قانون مورفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غلاف مجلة يؤرخ قانون مورفي

قانون مورفي (بالإنجليزية: Murphy's law)‏ هو عبارة عن مجموعة من الأقوال المأثورة والإبيجراما التي تنص على أن: "أي شيء بإمكانه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سيسير بالاتجاه الخاطئ".[1]

تاريخ[عدل]

قد يكون القانون مفهوماً قديماً قدم الإنسانية ولكن هذا القانون تمت تسميته نسبة إلى الكابتن إدوارد مورفي والذي كان يعمل مهندساً في قاعدة إدواردز الجوية في الولايات المتحدة عام 1949م. آنذاك كان المهندس يعمل في مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشري للتباطؤ المفاجئ في السرعة.

جاءت بعد أن قام أحد الفنيين بغلطة في التوصيلات الكهربية فنهره مورفي قائلاً له "أن لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث".... وسمعه المسؤول عن المشروع وسرعان ما تحولت هذه العبارة إلى قانون مورفي بين العاملين. ثم حدث أن تحدث أحد العاملين في المشروع في مؤتمر صحفي وقال أن السبب الرئيسي في ارتفاع معدل السلامة في المشروع يرجع إلى قانون مورفي.

تبنته وكالة ناسا وصناعة الفضاء بعد ذلك وسرعان ما تناولته الصحف والمجلات وقام العديد بإضافة قواعد أو قوانين أخرى على نفس الشاكلة تغلب عليها الكوميديا والتشاؤم الساخر وأخذت في الازدياد على مر السنين لتشمل جميع مجالات الحياة، مثل: قانون دوشارم، قانون غولد. في العقد الأخير وبعد ظهور الانترنت صارت هناك مواقع مخصصة لهذا الغرض تستقبل العبارات من كل مكان في العالم وتنتقي منها الأفضل لتضيفه.

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن قانون مورفي على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Anonymous globe of flags 1.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ثقافي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.