المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فاينل فانتازي XII

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فاينل فانتازي XII
Final Fantasy XII
Key art
العمل الفني لشعار فاينل فانتازي XII من تصميم يوشيتاكا أمانو
المطور سكوير إنكس
الناشر سكوير إنكس
الموزع أوروبا يوبي سوفت
الموسيقى هيتوشي ساكيموتو  تعديل القيمة في ويكي بيانات
سلسلة اللعبة فاينل فانتسي
النظام بلاي ستيشن 2
تاریخ الإصدار

نظام وظائف دائرة الأبراج الدولي

نوع اللعبة لعبة فيديو تقمص الأدوار
النمط لعبة فيديو فردية
الوسائط دي في دي
التقييم
PEGI:
لعمر 16
USK:
لعمر 12
Fleche-defaut-droite.png فاينل فانتسي XI  تعديل القيمة في ويكي بيانات
فاينل فانتسي XIII  تعديل القيمة في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche.png

فاينل فانتازي XII (بالإنجليزية: Final Fantasy XII) (باليابانية: ファイナルファンタジーXII فاينارو فانتجي تويروبو) أو فاينل فانتازي ١٢ هي لعبة فيديو لتقمص الأدوار طورتها ونشرتها شركة سكوير إنكس على نظام بلاي ستيشن 2 لألعاب الفيديو. اللعبة هي الجزء الثاني عشر من سلسلة فاينل فانتسي الرئيسية وأُطلِقَت عام 2006، وهي أول جزء أساسي ذو نمط لعب فردي منذ فاينل فانتازي X الذي أطلقت منذ خمسة أعوام سابقة. قدمت اللعبة عدة ابتكارات للسلسلة، منها نظام قتال سلس، وكاميرا قابلة للتحكم، ونظام "مناورة" قابل للتخصيص يسمح للاعب بالتحكم بأفعال الشخصيات بشكل تلقائي؛ ونظام "ترخيص" يحدد القدرات والمعدات التي تستخدمها الشخصيات. فاينل فانتازي XII أيضاً تضم عناصر من ألعاب سابقة لها في السلسلة مثل الوحوش المستدعاة وطيور الـ"تشوكوبو" وكائنات الـ"موغل".

تجري أحداث اللعبة في أرض "إيڤاليس" الخيالية حيث تخوضان إمبراطوريتي "أركاديا" و"روزاريا" حرباً أزلية. مملكة دلماسكا الصغيرة محاصرة بين الدولتين المتعاركتين. عندما استولت أركاديا على دلماسكا وضمتها إلى تبعيتها، كوّنت أميرتها "آش" حركة مقاومة. خلال الصراع التقت الأميرة بـ"ڤان"، مغامر يافع يحلم بأن يصبح قرصانأً سماوياً يترأس سفينة هوائية. تنضم لهما فرقة من الحلفاء، واجتمعوا معاً للكفاح ضد طغيان الإمبراطورية الأركادية.

تم بيع أكثر من مليوني نسخة من اللعبة في اليابان، مما جعل فاينل فانتازي XII رابع أكثر ألعاب بلاي ستيشن 2 مبيعاً في العالم عام 2006. اعتبارا من مارس 2007، تم شحن أكثر من 5.2 مليون نسخة من اللعبة لجميع أنحاء العالم. تلقت فاينل فانتازي XII نقداً إيجابياً بشكل عام، وحازت على عدة جوائز من طراز "لعبة العام" في عدة فئات من منشورات ألعاب فيديو مرموقة، كما أصدر جزء ملحق لها لنينتندو دي إس بعنوان فاينل فانتازي XII: الأجنحة العائدة عام 2007.

