كسر الكاحل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كسر عظم من عظام مفصل الكاحل (صورة بالمفراس)

كسر الكاحل هو كسر عظم أو عظام مفصل الكاحل، يتم تشخيصه بالأشعة السينية.[1][2][3]

العلامات والأعراض[عدل]

كدمة وانتفاخ على مستوى الكاحل، وهي تشير (إضافةً للألم ولحدّ في حركة المفصل) إلى وجود كسر

يمكن أن تكون أعراض كسر الكاحل مماثلة لأعراض التواء الكاحل (ألم)، إلاّ أنها غالباً ما تكون أكثر شدة. ومن النادر جدا أن ينخلع مفصل الكاحل في وجود إصابة رباطية وحدها. يمكن أن يشتكي المصاب من كدمة، أو قد يكون هناك وقفة غير طبيعية وتحرك غير طبيعي أو أن تنعدم حركة مفصل الكاحل.

التشخيص[عدل]

التقييم[عدل]

من المهم، أثناء الفحص السريري، تقييم موقع الألم بتدقيق ومدى الحركة وحالة الأعصاب والأوعية. من المهم أيضاً جسّ الشظية لإمكانية وجود كسر دانٍ لهذا العظم (وهي ما يعرف بكسر ميزونوف)، وجس باطن القدم للبحث عن كسر جونز في قاعدة العظم المشطي الخامس (كسر قلعي).

ويتم تقييم إصابات الكاحل للكسر باعتماد ضوابط أوتاوا للكاحل، وهي مجموعة من الضوابط (القواعد) التي وضعت للحد من الاستعمال غير الضروري للأشعة السينية. وهناك ثلاث وجهات عرض سينية في سلسلة الكاحل الكاملة: وهي العرض الأمامي الخلفي، و العرض الجانبي، والعرض المائل.

صورة سينية لكسر الكعبين

التصوير بالأشعة السينية[عدل]

يمكن أن يظهر الكسر على الصورة السينية في الكعب الإنسي أو في الكعب الوحشي أو في الحافّة الأمامية أو الخلفية للجزء القاصي من الظنبوب. إذا تم كسر كل من الكعبين الوحشي والإنسي، يسمى ذلك بكسر الكعبين. إذا كُسر الكعب الخلفي أيضاً، يسمى ذلك بالكسر الكعبي الثلاثي.

التصنيف[عدل]

تصنيف دانيس فيبر لكسور الكاحل (الأنواع أ وب وج)

هناك العديد من التصنيفات لكسور الكاحل:

  • تصنيف لوج هانسن، وهو يصنف كسور على أساس آلية الإصابة من حيث صلتها بموقف القدم والقوة المشوّهة.
  • تصنيف دانيس فيبر، وهو يصنف كسور الكاحل نسبة لمستوى كسر الشظية مقارنة بالمرتبط الظنبوبي الشظوي (نوع أ: تحت المرتبط، نوع ب: على مستوى المرتبط، نوع ج: فوق المرتبط).
  • تصنيف هرسكوفيسي، وهو يصنف كسور الكعب الإنسي على أساس مستوى الكسر.

العلاج[عدل]

صورة سينية لعلاج كسر الكعبين باعتماد زرع الطعوم الفلزية

يرتكز علاج كسور الكاحل الكعبين على تقييم مدى استقرار مفصل الكاحل. حيث يمكن علاج الكسور المستقرة مثل التواء الكاحل. في حين تتطلب جميع أنواع الكسور الأخرى عملية جراحية، مع إمكانية زرع طعم عظمي فلزي. كما يتلقى المصاب جبيرة بعد العملية الجراحية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wheeless Online". تمت أرشفته من الأصل في 31 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2014. 
  2. ^ Tim B Hunter؛ Leonard F Peltier؛ Pamela J Lund (2000). "Musculoskeletal Eponyms: Who Are Those Guys?" (PDF). RadioGraphics. 20: 829. PMID 10835130. doi:10.1148/radiographics.20.3.g00ma20819. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2009. 
  3. ^ Yeung، DE؛ Jia، X؛ Miller، CA؛ Barker، SL (1 April 2016). "Interventions for treating ankle fractures in children.". The Cochrane database of systematic reviews. 4: CD010836. PMID 27033333. doi:10.1002/14651858.CD010836.pub2. 


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.