فاينل فانتسي 6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فاينل فانتَسي VI
Final Fantasy VI
غلاف فنّي للنسخة اليابانية
غلاف فنّي للنسخة اليابانية

المطور سكوير
الناشر
المصمم هيرويوكي إيتو
المخرج
المنتج هيرونوبو ساكاغوتشي  تعديل قيمة خاصية المنتج (P162) في ويكي بيانات
الفنان
الموسيقى نوبوؤو أويماتسو  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
سلسلة اللعبة فاينل فانتسي  تعديل قيمة خاصية السلسلة (P179) في ويكي بيانات
النظام غيم بوي أدفانس
سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم
بلاي ستيشن
فرتشويل كونسول
آي أو إس
أندرويد
بلاي ستيشن بورتبل
مايكروسوفت ويندوز  تعديل قيمة خاصية المنصة (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار
نوع اللعبة لعبة فيديو تقمص الأدوار  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو جماعية،  ولعبة فيديو فردية،  ولعب تعاوني  تعديل قيمة خاصية نمط / نوع اللعبة (P404) في ويكي بيانات
التقييم
ESRBتعديل قيمة خاصية تقدير مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية (P852) في ويكي بيانات
ESRB Teen.svg
PEGIتعديل قيمة خاصية تقييم معلومات الألعاب الأوروبية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 7
USKتعديل قيمة خاصية تقييم هيئة البرمجيات الترفيهية ذاتية التنظيم (P914) في ويكي بيانات
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png فاينل فانتزي 5  تعديل قيمة خاصية سبقه (P155) في ويكي بيانات
فاينل فانتسي VII  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

فاينل فانتَسي VI (باليابانية: ファイナルファンタジー، فاينارو فانتاجي شيكوسو)، أو فاينل فانتَسي 6 المعروفة أيضا باسم فاينل فانتَسي III في إصدارها الأولي في أميركا الشمالية هي لعبة فيديو تقمص الأدوار من إنتاج سكوير على نظام سوبر نينتندو. صدرت اللعبة في عام 1994، وهي السادسة ضمن ألعاب سلسلة فاينل فانتسي الرئيسية. تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي به مستوى تقني يعادل الثورة الصناعية الثانية، وتركز قصة اللعبة على مجموعة من المتمردين في سعيهم للإطاحة بديكتاتورية إمبراطورية. تميزت اللعبة بوجود أربعة عشر شخصية قابلة للعب بشكل دائم، أكثر من أي لعبة سابقة في هذه السلسلة.

نقلتها شركة توسي إلى جهاز بلاي ستيشن في عام 1999 وجهاز نينتندو غيم بوي أدفانس في عام 2006 مع اختلافات بسيطة، وأُطلقت على وي فرتشويل كونسول في اليابان يوم 15 مارس 2011، ثم مناطق بال يوم 18 مارس 2011، وأميركا الشمالية يوم 30 يونيو 2011. صدرت اللعبة باسم فاينل فانتَسي III عند إصدارها الأولي في أميركا الشمالية، إذ أن اللعبة الثالثة الأصلية واللعبة الخامسة لم تصدر خارج اليابان وقتها (ما جعل اللعبة الرابعة تصدر باسم الثانية، والسادسة باسم الثالثة). ولكن الترجمات المقبلة للعبة استخدمت عنوانها الأصلي. هذه اللعبة هي الأولى في السلسلة التي يتم إخراجها من قبل شخص آخر غير المنتج والمؤلف هيرونوبو ساكاغوتشي؛ وقد حل محله يوشينوري كيتاسي وهيرويوكي إيتو. كما عاد يوشيتاكا أمانو، الذي كان مساهمًا قديمًا للسلسلة، كمصمم للصور والشخصيات، في حين ألّف الملحن نوبو أويماتسو موسيقى اللعبة، والتي أُصدرت على عدة ألبومات موسيقى تصويرية.

لقيت اللعبة إشادة من النقاد ونُظر إليها على أنها علامة بارزة ضمن ألعاب تقمص الأدوار؛ على سبيل المثال، صنّفها موقع آي جي إن في المرتبة الأولى ضمن أفضل ألعاب تقمص الأدوار على الإطلاق.[1] باعت إصدارات سوبر نينتندو وبلاي ستيشن أكثر من 3.48 ألف نسخة حول العالم حتى الآن على شكل لعبة منفصلة، فضلًا عن أكثر من 750,000 نسخة كجزء من مجموعة فاينل فانتَسي اليابانية ومختارات فاينل فانَتسي في أميركا الشمالية. وقد حازت اللعبة على العديد من الجوائز منذ صدورها ويعتبرها الكثيرون إحدى أعظم ألعاب الفيديو في التاريخ.

