فينود خانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فينود خانا
(Vinod Khanna)
(विनोद खन्ना)
(بالهندية: विनोद खन्ना تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
VinodKhanna.jpg
فينود خانا في شهر يناير 2012

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالإنجليزية: Vinod Khanna تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 6 أكتوبر، 1946
بشاور، الهند البريطانية
(حالياً في خيبر بختونخوا، باكستان)
الوفاة 27 أبريل 2017 (70 سنة)
مومباي، الهند
سبب الوفاة سرطان المثانة
الجنسية  الهند
أبناء راهول خانا (ابن)
أكشاي خانا (ابن)
ساكشي خانا (ابنة)
شَرادها خانا (ابنة)
الحياة العملية
المهنة ممثل، منتج، سياسي
الحزب بهاراتيا جاناتا (1997–)[1]  تعديل قيمة خاصية عضو في الحزب السياسي (P102) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الهندية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1968 - 2017
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

فينود خانا، (بالإنجليزية: Vinod Khanna)، (بالهندية: विनोद खन्ना)، (وُلِد في 6 أكتوبر 1946 في بشاور، الهند البريطانية - 27 أبريل 2017مُمثِل وَمُنتجٌ وسِيَاسيُّ هنديٌ، وهُوّ أخ الممثل القدير راجيش خانا ووالد الممثل أكشاي خانا والممثل راهول خانا وعم الممثلة توينكل خانا زوجة الممثل أكشاي كومار.

يشغل حالياً منصب نائب برلماني في مجلّس نواب ولاية البنجاب الهندية، وقد سبق له الظهور في 141 فيلم ما بين عام 1968 وعام 2013 كَممّثل.

الحياة المُبكرة[عدل]

وُلِد فينود خانا في 6 أكتوبر/6 تشرين الأول، 1946 بِبشاور المقاطعة الحدودية الشمالية للهند البريطانية (حالياً تقع في خيبر بختونخوا، باكستان)، لِأُسرة بنجابية تتكون مِن والدان وثلاث بنات وابنين وكانت عائلته تعمل في مجال الأصباغ والمنسوجات والمواد الكيميائية.

بعد وقتٍ قصير من وِلادته تمَّ تقسيم الهند وتأسيس دولة باكستان، وأصبحت مُقاطعة بشاور تبعاً لِذلك جزءاً من باكستان لذا انتقلت عائلته منها وهاجرت إلى ولاية البنجاب واستقروا في أمريتسار ثُمّ انتقلوا إلى مومباي.

وقد درس فينود في مدرسة الملكة ماري حتى الفصل الثاني الابتدائي، ثم انتقل إلى مدرسة "Xavier's High School، Fort"، وفي عام 1957 انتقلت العائلة مرة أُخرى إلى دلهي حيثُ أكمل دراسته في مدرسة دلهي العامة ثم عادت عائلته إلى مومباي عام 1960 ولم يعود فينود معهم فلقد أرسلته العائلة إلى مدرسة بارنز الخاصة في مدينة Deolali الواقعة قرب مدينة ناشيك بِغرب الهند. وخِلال وجوده في تلك المدرسة بدأ يتعرّف على السينما والفن وعالم بوليوود فوقع في غرام التمثيل[2].

ثم عندما تخرج من الثانوية، التحق في كلية سيدنهام وتخرّج مِنها مع شهادة تخصص في التِجارة. فينود خانا كان ممثل هندي ومنتج افلام في بوليوود. وفاز ب 2 جوائز فلمفير.

الحياة الفَنية[عدل]

من 1968 - إلى 1971[عدل]

بدأ فينود مشوار حياته الفنية مع الأدوار السلبية والشريرة بدايةً من عام 1968 ولقد برع فيها إلى حدٍ كبيرٌ وكان أول هذه الأفلام هو "Man Ka Meet" مع سونيل دوت.

