هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فواز زريقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فواز زريقات
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1955 (العمر 61–62)
تاريخ الوفاة سنة 2010 (54–55 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الجنسية الأردن

فواز عبد الله زريقات (1955-2010) هو رجل أعمال أردني.

ورد اسم زريقات كأحد المتورطين في فضيحة النفط مقابل الغذاء التي طالت الأمم المتحدة والمتعلقة بفساد مصدّري النفط العراقي'. In the 2004 Duelfer Report[1][2] حيث اتهم زريقات بأنه تلقّى مخصصات نفطية من العراق عبر شركة الشرق الأوسط لأشباه الموصلات. وذكرت وثائق أخرى أن الوسيط كان شركة أخرى هي شركة أريديو للنفط. مارس زريقات الأعمال في العراق منذ عام 1986، وكان شقيقه حاتم سجيناً سياسياً في سوريا منذ عام 1981، حيث تشارك مع طارق عزيز في زنزانة واحدة.

رأس فواز زريقات إدارة محطة تلفزيون العرب ATV وهي قناة بثّت باللغة الإنجليزية وكان لها مكاتب في لندن وبغداد، صوّرت ووزعت في أنحاء العالم لقاءً بين توني بين وصدام حسين في فترة ما قبل حرب العراق لكن بثّ المحطة لم يدم طويلاً.[3]

كان أيضاً عضواً في لجنة التعبئة الوطنية للدفاع عن العراق (NMCDI)، ومقرها الأردن. اعتقلته دائرة المخابرات العامة (الأردن) في 3 آذار 2003 في عمان مع رجال أعمال بارزين كان لهم صلات مالية مع نظام صدام حسين. وقد أفرج عنه في وقت لاحق.

توفي في شهر آذار عام 2010 في عمان عن عمر 56 عاماً.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ من المتهم بقلم:فواز زريقات
  2. ^ Clark Library | U-M Library
  3. ^ Jonathan Elliott (15 May 2005). "My fun nights out with George's friend". The Independent. اطلع عليه بتاريخ 2 February 2012. 
  4. ^ رجل الاعمال فواز زريقات في ذمة الله .. علاقات حميمة مع صدام وغالوي والصحاف .. واعتقل لشهر في الاردن | وفيات | وكالة عمون الاخبارية

وصلات خارجية[عدل]

Kingabdullahbinhussein.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أردنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

قالب:Asia-business-bio-stub