قرية الملكة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرية الملكة
خريطة
معلومات عامة
جزء من
البداية
1783 عدل القيمة على Wikidata
الاسم الأصل
Hameau de la Reine (بالفرنسية) عدل القيمة على Wikidata
سُمِّي باسم
البلد
تقع في التقسيم الإداري
المكان
الإحداثيات
48°49′07″N 2°06′46″E / 48.8186°N 2.1128°E / 48.8186; 2.1128 عدل القيمة على Wikidata
اشتق من
المُهندِس المِعماريُّ
مواقع الويب
en.chateauversailles.fr… (الإنجليزية)
chateauversailles.fr… (الفرنسية) عدل القيمة على Wikidata
منظر جوي لقرية الملكة.

قرية الملكة هي تابعة لقصر بيتي تريانون وتقع داخل حدائق قصر فيرساي في إقليم إيفلين، بفرنسا. طُلبت هذه القرية الريفية خلال الشتاء من عام 1782-1783 من قبل الملكة ماري أنطوانيت، التي كانت تتمنى الابتعاد عن القيود المفروضة عليها في قصر فيرساي وكانت تشعر بالحنين إلى حياة ريفية أكثر بساطة، في بيئة طبيعية مستوحاة من كتابات روسو، حيث تأمل أن تجد هناك مأوى يساعدها على نسيان وضعها كملكة. كان هذا المكان الريفي هو أيضًا مزرعة، وقد شكل تأثير أفكار الاقتصاديين الفسيوقراطيين وفلاسفة العصور البيئية على الأرستقراطية في تلك الحقبة. كُلّف المعماري ريتشارد ميك ببناء القرية استنادًا إلى إلهام من قرية شانتيلي ورسومات الفنان هوبرت روبرت.

بُني اثنتا عشر كوخًا من الخشب الكثيف والمستوحاة من الطراز النورماندي أو الفلمنكي حول بركة صناعية لصيد الكارب والسمك. قُدمت هذه الأكواخ على الجانب الشمالي للحدائق، بالقرب من بيتي تريانو وفي امتداد الحديقة الإنجليزية. بُنيت مزرعة لإنتاج الحليب والبيض لصالح الملكة، بالإضافة إلى برج بمثابة منارة وبيت للزاجل وصالون وحظيرة ومطحنة ومنزل لحارس. زُيين كل مبنى بحديقة خضراء أو بستان أو حديقة زهور. أهم هذه المنازل هو "منزل الملكة" الذي يقع في

القرية كما تبدو للزائر القادم من بيتي تريانون.

وسط القرية ويقسمه نهر عبره جسر صغير من الحجر.

تم التخلي عن قرية الملكة بعد الثورة الفرنسية، وخضعت لثلاث حملات رئيسية للترميم: الأولى قام بها نابليون الأول من 1810 إلى 1812 وتشكل معظم قاعدة القرية الحالية. الحملة الثانية تمت بفضل دعم جون روكفلر جونيور في الثلاثينيات. أخيرًا، جُددت القرية في التسعينيات، بمبادرة من بيير أندري لابلود، مدير الهيئة المعمارية للآثار التاريخية، وفُتحت للجمهور في عام 2006 كجزء من منطقة تسمى ميدان ماري أنطوانيت.

تاريخ وحياة القرية[عدل]

مخطط قرية الملكة
1. المزرعة
2. تنظيف الألبان
3. برج مارلبورو
4. تصنيع الألبان السابقة
5. الحظيرة القديمة
6. بيت الحرس
7. الحمام
8. بيت البلياردو
9. بيت الملكة
10. المدفأة
11. المخدع
12. المطحنة

في بداية عهده، قدم الملك لويس السادس عشر للملكة ماري أنطوانيت قصر بيتي تريانون. أُجريت أعمال لتجهيز هذا القصر الصغير وحديقته. بدأ تنفيذ حديقة بالطراز الإنجلو-صيني في عام 1774 وانتهى بناء الصخرة الكبيرة في عام 1782، وهي مدخل إلى المناظر الطبيعية السويسرية، والتي كانت تذكر ماري أنطوانيت بالديكورات الجبلية التي عاشتها في طفولتها. ولكن بالنسبة لها، كان التحدي قد انتهى، وكان عليها التحدث بتحدي جديد. في نفس الوقت، انتهى الأمير كوندي من بناء قريته الريفية في حديقة قصر شانتيلي، والتي تتألف من سبعة مبان مغطاة بقش يبدو وكأنها منازل أو ورش عمل للفلاحين. كانت هذه الرغبة في الحياة الريفية تنتشر في أوروبا، وكانت المشاعر الجميلة تحفز العظماء على تقديم مفاجآت ساحرة لضيوفهم والاستمتاع بتجميع الألعاب البسيطة.

تباين المنتظر الخارجية الريفية للمنازل مع دقة أثاثها، هو مبدأ اعتمد أيضًا في الأعمال المصنوعة حديثًا لقصر تريانون الصغير. كانت الملكة مندهشة من الكوخ بالأصداف الذي أنشأته الأميرة لامبال في قصر رامبويه، وأيضًا من الأعمال المصنوعة لـ "السيدات العمات" في قصر بيلفيو. كانت العروض الفنية جزءًا من الحياة اليومية في فيرساي، لذا تم دراسة تكوين القرية كمسرح يمثل قرية فرنسية.

أخذت الملكة الشابة دور الراعية الذي قامت به في بعض القطع المقدمة في مسرحها الخاص، وأحبت هذا النمط من حياة المسرح الريفية بحيث أرادت أن تمتلك قريتها الخاصة. قُدم هذا المشروع الجديد، الذي كان يهدف أيضًا إلى تعليم أطفال العائلة المالكة، ولكنه كان محط انتقادات حادة.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: قاعدة ميريمي. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الناشر: وزارة الثقافة الفرنسية.
  2. ^ Heitzmann, Annick (1 Apr 2008). "La maison du jardinier". Bulletin du Centre de recherche du château de Versailles. Sociétés de cour en Europe, XVIe-XIXe siècle - European Court Societies, 16th to 19th Centuries (بالفرنسية). DOI:10.4000/crcv.53. ISSN:1958-9271. Archived from the original on 2023-06-25.