كريس دوبسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كريس دوبسون
 

معلومات شخصية
الميلاد 8 أكتوبر 1949   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
رينتلن  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 سبتمبر 2019 (69 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
لندن  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  وأكاديمية أوروبيا[2]،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية كيبل  [لغات أخرى]
كلية ميرتون
مدرسة أبنغدون  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتواره الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
المهنة عالم أحياء جزيئية،  وكيميائي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة هارفارد،  وجامعة كامبريدج  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

كريس دوبسون (بالإنجليزية: Sir Christopher Martin Dobson - أكتوبر 1949 - 8 سبتمبر 2019) كيميائي بريطاني، عمل أستاذًا في علم الكيمياء الإنشائية في قسم الكيمياء بجامعة كامبريدج، وأستاذًا في كلية سانت جونز كامبريدج. بالإضافة لذلك حصل كريس على كل من: زمالة الجمعية الملكية، وزمالة أكاديمية العلوم الطبية.

أبحاثه[عدل]

اهتم دوبسون إلى حد كبير في أبحاث بطي البروتين وإخفاقه، وعلاقته بالاضطرابات الطبية وخاصة مرض الزهايمر وشلل الرعاش. تركزت اهتماماته البحثية على جزيئات البروتين، وعلى وجه الخصوص على تحديد المبادئ الأساسية التي يتم بها توليد الوظيفة والنشاط البيولوجي، ويمكن أن تفرط في توليد السمية والأمراض المختلفة. كانت دراساته متعددة التخصصات وتعاونية للغاية، وتستخدم مجموعة واسعة جدًا من التقنيات، بما في ذلك النظرية والتجربة. مجموعة دوبسون ومقرها في قسم الكيمياء بجامعة كامبريدج مهتمة بشكل خاص باكتشاف الطبيعة والخصائص وآلية التكوين والأهمية البيولوجية للحالة الأميلويدية «غير المضللة». تشمل الأمراض المرتبطة بالأميلويد اضطرابات الجسم كله مثل الأميليدات الجهازية، والاضطرابات العصبية مثل أمراض الزهايمر والشلل الرعاشي، واضطرابات أخرى خاصة بالأعضاء مثل السكري من النوع الثاني. وتتمثل الأهداف الرئيسية في توضيح المبادئ الجزيئية العامة التي تكمن وراء هذه العوائل من الأمراض بأكملها من الحالات الطبية، التي أصبحت الآن تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان والانسجام الاجتماعي في جميع أنحاء العالم الحديث، وإنشاء أساس متين للعقلانية والفعالة الوقاية والعلاج من هذه الظروف الموهنة وعادة ما تكون قاتلة. كان دوبسون مؤلفًا ومؤلفًا مشاركًا لأكثر من 800 بحث ومقال،[6] بما في ذلك أكثر من 30 بحث نشر في مجلة نيتشر وومجلة ساينس، والتي تم الاستشهاد بها أكثر من مئة ألف مرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.joh.cam.ac.uk/tributes-paid-master-st-johns-college-who-has-died-age-69. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.ae-info.org/ae/User/Dobson_Christopher. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "Award winners : Davy Medal" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-30.
  4. ^ https://www.uu.nl/en/research/bijvoet-centre-for-biomolecular-research/about-us/bijvoet-medal. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.rsc.org/prizes-funding/prizes/find-a-prize/corday-morgan-prizes/previous-winners/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ "Professor Sir Christopher Dobson, master of St John's College, Cambridge, dies at 69". Cambridge Independent (بالإنجليزية). 9 Sep 2019. Archived from the original on 2019-12-13. Retrieved 2019-09-09.