هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

فالبورغ وكارين جوتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أكتوبر 2013)

فالبورغ وكارين جوتا (عام ذروة النشاط 1350)، كانتا امرأتين سويديتين تم تعيينهما، وفقًا للأسطورة المتداولة، موظفتين بالمحكمة بعد فترة الطاعون الأسود العظيم. وإذا صحت مزاعم الأسطورة، فقد تبوأتا منصبًا فريدًا من نوعه آنذاك.

وتقول الأسطورة إنه عندما قام قاضي محكمة فارملاند بإعادة اجتماع المحكمة، بعد انتهاء الطاعون الأسود العظيم في السويد عام 1350، أصبحتا عضوتين في المحكمة. وبدلاً من المسؤولين الاثني عشر المنصوص عليهم للمحكمة، لم يتبق إلا عشرة فقط. ولم يكن من الممكن انتخاب رجلين جديدين لملء المنصبين الشاغرين، بسبب كثرة أعداد المتوفين جراء الطاعون. ولذلك قرر القاضي استدعاء هاتين المرأتين، كارين جوتا من كاليتان وفالبورغ من نوردماركيشتان، لشغل هذين المنصبين في المحكمة لاستكمال عدد قضاتها. ولم يكن هذان المنصبان رسميين فقط، إذ إن المرأتين لعبتا دورًا نشطًا في إدارة شؤون المحكمة. ووفقًا للأسطورة، كان القاضي يثق بشكل كبير جدًا في حكمهما وحكمتهما، وكان غالبًا ما يطلب رأيهن ومشورتهن وكان يعمل بها في كثير من الأحيان.

المراجع[عدل]

الأدب[عدل]

  • Wilhelmina Stålberg: Anteckningar om svenska qvinnor (=Notes on Swedish women) (in Swedish)
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.