كاونتر سترايك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاونتر سترايك
تعليق

المطور شركة فالف
الناشر ڤيڤندي يونيڤيرسل
الموزع ستيم
المصمم جوسمان
جاس كليف
محرك اللعبة جولد سورس GoldSrc
النسخة الحالية 1.6 [1]
النظام (أو الأنظمة) ويندوز
إكس بوكس
نوع اللعبة تصويب منظور الشخص الأول
النمط (عدد اللاعبين) أكثر من لاعب
التقدير(ات) 17+
الوسائط سي دي
تنزيل رقمي
متطلبات النظام معالج 500 ميجاهيرتز، 98 ميجابايت ذاكرة

كاونتر- سترايك(بالإنجليزية:Counter-Strike) هي لعبة فيديو ثلاثية الأبعاد من نوع التصويب من المنظور الأول، يلعبها أكثر من شخص إما على الإنترنت أو على الشبكة المحلية، وهي عبارة عن تغيير شامل للعبة هالف - لايف. تلعب هذه اللعبة بصحبة فريقين، فريق إرهابي وفريق عسكري منقسمة إلى عدة جولات. قام بإنتاجها مينه لي وجاس كليف، وصدرت لأول مرة في 18 يونيو 1999. تسجل نقاط للاعبين نتيجة لإنجازهم الأهداف المحددة على الخريطة، وذلك من أجل فوز الفريق في كل جولة. عرفت اللعبة عند إطلاق النسخة 1.6، وكان ذلك يوم 8 نوفمبر 2000، وحققت نجاحاً ورواجاً كبيرين، وتم تنزيلها من الإنترنت ملايين المرات من الموقع الرسمي ستيم.

طريقة اللعب[عدل]

تلعب لعبة كاونتر سترايك عن طريق اختيار فريق الإرهاببين أو فريق مكافحة الأرهاب (أو تختار لتكون متفرجاً) كل فريق عليه أن يحاول أن يقوم بمهمته أو يقوم بالقضاء على الفريق الاخر كلياً. تبدأ كل جولة مع فرز كل فريق في الجهة المعاكسة للفريق الاخر (وأغلب الأحيان في أبعد مكان عن الفريق الاخر). يستطيع اللاعب أن يختار شخصية من من ثمان شخصيات لكل فريق أربع خيارات (أربعة إرهابيين وأربعة مكافحة إرهاب). عندما تبدأ الجولة يعطى اللاعبون 800 دولار وعدد قليل من الثواني ويسمى (وقت التجمد) أو (بالإنجليزية: Freeze Time) بحيث لا يستطيع اللاعب التحرك، وفقط يستطيع القيام بشراء الأسلحة والمعدات الأخرى لاستخدامها في إتمام مهمته. ويستطيع اللاعب العودة لاحقاً لمنطقة شراء الأسلحة ليقوم بشراء طلقات للسلاح أو المسدس (ولكن خلال وقت معين) وإن تم انتهاء الوقت المعين لن يستطيع شراء أي شيء. وعند انتهاء الجولة، فإن اللاعبون الذين بقوا على قيد الحياة يبدأوا الجولة الثانية في نفس الأسلحة التي اختاروها، أما الذين قتلوا فيبدأوا بمسدس فقط.

هناك أرباح وخسائر نقدية في اللعبة لكل من يوم يفوز بالجولة أو يخسر الجولة أو يقوم بقتل طرف معادي أو يحرر رهينة (مكافحة الإرهاب) أو يقوم بزرع قنبلة (الإرهابيين).

لوحة النتائج تحتوي على نتائج الفريقيين وإحصائيات لكل لاعب : الاسم، القتل، الموت، وكما تظهر لوحة النتائج اللاعبين الميتين، واللاعب الذي يحمل القنبلة، واللاعب المهم (بالإنجليزية: VIP).

التطوير[عدل]

بما أن لعبة كاونتر سترايك تعتبر لعبة معدلة أو (بالإنجليزية: MOD)، فقد قامت بجمع العديد من كاتبين التعديلات ومعدلين الألعاب، وبعض التعديلات تحتوي على شخصيات بوت حاسوبية، وبينما تقوم تعديلات أخرى بحذف أشياء معينة من اللعبة، وهناك تعديلات تقوم بالتأثير على اللعبة بشكل كبير جداً مثل تعديل الزومبي أو (بالإنجليزية: Zombie) الذي يحول اللعبة إلى مطاردة بين البشر ومصاصوا الدماء

الغش[عدل]

كانت لعبة كاونتر سترايك أكثر لعبة تجذب اللاعبين الغشاشين من أول إصدار لها، في اللعبة يعتبر الغشاشون كالمخترقين، ومن أهم أنواع الغش:

  • خرق الجدران : مما يمكن اللاعب من الرؤية من خلال الجدار.
  • خرق السرعة : مما يمكن اللاعب من زيادة سرعته.
  • خرق الارتداد : مما يمكن اللاعب من إطلاق النار على الخصم من دون اهتزاز السلاح للأعلى وللأسفل.
  • خرق التوسع : مما يمكن اللاعب من إطلاق النار على الخصم بشكل مستقيم على المحور السيني من دون اهتزاز.
  • التعيين الآلي : مما يمكن اللاعب من التعيين على الخصم بشكل مباشر.
  • خرق مضاد لقنابل الدخان وقنابل الوميض : بحيث لا يتأثر اللاعب بهذه القنابل.

لقد قامت شركة فالف بزرع نظام فالف لمكافحة الغش ويسمى VAC، وأي لاعب يقوم بالغش على خادم مفعل عليه نظام (VAC) فإنه يخاطر بحرمان أبدي لحسابه من جميع الخوادم التابعة لهذا النظام.[2]

الإستقبال[عدل]

تقدير مبيعات التجزئة للعبة كاونتر سترايك في ديسمبر 2008:[3]
كاونتر سترايك : 4.2 مليون
كاونتر سترايك كوندشن زيرو : 2.9 مليون
كاونتر سترايك سورس : 2.1 مليون
كاونتر سترايك ريانيشنز : 1.2 مليون

انظر أيضًا[عدل]

كاونتر سترايك : كونديشن زيرو

المراجع[عدل]