نظام اللعب[عدل]

أثناء اللعبة يتحكم اللاعب بشكل مباشر بالشخصية الظاهرة على الشاشة من منظور الشخص الثالث ويمكنه التفاعل مع الأشخاص والأشياء والأعداء. بعكس الأجزاء السابقة في السلسلة يستطيع اللاعب التحكم بالكاميرا باستخدام عصى التحكم اليمنى التي تسمح بإدارة الكاميرا بمقدار 360 درجة حول اللاعب.[1] في أثناء التواجد في المدن والبلدات يتم التحكم بڤان فقط، وفي أثناء المعارك يمكن التحكم بأي شخصية. تم تقسيم عالم فاينل فانتازي XII نسبة إلى الشخصيات الموجودة فيه، فبدلاَ من وجود رسم مبسط للشخصية يتجول في منطقة مصغرة (كما هو الحال في أجزاء سابقة من السلسلة) تمثل كل منطقة بشكل كامل. يستطيع اللاعب اسكتشاف العالم على الأقدام أو بواسطة التشوكوبو أو باستخدام السفن الهوائية.[2] يستطيع اللاعب تخزين لعبتهم على بطاقة ذاكرة باستخدام بلورات التخزين أو بلورات البوابة، كما يمكنهم أيضاَ استخدام الأخيرة للانتقال إلى بلورة بوابة أخرى.[3] يعطي سجل الحيوانات الرامزة الموجود في اللعبة معلومات عابرة عن عالم فاينل فانتازي XII.[4]

تعيد فاينل فانتازي XII هيكلة نظام كسب الـ"غِل" (gil)، عملة ألعاب فاينل فانتسي؛ فبدلاً من الغِل، تسقط "غنائم" من معظم الأعداء ويمكن بيعها في الأسواق.[5] هذا النظام متصل بميكانيكية المعارك الجديدية التي تكافئ اللاعب بغنائم أفضل مقابل القضاء على نوع معين من الأعداء عدة مرات على التوالي.[6] بيع أنواع مختلفة من الغنائم يفتح خياراً للـ"بازار" في الأسواق، والذي يقدم مواداً أرخص ثمناً أو مواداً حصرية.[5]

نظام المعارك[عدل]

 رجل يلوح بسيف وامرأة تلوح برمح يقاتلان وحشين مدرعين شبيهين بالأحصنة.
في معارك البُعد النشط (ADB)، تتحرك الشخصيات بحرية وتقوم بالمهاجمة حال استعدادها. الخطوط الزرقاء تمثل أهداف اللاعب والخطوط الحمراء تمثل أهداف الأعداء.

بدأت عملية التخلص من "المجابهات العشوائية" في فاينل فانتازي XI واستمرت في فاينل فانتازي XII، كما يغيب المقطع الانتقالي المعتاد في السابق عن هذه اللعبة، والذي يؤدي إلى شاشة معركة منفصلة.[7] بدلاً من ذلك، فإن الأعداء بارزين في عالم اللعبة قبيل الاشتباك، وقد يختار اللاعب قتالهم أو تفاديهم. تستهل المعارك في الوقت الفعلي باستخدام نظام يدعى "معركة البُعد النشط" أو "Active Dimension Battle" (ADB). تبدأ المعركة عندما تقترب الفرقة من عدو شرس، أو عندما تهاجم الفرقة عدواً، أو عندما يؤدي حدث في القصة لمواجهة.[7] عندما تبدأ شخصية أو عدو بفعل ما، تصل خطوط الأهداف الشخصيات بأعضاء الفرقة الآخرين أو بالأعداء؛ تمثل الألوان المختلفة نوعية الفعل.[8] يستطيع اللاعب أن يغير بين الشخصيات الثلاث وأمرها بالقيام بأفعال حسب الحاجة؛ ولكن الذكاء الاصطناعي للعبة يتحكم في الشخصيات الضيفة.[9] تبدأ أوامر المعركة من خلال مجموعة من القوائم وتشمل الهجوم، والسحر والتقنيات، والضباب، والمناورات، والمواد. يستطيع اللاعب التبديل بين أي شخصية نشطة بشخصية غير نشطة في أي وقت، إلّا إذا كانت الشخصية النشطة مستهدفة من قبل هجمة أو قدرة. من الممكن أيضاً تبديل الشخصيات المطروحة أرضاً.

