كان هذا أول تعاون له مع المنتج جيري بروكهايمر، الذي تعاون معه لاحقًا في العديد من الأفلام الأخرى. وكان فيلمه التالي ذا ويزر مان، الذي أدى دور البطولة فيه نيكولاس كيج. تلقى الفيلم الكثير من النقد والتعليقات الإيجابية لكنه فشل في شباك التذاكر. بدأ في مارس عام 2005 بتصوير فيلم بايرتس أوف ذا كاريبيان: ديد مانس تشيست (قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت) وفيلم بايرتس أوف ذا كاريبيان: أت وورلدس إند (قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم). أصبح فيلم القراصنة الأول بعد ذلك أكبر نجاح له حتى الآن، إذ أصبح الفيلم الثالث الذي يبلغ إجمالي إيراداته أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر الدولي. اختير غور لإخراج فيلم لاستوديو يونفيرسال تستند قصته إلى لعبة الفيديو بايوشوك. حلّ خوان كارلوس فريسناديو محل غور بعد ذلك مخرجًا للفيلم، ثم أُلغي الفيلم لاحقًا.[7]

قائمة الأفلام[عدل]


روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb14143454g — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ Gazeta Wyborcza – internetowe wydanie. Wyborcza.pl (1928-10-03). Retrieved on 2011-05-31. نسخة محفوظة 11 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ The Cut Scene – Video Game Blog by Variety: Gore Verbinski talks about directing the Bioshock movie. Weblogs.variety.com. (2008-05-08). Retrieved on 2011-05-31. نسخة محفوظة 19 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Graser, Marc (25 June 2013). "Disney, Bruckheimer See 'Lone Ranger' as New Genre-Bending Superhero". Variety. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2013. The picture cost approximately $250 million to produce, and more than $150 million to market and distribute around the globe ... Pre-production was halted until the filmmakers could wrangle the cost down to a more manageable $215 million ... Despite all the strife over the budget, the ultimate cost of “The Lone Ranger” ballooned during production. Bruckheimer says he and Disney were responsible for covering the film’s overages. Studio reps say the pic cost around $225 million, but sources say it was considerably higher. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Karger, Dave (August 13, 2011). "Disney halts Johnny Depp's 'Lone Ranger'". إنترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ June 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Michael Fleming (2009-02-24). "Gore Verbinski to develop 'Clue'". Variety. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Gore Verbinski Pulls Off Of 'Gambit' Movie". Deadline Hollywood. January 12, 2018. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ قائمة الأفلام موقع بوكس اوفيس موجو نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.