فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق
بوستر الفيلم

تاريخ الصدور 2005
البلد  المغرب
اللغة الأصلية العربية
الأمازيغية
الطاقم
المخرج محمد عسلي
البطولة عبد الصمد مفتاح الخير
عبد الرزاق البدوي
نعيمة بوحمالة
معلومات على ...
IMDb.com tt0424261  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق (بالفرنسية: A Casablanca les anges ne volent pas)‏ فيلم سينمائي مغربي لمحمد عسلي من إنتاج سنة 2005 ذات شكل إخراجي جديد على السينما المغربية حيث اعتمد على صورة قريبة من السينما الإيطالية بحكم أن إيطاليا هي بلد إقامة مخرج الفيلم، الفيلم اعتمد على ثقافتين مختلفتين وهما اللغة العربية واللغة الأمازيغية وذلك يظهر من ديكور وحوارات الفيلم.[1][2][3]

القصة[عدل]

الفيلم يحكي عن ثلات شخصيات رئيسية مختلفة بينهما في الحياة والعرق قررا الهجرة من القرية نحو المدينة الكبيرة الدار البيضاء من أجل البحث عن فرص شغل، سعيد الأمازيغي الذي يعمل في الدار البيضاء يتلقى نبأ ولادة زوجته عائشة فيعود لقريته النائية فرحا، لكنه يرى عكس ذلك فامرأته بين الحياة والموت بسبب الولادة التقليدية التي نهجتها وعدم وجود هاتف وبعد الحضارة وغياب الإسعاف عن القرية أدى لوفاتها، في المقابل هناك عثمان الذي يفقد فرسه الأبيض الذي لا يملك سواه، والشخصية الثالتة إسماعيل العربي الذي يعيش في إحدى المساكن العشوائية الكثيرة في الدار البيضاء ويملك 1200 درهم اشترى بها حذاء رائعا لطالما جمع المال من أجل تحقيق أمنيته بشراؤه فيحاول الحفاظ عليه وسط الشوارع المتسخة للمدينة بتغليفه بكيسين بلاستيكين، الفيلم عالج عدة مشاكل موجودة بكثرة في المغرب كالغربة, الفقر، الرشوة، السكن العشوائي، البطالة, الهجرة القروية وأخيرا سطوة أرباب العمل البورجوازيين الذي يثرون على حساب الضعفاء ’’ الملائكة الصغار ’’ الذين لا يمكنهم أن يرفرفوا أجنحتهم في الدار البيضاء، وبهذا وبهذا استحق الفيلم عنوانه بجدارة لتبقى النسور النهمة وحدها التي تحلق. الفيلم حاز على الجائزة الكبرى بمهرجان قرطاج السينمائي وكذلك الجائزة الأولى بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

الممثلون والطاقم[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق (فيلم) على موقع themoviedb.org". themoviedb.org. مؤرشف من الأصل في 2021-05-10.
  2. ^ "معلومات عن فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق (فيلم) على موقع imdb.com". imdb.com. مؤرشف من الأصل في 2017-02-09.
  3. ^ "معلومات عن فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق (فيلم) على موقع allocine.fr". allocine.fr. مؤرشف من الأصل في 2018-10-13.

فوق الدارالبيضاء الملائكة لا تحلق على موقع IMDb (الإنجليزية)