وخلال أول ثلاث سنوات له في عالم السينما استمر بِلعب دور الشخصية الشريرة في أعماله مِثل فيلم "Nateeja" عام 1969 وفيلم "Purab Aur Paschim" و"Mastana" و"Aan Milo Sajna" و"Sachaa Jhutha" عام 1970. وأيضاً فيلمي "Elaan" و"Mera Gaon Mera Desh" في عام 1971[3].

من 1971 - إلى 1982[عدل]

يُعتبر فينود خانا واحدٌ من الممثلون الهنود القليلون الذين بدأوا مسيرتهم الفنية بتمثيل الأدوار الشريرة ثم تحولوا إلى لعب دور البطل الصالح في الأفلام، إذ أنّ فينود بدأ يقوم بِأدوار البطولة في أفلامه منذُ عام 1971 تقريباً.

وقد جاءت فرصته الأولى في فيلم "Hum Tum Aur Woh" (1971) حيثُ أخذ البطولة المطلقة في الفيلم، ثم تبعه بنفس العام فيلم "Mere Apne" الذي كان ذا بطولة متعددة لنخبة كبيرة من نجوم بوليوود.

عام 1973 لعب دور ضابط بحرية كبير بالجيش الهندي يتم إعدامه في النهاية بفيلم "Achanak"، وقد تلقى فينود انتقادات لاذعة بسبب أداؤه السيء في الفيلم وبسبب النهاية السيئة[4].

ما بين عامي 1973 و 1982، أدّى فينود العديد من الشخصيات القيادية في عدد كبير من الأفلام مثل "Farebi" وفيلم "Qaid" عام 1975 وفيلم "Zalim" في عام 1980 مع الممثلة لينا شاندافاركار، وفيلم "Inkaar" عام 1978 مع فيديا سينها.

في عام 1980 قام بلعب دور فيروز خان بِفيلم "قرباني" الذي أصبح أنجح فيلم في ذاك العام وكان ولا زال من أفضل أفلام بوليوود حيثُ يُعّد من روائع السينما الهندية في أواخر القرن العشرين.

في فيلم "Shankar Shambhu" وفيلم "Chor Sipahee" و"Ek Aur Ek Gyarah" ظهر فينود جنباً إلى جنب مع الممثل القدير شاشي كابور، ومثل مع أميتاب باتشان في فيلم "Hera Pheri" وفيلم "Khoon Pasina" و"Amar Akbar Anthony" و"Muqaddar Ka Sikandar".

وظهر مع راندير كابور في فيلم "Haath Ki Safai" و"Aakhri Daku". وظهر مع سونيل دوت في "Daku Aur Jawan". وظهر مع أخوه راجيش خانا في "Sachaa Jhutha" و"بريم كاهاني" و"راجبوت" وعدة أفلام أُخرى.

من 1982 - إلى 1986[عدل]

بلغ فينود خانا ذروة سنام نجوميته في مُنتصف السبعينات وأوائل الثمانينات وكان مُنافس للنجم أميتاب باتشان في ذلك الوقت لكنه بعد كُل تلِك النجومية أعلن إعتزاله حيثُ أنّه صدم جمهوره وترك صناعة السينما عام 1982 لمُدة خمس سنوات حتى عام 1987 وقد فعل ذلك حتى يتبع مُعلمه الروحي أوشو (أتشاريا راجنيش) وهجر زوجته وأولاده وعمله كممثل وترك الهند وسافر إلى الولايات المتحدة حيثُ يعيش أوشو فأصبح تلميذاً ومثل الخادم لديه فقد ظل يعيش معه خمس سنين ويعمل كبُستاني ومُغسل صحون في بيت أوشو[5].

من 1987 - إلى اليوم[عدل]

فينود في عام 2007.

بعد ما فعله فينود ندم أشد الندم على تركه لأطفاله الصِغار وعائلته التي تفككت ومِهنته الناجحة حتى يُصبح خادماً تحت أقدام أوشو لمدة خمس سنوات لذا ترك أوشو وعاد للهند وبدأ يبني حياته من جديد وسُرعان ما عاد بقوة إلى السينما حيثُ كانت عودته في فيلم "Insaaf" مع ديمبل كاباديا، وأدّى عدة أدوار رومانسية خلال تلك الفترة في فيلم "Jurm" و"Chandni". وأيضاً فيلمي "Dayavan" سنة 1988 و"Chandni" سنة 1989.

