قصر مدريد الملكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قصر مدريد الملكي
Palacio Real de Madrid
Madrid Palacio Real 079.jpg
 

إحداثيات 40°25′06″N 3°42′51″W / 40.418333°N 3.714167°W / 40.418333; -3.714167  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
الموقع www.patrimonionacional.es
الدولة مدريد -  إسبانيا
المساحة 135.000 متر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
سنة التأسيس 1738  تعديل قيمة خاصية البداية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء 1738
المالك إسبانيا
الاستعمال الحالي مقر رسمي (الملكية في إسبانيا)  تعديل قيمة خاصية الاستعمال (P366) في ويكي بيانات
التصميم والإنشاء
النمط المعماري عمارة باروكية, عمارة كلاسيكية
قصر ملكي
المهندس المعماري فيليبو يوفارا
خوان باوتيستا ساكتشيتي
فرانشيسكو ساباتيني
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات
قصر مدريد الملكي، منظر من الفناء الداخلي
منظر على الواجهة الشمالية من حديقة ساباتيني.
منظر لقصر مدريد الملكي.

قصر مدريد الملكي (بالإسبانية: Palacio Real de Madrid) وكذلك يسمى قصر الشرق (بالإسبانية: Palacio de Oriente) هو قصر ملكي، والمقر الرسمي لملوك إسبانيا.[1][2][3] يقع القصر في ساحة الشرق في قلب العاصمة مدريد في إسبانيا.
يتمثل هذا المبنى في قصر ذو وظائف تشريفية فقط. الملك خوان كارلوس الأول وزوجته الملكة صوفيا وكذلك إبنهما الأمير فيليبي وعائلته يقطنون في قصر زارزويلا.
تم إنشاء هذا القصر بين 1738 و1755 بأوامر من الملك فيليب الخامس، وقطنه أنذاك الملك كارلوس الثالث في 1764.

التاريخ[عدل]

تم بناء هذا القصر في مكان قصر مدريد الملكي القديم والذي دمر بسبب حريق سنة 1734.
مهندسو هذ القصر هم خوان باوتيستا ساكتشيتي بمساعدة فينتورا رودريغيز وفرانشيسكو ساباتيني وفراي مارتن سارمينتو وفيليبو يوفارا.

المواصفات[عدل]

بمخططه المربع، ينظم القصر حول فناء شاسع كبير، حيث بني القصر بالجرانيت، وحجارة بيضاء من كولمينار، ومن الرخام. تتكون الواجهة المطلة على الفناء الداخلي من ثلاثة مستويات: مستوى داخلي مع نتوئات حجرية، ومستويين للنوافذ، متصلة بنظام أيوني هائل. شكل درابزين ضخم يزين الجزء الخارجي. الجزء المطل على الحديقة يحتوي على حجر الأساس والعديد من النوافذ.
القصر هو واحد من أكبر القصور في أوروبا الغربية بعد قصر اللوفر، حيث يحتل إجماليا مساحة 000 135 متر² ويتكون من أكثر من 2800 غرفة، موزعة على ثلاثة طوابق فوق الأرض وثلاثة أخرى تحت كل طابق رئيسي. يبلغ طول الواجهات 130 متر للعرض و33 متر إرتفاع لكل منهم. يوجد في القصر أيضا 870 نافذة، و240 شرفة اللواتي يفتحن على الواجهات أو على الفناء. يتكون أيضا من 44 درج سلالم، وأكثر من 40 قاعة رئيسية (صالون).
كالحكايات، يجب أن نعرف أن تماثيل القوط الغربيون التي كانت تزين ساحة الشرق كان من المخطط لها أن تكون على الكورنيش الخارجي للقصر، ولكنها كانت ثقيلة جدا على الكورنيش، وهنا تخوف الكثيرون من سقوطه. ولذلك تم تحويلهم إلى مكانهم الحالي.
أهم العناصر الموجودة في القصر:

  • قاعة العرش (Salón del Trono).
  • الفناء وباب الأمير (Puerta del Príncipe).
  • حي كارلوس الثالث (Carlos III).
  • قاعة المرايا (Salón de los Espejos).
  • قاعة الأعمدة (Salón de las Columnas).
  • قاعة حاملي المطارد (Alabarderos).
  • مستودع الأسلحة الملكي (Real Armería).

الأعمال الفنية[عدل]

القصر غني بتماثيل للمشاهير مثل فرانثيسكو غويا، دييغو فيلاثكيث، إل غريكو، بيتر بول روبنس، جيوفاني باتيستا تيبولو، رافائيل مينغس، كارافاجيو. عدة مجموعات ملكية ذات أهمية كبيرة لا تزال محفوظة في القصر مثل مستودع الأسلحة الملكي الذي يحوي أسلحة من القرن الثالث عشر، وهي هنا أكبر مجموعة في العالم تابعة لأنطونيو ستراديفاري، وكذلك يوجد مجموعات أخرى من السجاد والبورسلان، وأعمال فنية أخرى ذات أهمية تاريخية.

الحدائق[عدل]

يوجد كذلك عدة حدائق قريبة من بعضها البعض، مثل حديقة كامبو ديل مورو (غربا، بين القصر ونهر مانزاناريس) وحدائق ساباتيني (شمالا). شرق القصر يوجد ساحة الشرق (يقع بينها وبين القصر شارع بايلان). في الجنوب يوجد ساحة كبيرة وهي ساحة مخزن السلاح، محاطة بأجنحة القصر. جنوب هذه الساحة يوجد كاتدرائية المودينا.

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Jardines de Sabatini". Madrid-Tourist.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2012. 
  2. ^ "Catedral de Santa María la Real de la Almudena". GoMadrid.com. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2012. 
  3. ^ Fernando Brambalia. "View of part of the Royal Palace taken from la Cuesta de la Vega". Spain Ministry of Economy and Public Administrations. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2010. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2012.