نظام اللعب[عدل]

كسابقاتها من ألعاب فاينل فانتَسي، فإن فاينل فانتَسي VI تحتوي على أربعة أنماط لعب أساسية: خريطة عالم ممتد، خرائط ميدانية للزنزانات والمدن، شاشة المعركة وشاشة القائمة. خريطة العالم الممتد هي نسخة مصغرة من عالم اللعبة الخيالي والتي يستخدمها اللاعب لتوجيه الشخصيات إلى مواقع مختلفة. كما هو الحال مع معظم ألعاب هذه السلسلة، فإن وسائل الترحال الأساسية الثلاث عبر العالم هي سيرًا على الأقدام وركوب طائر الـ"تشوكوبو" Chocobo والسفن الجوية. يواجه اللاعب الأعداء عشوائيًا في الخرائط الميدانية والعالم الممتد عند الترحال على القدمين مع استثناءات متعلقة بالحبكة. شاشة القائمة تمّكن اللاعب من اتخاذ قرارات محددة مثل اختيار الشخصيات التي ستكون جزءًا من الفرقة الرحّالة وما تحمله من معدّات والسحر الذي تتعلمه وإعدادات نظام اللعب. كما تُستخدم شاشة القائمة لمراقبة نقاط الخبرة والمستويات.[2]

تتطور حبكة اللعبة كلما تقدّم اللاعب في المدن والزنزانات. سيقدّم مواطنو المدينة معلومات مفيدة وبعض السكان يملكون متاجر لبيع السلع أو المعدّات. تفعّل زيارة اللاعب لمدن معيّنة مهمات جانبية في وقت لاحق من اللعبة. تظهر الزنزانات على هيئة مناطق متنوعة مثل الكهوف والمجاري والغابات والمباني. بداخل هذه الزنزانات، كثيرًا ما توجد صناديق كنز تحوي سلعًا نادرة لا تتوفر في معظم المتاجر. تتسم بعض الزنزانات بوجود الألغاز والمتاهات التي تُجبر اللاعب على تقسيم الشخصيات إلى فرق متعددة.[2]

القتال[عدل]

يرتكز القتال في فاينل فانتَسي VI على أوامر في القائمة، حيث يختار اللاعب أمرًا من لائحة تحوي خيارات مثل القتال والسحر والسلع. بالإمكان استخدام أربع شخصيات على حد أقصى في المعارك، وهذه المعارك ترتكز على نظام "معركة الوقت النشط" (ATB) التقليدي الذي ظهر للمرة الأولى في فاينل فانتَسي IV. بناءً على هذا النظام، فلكل شخصية شريط أوامر مجدد للذات بمعدّل يعتمد على إحصائية سرعتها. يستطيع اللاعب اختيار الأوامر عندما يمتلئ الشريط. بالإضافة إلى أساليب القتال القياسية، فلكل شخصية قدرة خاصة فريدة من نوعها. على سبيل المثال، يمتلك لوك Locke القدرة على سرقة السلع من الأعداء بينما قدرة سيليس Celes الرونية تسمح لها بامتصاص معظم الهجمات السحرية المقذوفة حتى دورها المقبل.

عنصر قتالي آخر هو استبدال هجومي قوي يظهر أحيانًا عندما تنخفض صحة الشخصية. كذلك تظهر ميزات أخرى في ألعاب فاينل فانتَسي لاحقة تحت مسميّات مختلفة مثل الحد المكسور Limit Breaks والحركات اليائسة Desperation Moves والغشية Trance والتسارعات المفرطة Overdrives.[3]

الحبكة[عدل]

الخلفية[عدل]

تجري أحداث فاينل فانتَسي VI في عالم كبير غير مسمى. خلال مسار اللعبة تتغير الجغرافيا والطبيعة بناءً على التطورات المختلفة في حبكة اللعبة. خلال النصف الأول من اللعبة، العالم مقسم لثلاث قارات عظمى تدعى "عالم التوازن". تتخلل القارة الشمالية سلسلة من الجبال التي تحوي الكثير من المواقع التي يتمكن اللاعب من الوصول إليها. استولت الإمبراطورية على معظم القارة الجنوبية بينما القارة الشرقية موطن لقطعة أرض كبير تدعى "السَهْب"، حيث توجد وحوش من جميع أنحاء العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Final Fantasy VI—#1 RPG". IGN. 2011-06-22. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-07. 
  2. ^ أ ب Square Enix staff, ed. (1999). Final Fantasy Anthology instruction manual. Square Enix. p. 39. SLUS-00900GH.
  3. ^ "IGN Presents: The History of Final Fantasy VII - IGN". 2014-01-28. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11.