في التسعينيات استمر في نجاحه المُعتاد ومن أنجح أفلامه خلال ذلك الوقت: "Muqaddar Ka Badshaah"، و"CID"، و"Rihaee"، و"Lekin"، و"Humshakal" و"Khoon Ka Karz"، و"Police Aur Mujrim"، و"Kshatriya"، و"Insaaniyat Ke Devta" و"Ekka Raja Rani"، و"Eena Meena Deeka".

عام 1997 قدم فينود خانا ابنه أكشاي خانا في فيلم "Himalay Putra" الذي كان من إنتاجه وقد تشارك البطولة مع أكشاي.

وفي عام 1999 حصل فينود على جائزة إنجاز العمر من جوائز فيلم فير لإسهامه في صناعة الأفلام لأكثر من ثلاثة عقود. بعد حصوله على تلك الجائزة قلل من أعماله إلى حدٍ كبير فلم يظهر بعدها إلا في فيلم "Deewaanapan" عام 2001، وفي سنة 2002 فيلم "deewaanapan"، وفي 2005 فيلم "Pehchaan: The Face of Truth"، وفي سنة 2007 فيلم "Risk"، وفي نفس العام أيضاً فيلم "Godfather"، وفي عام 2009 ظهر كضيف شرف في فيلم "Wanted" مع سلمان خان، وعام الذي يليه 2010 مثل في فيلمي "Red Alert: The War Within" و"دابانغ" مع سلمان خان أيضاً[6]، وعام 2012 ظهر في فيلم "دابانغ 2" الجزء الثاني وفي فيلم "Players"، وعام 2013 ظهر في فيلم واحد فقط وهو "Ramaiya Vastavaiya"، وكانت آخر أعماله في عام 2014 هي فيلمان هُما: "Koyelaanchal" و"Hero".

الحياة السياسيَّة[عدل]

عُرِف عنه أنّه كان من أعلى دافعي الضرائب في مومباي للعام 1990-1991 وبِعام 1997 دخل فينود مُعترك الحياة السياسية وانضم إلى حزب بهاراتيا جاناتا، وتمّ إنتخابه في نفس العام في مجلس نواب ولاية البنجاب الهندية، استطاع فينود تطوير المنطقة التي فاز فيها تطويراً ملحوظاً، وفي عام 1999 تمت إعادة إنتخابه في نفس الدائرة الانتخابية.

ثُمّ في وقت لاحق أصبح فينود وزيراً للإتحاد للثقافة والسياحة في يوليو 2002. وبعد ستة أشهر نُقِل إلى منصب أكثر أهمية في وزارة الشؤون الخارجية. وأصبح أيضاً وزير دولة.

في عام 2004 تمت إعادة انتخابه كنائب في المجلس وفاز، ولكنه خسر في انتخابات عام 2009، وفي عام 2014 تم إنتخابه كَنائب في مجلس نوّاب البنجاب مرة أُخرى[7].

الحياة الشخصية[عدل]

تزوّج فينود خانا امرأة تُدعى جيتانجالي في عام 1971، وأنجب مِنها طفله الأول في عام 1972 وهو الممثل راهول خانا. ثُم في عام 1975 أنجب مِنها طفله الثاني وهو الممثل الشهير أكشاي خانا.

في بِدايات حقبة الثمانينيات ترك فينود زوجته جيتانجالي وطفلاه راهول وأكشاي واعتزل الفن وهاجر من الهند إلى بلدة بِالولايات المتحدة تُدعى "Rajneeshpuram" تقع في مقاطعة واسكو بِولاية أوريغون حيثُ كان يعيش معلمه الروحي أوشو وبقي هُناك لمدة خمس سنوات يعمل كمغسل صحون وبستاني وخادم وتلميذ في بيت أوشو.

