انتقل إلى المحتوى

كاولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كاولية
التعداد الكلي
التعداد
50,000+
اللغات
الدين

الغجَر أو الكاولية ومفردها كاولي (وهو ما يطلق عليهم في العراق) هم مجموعة سكانية عراقية تنتمي إلى مجموعة الشعوب الغجرية التي تعود جذورها إلى شبه الجزيرة الهندية ودلتا السند. يشكل الغجر العراقيون أو الكاولية أقلية عرقية في العراق، استناداً لبعض المصادر كان عددهم في 2005 يتراوح ال50 ألف نسمة.[1] ويسكنون في قرى، وتجمعات بشرية عادة ما تكون منعزلة على أطراف المدن والبلدات. حيث توجد للكاولية تجمعات سكانية في محافظة بغداد، والبصرة، ونينوى، وصلاح الدين إضافة إلى بعض القرى في سهول جنوب العراق في المثنى، والديوانية.

الجذور[عدل]

الكاولية هم مجموعة عرقية تنحدر من الهند، وملامحهم الشكلية بالأصل هندية لكن نتيجة اختلاطهم بالآسيويين والأوروبيين تغيّرت أشكالهم.

تأصيل[عدل]

وعن أصل اسم (الكاولية)، هناك فرضية للباحث العراقي في علم الاجتماع الدكتور حميد الهاشمي طرحها في كتابه (تكيف الغجر: دراسة انثروبولوجية لجماعات الكاولية في العراق) [2] في أصل التسمية ومفادها أن تسميتهم هذه تنطبق على قبائل هندية كانت بعض نسائهم تمتهن الجنس والرقص كخدمة دينية لرجال الدين، أو بالأجر لآخرين، ومنهن ما كن في معبد الملك كاول، فانتسبوا إلى الملك كاول تشرفاً وتعظيماً لأنفسهم.[3][4][5]

وضع الكاولية بعد حرب 2003[عدل]

تعرض الغجر في العراق لعمليات انتقامية من مليشيات مسلحة في أنحاء متفرقة من العراق بسبب امتهان الغجر لمهن الرقص والجنس، حيث دُمّرت قرية الغجر جنوب شرق بغداد على يد ميليشيات جيش المهدي عام 2004 [6]، كما دُمّرت عدة قرى للغجر في جنوب العراق، والفرات الأوسط، ومن أهمها مدينة كنعان، حيث هاجم مسلّحو عشائر مجاورة لهم أماكن سكناهم بدعوى أنهم لا يملكون نظاما أخلاقيا متماسكا، مما أدى إلى هجرة غالبية الغجر من العراق بعد احتلال العراق عام 2003. من مشاهير الكاولية في الوسط الفني بالعراق، حمدية صالح، وغزلان، وهند طالب، وملايين، وصبيحة ذياب، وساجدة عبيد.

في سوريا وفلسطين[عدل]

ينتشر الكاولية في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان أيضا لكن يطلق عليهم تسمية النّوَرْ.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Dom Population Chart". مؤرشف من الأصل في 2012-02-11. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ حميد الهاشمي ، تكيّف الغجر: دراسة أنثروبولوجيا اجتماعية لجماعات الكاولية في العراق، دار المدى، بغداد- بيروت، 2012.
  3. ^ كتاب تكيّف الغجر للدكتور حميد الهاشمي، مكتبة الفكر الجديد ص 20 و21
  4. ^ تكيّف الغجر..دراسة أنثروبولوجيا اجتماعية لجماعات الكاولية في العراق - ملاحق جريدة المدى اليومية نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "بنية المجتمع العراقي.. الثقافة الاجتماعية: خصوصيات الطيف موقع الدكتور سيار الجميل". www.sayyaraljamil.com. مؤرشف من الأصل في 2019-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-19.
  6. ^ Washington Post: Breaking News, World, US, DC News & Analysis - The Washington Post نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.