فيلوستيفانوس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فيلوستيفانوس
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة
القرن 3 "ق.م" عدل القيمة على Wikidata
الحقبة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
بيانات أخرى
المهنة

فيلوستيفانوس القوريني (Philostephanus Cyrenaeus[1]) ( اليونانية القديمة : Φιлοστέφανος) كان كاتبًا هلنستيًا من شمال إفريقيا، وكان تلميذًا للشاعر كاليماخوس في الإسكندرية وعمل هناك بلا شك خلال القرن الثالث قبل الميلاد.

فُقد تاريخه عن قبرص، دي سيبرو، الذي كتبه في عهد بطليموس فيلوباتور (222 – 206 قبل الميلاد)، لكنه كان معروفًا لاثنين على الأقل من الكتاب المسيحيين، هما كليمندس السكندري [2] وأرنوبيوس.[3] وقد احتوى على رواية لقصة بيجماليون الأسطوري القبرصي الذي شكل صورة عبادة للإلهة اليونانية أفروديت التي ظهرت إلى الحياة. اعتمد أوفيد على رواية فيلوستيفانوس في نسخته الدرامية والموسعة في كتابه التحولات، والتي من خلالها انتقلت أسطورة بجماليون [4] إلى عالم العصور الوسطى والعالم الحديث. [5]

يبدو أن الملاحظات المتعلقة بقبرص جاءت من كتاب أكبر بعنوان "في الجزر". تشير الاقتباسات المختصرة المتفرقة لفيلوستيفانوس في الجزر أيضًا إلى صقلية، وكالوريا قبالة ساحل تروزين وستريم، قبالة الساحل التراقي. يقدم كتاب التاريخ الطبيعي لبليني فيلوستيفانوس كمصدر للتأكيد على أن جيسون كان أول من خرج إلى البحر في سفينة طويلة.

الأعمال الأخرى لفيلوستيفانوس التي تم الاستشهاد بها في المقاطع الباقية من مؤلفين آخرين كانت أعمال مدن آسيا، وفي سيلين، وإبيروتيكا ("في إبيروس ")، وفي الأنهار الرائعة [6] حول الاختراعات .

نُشرت أجزاء فيلوستيفانوس، التي نجت من اقتباسات من مؤلفين آخرين، في Karl Wilhelm Ludwig Müller et al, Fragmenta Historicorum Graecorum .

وكان فيلوستيفانوس الآخر شاعرًا كوميديًا لا يُعرف عنه سوى القليل.[7]

مصادر[عدل]

  • كارل مولر وآخرون. Fragmenta Historicorum Graecorum 1849، المجلد الثالث. ص 28-34
  • روبرتو كابيل بادينو، "Filostefano di Cirene. Testimonianze e frammenti"، LED Edizioni Universitarie، ميلانو، 2010،(ردمك 978-88-7916-456-6)

مراجع[عدل]

  1. ^ He is referred to once, mistakenly, by أولوس جيليوس, as Polystephanus. (FHG); Aulus Gellius found an old manuscript of "Polystephanus" at ابرندس (Leofranc Holford-Strevens, Aulus Gellius: An Antonine Scholar and His Achievement (Oxford University Press) 2003:70.
  2. ^ Clement, Protrepticus, vi.22.
  3. ^ Arnobius, chs. 17, 32.
  4. ^ The name Galatea was not applied to his statue until the 18th century: see Galatea.
  5. ^ Constance Jordan, "Montaigne's Pygmalion: The Living Work of Art in 'De l'affection des pere aux enfans'", Sixteenth Century Journal. 9,4 (Winter 1978:5-12) p. 5 note 2.
  6. ^ frs. 20-25. Deipnosophistae reports glancingly Philostephanus' remarks on fishes, which may belong here: "Clearchus says this also more plainly than Philostephanus the Cyrenaean, whom I have previously mentioned: 'There are some fish which, though they have no throats, can utter a sound.'" (On-line text). نسخة محفوظة 2023-06-06 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Kassel, R., and C. Austin,Poetae Comici Graeci, (Berlín-New York) 1983-2000,