ثُم في عام 1987 ندم على تركه لشهرته وأُسرته وأطفاله الصغار وزوجته ووطنه لذا عاد للهند مُحاولاً إدراك ما فاته وإعادة ما فقدهـ ولكن كان الوقت قد فات لأنّه خلال الخمس السنوات التي هجر بها عائلته لم يكُن هناك أي احتكاك بينه وبين زوجته جيتانجالي أو أولاده لذا في عام 1985 بعد ثلاث سنوات من هجرانه لأهله قدمت زوجته طلباً للطلاق في المحكمة بحجة هجران فينود لها فطلقها القاضي غيابياً لأنّ فينود كان في أمريكا ولم يحضر في المحكمة[8].

عندما عاد فينود إلى الهند وجد صعوبة في طلب السماح والمغفرة من أولاده راهول وأكشاي لتركه لهُما ولكنهما سامحاه في آخر المطاف. واستطاع فينود العودة بنجاح باهر إلى السينما والأفلام.

وفي عام 1990 تزوج من امرأة تُدعى كافيتا، وأنجب مِنها بنت سماها ساكشي (من مواليد 12 مايو 1991)، وابنة أُخرى اسمها شرادها.

الجوائز والترشيحات[عدل]

أفلامه[عدل]

العام الفيلم الدور مُلاحظات
2014 Hero
Koyelaanchal Saryu Bhan Singh aka Maalik
2013 Ramaiya Vastavaiya Station Master
2012 دابانغ 2 Prajapati Pandey
Players Victor Braganza
2010 Dabangg Prajapati Pandey
Red Alert: The War Within Krishnaraj
2009 99  [لغات أخرى] JC
Wanted Retd. Police Officer Shrikant Shekhawat
Fast forward
2008 Ek Thi Rani Aisi Bhi Jivajirao Scindia
ارفع صوتك (فيلم) Himself Special Appearance
2007 Godfather
Risk Khalid Bin Jamal (As Randeeb Hooda
Chooriyan
2005 Pehchaan: The Face of Truth Advocate Deepak Khanna
2004 Bhola in Bollywood Himself Special Appearance
2002 Kranti Awadesh Pratap Singh
Leela Nashaad
2001 Deewaanapan Ranvir Choudhary
1997 Dus General Incomplete
Himalay Putra ACP Suraj Khanna Also Producer of the film
Dhaal Inspector Varun Saxena
1996 Muqadama Captain Ajit Singh
1995 Janam Kundli Randhir 'Junior' Mehra
1994 Eena Meena Deeka Deeka
Ekka Raja Rani Ashwini Bhave
Pyar Ka Rog Army Officer
1993 Kshatriya Raja Jaswant Singh (Mirtagarh)
Insaniyat Ke Devta Balbir
1992 Parampara Thakur Prithvi Singh
Humshakal Insp. Vinod/Sunil Kumar/Dadu Kaliya
Nishchaiy Ravi Yadav
Maarg
Police Aur Mujrim DSP Vishal Khanna
Waqt Ka Badshah
1991 Khoon Ka Karz Karan
Farishtay Dheeru
Dharam Sankat Birju
Garajna
1990 Muqaddar Ka Badshaah Naresh
Jurm Inspector Shekhar Varma
CID Police Inspector Veer Sehgal
Lekin... Samir Yogi
Maha-Sangram Vishal
Kaarnama Suraj
Patthar Ke Insan Arjun
1989 Chandni Lalit Khanna
Batwara Vikram Singh
Suryaa: An Awakening Suraj Singh
Mahaadev Arjun Singh
Ustaad
1988 Dayavan Shakti Vellu/ Dayavan
Rihaee Amarji
Aakhri Adaalat Inspector Amar Kaushal
Faisla Birju
1987 Insaaf Avinash Kapoor
Satyamev Jayate Police Inspector Arjun Singh
راميش سيبي
Raj Kapoor Himself Special Appearance (during funeral)
1983 Daulat Ke Dushman Vinod
1982 راجبوت Bhanu
Raj Mahal
Insaan
Daulat Ravi/ Kunwar Dilip Singh
Taaqat
1981 Ek Aur Ek Gyarah
Khuda Kasam Sumer Singh
Jail Yatra Raju Verma
Kudrat Dr. Naresh Gupta
1980 The Burning Train Vinod Verma
Qurbani Amar Nominated، جائزة فيلم فير لأفضل ممثل
Garam Khoon
Zalim
Bombay 405 Miles Kanhaiya
1979 Lahu ke Do Rang Inspector Raj Singh / Gopi Lathuria
Do Shikaari Satish
Yuvraaj Gajendra/ Vikramdev
