كاثرين أراغون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاثرين من أراغون

كاثرين أراغون (Catherine of Aragon) عاشت (16 ديسمبر 1485- 7 يناير 1536م) ملكة إنجلترا (1509 - 1533)هي الزوجة الأولى للملك هنري الثامن كانت البنت الصغرى لفرديناند من أراغون وإيزابيلا من قشتالة أنجبت ماري الأولى ملكة إنجلترا.

مملكة إسبانيا[عدل]

اندمج تاج أراغون مع تاج قشتالة لتتكون مملكة إسبانيا ،أصبحت مملكة فالنسيا عضوا في الملكيه الإسبانية. اتحدت مملكة قشتالة ومملكة ليون مع مملكة أراجون واستطاع الملك فيرنانديو والملكة إيزابيلا، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492.

ضمنت ايزابيلا الاستقرار السياسي طويلة الاجل في إسبانيا عن طريق ترتيب الزيجات الاستراتيجيه لكل من اطفالها الخمسة. أول، بنت اسمها ايزابيلا، تزوجت من ملك البرتغال الفونسو، من المهم اقامة علاقات بين هذين دول الجوار ولضمان مستقبل التحالف، ولكن سرعان ما ماتت ايزابيلا قبل ولادة ولي العهد البرتغال. Juana، ابنة ايزابيلا الثانيه خوانا، تزوجت من فيليب الوسيم،، ملك بوهيميا (النمسا) والمعنون إلى التاج من الامبراطور الروماني المقدس وقد كفل هذا التحالف مع الامبراطوريه الرومانيه المقدسة الإقليم القوي، بعيدة المدى الذي أكد إسبانيا مستقبل الأمن السياسي.، تزوج ابن ايزابيلا الأول والوحيد، خوان من مارغريت النمسا، والحفاظ على علاقات مع عائلة هابسبورغ النمساوية، وعلى إسبانيا التي كانت تعتمد إلى حد بعيد. تزوجت ماريا الطفل الرابع لها من مانويل الأول من البرتغال، وتعزيز الصلة التي اقامها زواج الاخت الأكبر سنا. الطفل الخامس، كاثرين، تزوجت هنري الثامن، ملك انكلترا، وكانت والده الملكه ماري الأولى.

زواج كاثرين[عدل]

تزوجت كاثرين عام 1501م من آرثر، الأخ الأكبر للملك هنري، إلا انها ترملت بعد ستة أشهر فقط، فتم تزويجها من هنري الثامن عام 1509م. أنجبت خمسة أطفال، توفوا كلهم أثناء الولادة عدا الطفلة ماري (والتي أصبحت الملكة ماري الأولى). أصبح الملك مقتنعا بعجز "كاثرين" عن انجاب وريث ذكر، ولما كان متعلقا بـ"آن بولين"، أخذ يختلق الأعذار لإبطال زواجه منها كقوله بأن زواجها من أخيه يجعل ارتباطه بها لاغيا. انفصل هنري عنها وأرسلت لتعيش في عزلة عن العالم إلا أنها لم تعترف بطلاقها منه وكذا كان موقف البابا في روما. قاد هذا الموقف الأخير الملك هنري الثامن إلى إعلان انفصال إنجلترا عن الكنسية البابوية.

انظر أيضا[عدل]