نظام "المناورة" هو إحدى المزايا الجديدة في فاينل فانتازي XII، وهو نظام يتيح لكل شخصية القيام بأوامر معينة في المعركة كردة فعل لشروط محددة.[10] يستطيع اللاعب تحديد ردود فعل تجاه حليف آخر أو تجاه عدو باستخدام "المناورات". كل مناورة مكونة من ثلاثة أجزاء: هدف وفعل وأولوية. يحدد الهدف أي حليف أو عدو للقيام بفعل عليه ويحدد شرط تطبيق الفعل. على سبيل المثال، الهدف "Ally: HP < 70%" يجعل الشخصية تستهدف أي حليف انخفضت طاقته دون الـ70%. الفعل هو الأمر الذي يتم تنفيذه على الهدف. الأولوية تحدد المناورة التي يتم تنفيذها في حال اندلاع عدة مناورات. هذه الاستدلالات ترشد الشخصيات عند عملها بشكل مستقل مع إعطاء الأولوية القصوى دائماً للأوامر المُدارة من قبل اللاعب.[10]

في فاينل فانتازي XII، ظاهرة غامضة معروفة بالـ"ضباب" هي الطاقة الرئيسية التي تسمح للشخصيات بممارسة سحر الاستدعاء والقيام بالـ"كوِكينينغز". بعد هزيمة كائن "إسبر" ما في القتال، يستطيع اللاعب استدعاءه إلى أرض المعركة.[11]

مثل فاينل فانتازي X،  تشارك المخلوقات المستدعاة في القتال بشكل نشط على عكس الهجمات السينمائية المصورة في الأجزاء السابقة من السلسلة. ولكن بشكل مختلف عن فاينل فانتازي X، فالإسبر يتبعون مناورات خفية بدلاً من الخضوع لأوامر اللاعب المباشرة. يظل المستدعي عضواً نشطاً في المعركة، وباستطاعته الهجوم وممارسة سحر مساعد عوضاً عن مغادرة الفرقة أو الوقوف بجمود في حين قتال المخلوقات المستدعاة. سيترك الإسبر المعركة إن سقط مستدعيه أو سقط هو نفسه، أو إن انتهى وقته المحدد، أو إن نفّذ هجمته الخاصة. لدى بعض الإسبر أصولاً في لعبتيّ فاينل فانتازي تاكتكس وفاينل فانتازي تاكتكس أدفانس، وغيرهم مشتقّين من رؤساء نهايات ألعاب فاينل فانتسي سابقة مثل كَيَوس، آخر رئيس في لعبة فاينل فانتازي الأولى، وزيرومَس، الرئيس الأخير في لعبة فاينل فانتازي IV.

مشكلة أداة التحكم[عدل]

يدعي بعض اللاعبين أن هناك مشكلة ظهرت في نسخة كل من أمريكا الشمالية وأوروبا تتعلق بأداة التحكم ورغم أن سكوير انيكس لم تؤكد ذلك إلا أن اللاعبين يدعون أن هناك مشكلة تتمثل في أن زر المثلث لا يفتح قائمة المجموعة ولكنه يعمل أثناء الحوارات (القفل)، وزر الاختيار لا يفتح الخريطة وزر المربع لا يعود إلى الشاشة الرئيسية في أثناء شاشة التوقف، المؤقت وزر التقاطع لا يتجاوز المشاهد السينيمائية. حاول كثير من اللاعبين الاتصال بسكوير انيكس لحل المشكلة. ويبدو من اجابات الشركة ان الحل الوحيد هو استخدام اداة تحكم أخرى.

Gamepad.svg
هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ Square Enix, ed. (2006). Final Fantasy XII North American instruction manual. Square Enix. p. 12
  2. ^ Square Enix, ed. (2006). Final Fantasy XII North American instruction manual. Square Enix. p. 14.
  3. ^ Square Enix, ed. (2006). Final Fantasy XII North American instruction manual. Square Enix. p. 15.
  4. ^ Square Enix, ed. (2006). Final Fantasy XII North American instruction manual. Square Enix. p. 19.
  5. ^ أ ب BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. p. 288. ISBN 0-7440-0837-9.
  6. ^ BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. pp. 41–42. ISBN 0-7440-0837-9.
  7. ^ أ ب BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. pp. 35–36. ISBN 0-7440-0837-9.
  8. ^ BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. pp. 38–39. ISBN 0-7440-0837-9.
  9. ^ BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. p. 37. ISBN 0-7440-0837-9.
  10. ^ أ ب BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. p. 29. ISBN 0-7440-0837-9.
  11. ^ BradyGAMES, ed. (2006). Final Fantasy XII Official Strategy Guide. DKPublishing. p. 44. ISBN 0-7440-0837-9.