Meera Rana Bhojraj Sesodia
Sarkari Mehmaan Anand
1978 Main Tulsi Tere Aangan Ki Ajay Chouhan
Daku Aur Jawan
مقدار كا سكندر Vishal Anand Nominated، جوائز فيلم فير لأفضل ممثل مساعد  [لغات أخرى]
Aakhri Daku
Khoon Ka Badla Khoon
Khoon Ki Pukaar Sher Singh/Amrit
Inkaar CID Officer Amarnath "Amar" Gill
1977 Parvarish Kishan
Adha Din Adhi Raat
Amar Akbar Anthony Amar
Khoon Pasina Aslam Sher Khan / Shera
Hatyara Vijay D. Singh/Inspector Ajay Singh
Aap Ki Khatir Sagar
Jallian Wala Bagh
Maha Badmaash
Chor Sipahee Raja Dada / Raja Khanna
1976 Hera Pheri Ajay Nominated، جوائز فيلم فير لأفضل ممثل مساعد  [لغات أخرى]
Lagaaam
Nehle Pe Dehla
Shankar Shambhu Pappu R. Singh/Shambhu L. 'Chhotey Thakur' Singh
Shaque Vinod Joshi Nominated، جائزة فيلم فير لأفضل ممثل
1975 Zameer Daku Suraj Singh / Chimpoo
Qaid Advocate Jai Saxena
Prem Kahani Sher Khan
Sewak
1974 Haath Ki Safai Shankar Kumar Winner، جوائز فيلم فير لأفضل ممثل مساعد  [لغات أخرى]
Imtihan Pramod Sharma
Kunwara Baap Police Inspector Ramesh Guest Appearance
Patthar Aur Payal Surajbhan Singh 'Sarju'
Chowkidar Gopal
Farebi
1973 Kuchhe Dhaage Thakur Lakhan Singh
Aarop Subhash
Achanak Major Ranjeet Khanna
Anokhi Ada Gopal
Dhamkee
Gaddar Inspector Raj Kumar 'Raja'
Paanch Dushman
Pyaar Ka Rishta
1972 Parichay Amit
Do Yaar
Ek Bechara
Ek Hasina Do Diwane Prakash
Ek Khiladi Bawan Pattey
Parchhaiyan
1971 Mera Gaon Mera Desh Jabbar Singh
Reshma Aur Shera Vijay Singh
Mere Apne Shyam
Elaan Ram Singh
Hungama Preetam
Rakhwala Shyam
Preetam Anil Thakur
Jaane-Anjaane Police Inspector Hemant
Dost Aur Dushman
Hum Tum Aur Woh Vijay
Memsaab Arjun
Guddi Himself shooting of Mere Apne (uncredited)
1970 Sachaa Jhutha Inspector Pradhan
Aan Milo Sajna Anil Choudhury
Mastana Police Inspector Prasad
Purab Aur Paschim Gopi's groom
1969 Nateeja
1968 Man Ka Meet

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://eci.gov.in/files/category/97-general-election-2014/
  2. ^ فينود خانا (27 يوليو 2002)، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 30 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الممثل الذي تخلى عن النجاح، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. نسخة محفوظة 01 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الآراء حول فيلم Achanak، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 05 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ فينود خانا: من التمثيل إلى السياسة، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 28 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ فينود خانا وسلمان خان، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 14 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ مقابلة فينود خانا مع مظفر علي وراجيا سابها، يوتيوب، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 25 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ طلاق فينود خانا وعائلته، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ جوائز فينود خانا وترشيحاته، وصل لهذا المسار في 24 نوفمبر 2014. نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.