لباس (كرة قدم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة لملابس نادي مانشيستر يونايتد
بافل نيدفيد في 2006 وهو يرتدي لباس كرة قدم حديث تقليدي

الملابس في كرة القدم يشير المصطلح الي جميع الملابس والاكسسوارات والملحقات التي يستخدمها عناصر لعبة كرة القدم والمنصوص عليها في القانون الرابع لقوانين لعبة كرة القدم. في لعبة كرة القدم يستخدم كل فريق زي موحد بلون مختلف عن الفريق المنافس. ويتم وضع أرقام على ظهور قمصانهم ما بين 1 الي 23 في البطولات الرسمية بينما في الأندية والمباريات الودية يسمح باختيار أرقام من 1 الي 99 . تطورت كرة القدم بشكل كبير منذ نشأة هذه الرياضة، حيث ارتدى اللاعبون وقتها القمصان القطنية السميكة، وياقات عريضة وثقيلة والأحذية من جلود ضخمة وسميكة. وفي القرن العشرين أصبحت الأحذية أخف وزنا وأكثر ليونة، وأصبحت السراويل قصيرة الي منطقة الركبة، التقدم الكبير في صناعة الملابس والطباعة سمح ليكون هناك ألياف تركيبية أخف وزنا مع التصاميم الملونة بشكل متزايد ومعقدة. مع صعود عالم الإعلانات في القرن 20، بدأت الشعارات الراعية للظهور على القمصان، كما يتم بيعها أيضا للجمهور لتحقيق ايرادات مالية للأندية.

التجهيزات[عدل]

الأساسية[عدل]

صورة لقميص نادي أوليمبك مارسيليا
صورة للحذاء المستخدم في لعبة كرة القدم
صورة لواقي قصبة الساق أحد التجهيزات الأساسية لكرة القدم

وفقا للقانون الرابع لكرة القدم فإن الملابس والتجهيزات الأساسية للاعب كرة القدم والتي لا يمكن اتمام اللعب بدونها هي:

قميص
بأكمام أو بدون.
سروال قصير أو الشورت
يصل إلى منطقة الركبة بعد أن كان قصيرا حتي عام 1994
جورب
جورب طويل يصل إلى أسفل الركبة بقليل
حذاء
حذاء من الجلد به بروز قصير في الأسفل لكي يسمح للاعبين باللعب على المسطحات العشبية دون التعرض للانزلاق.
واقي لقصبة الساق
تصنع من مواد صلبة لحماية قصبة الساق من أية أضرار ويتم ارتدائها أسفل الجورب.

أما بالنسبة لحارس المرمى يمكنه اللعب بسروال طويل. ويقوم حارس المرمي بارتداء لون مميز عن باقي الفريق لسهول تمييزه في الملعب.

يعتبر خلع القميص أثناء اللعب أمر مخالف لقوانين اللعبة ويتم معاقبة مرتكبها بالبطاقة الصفراء. وفي حالة خلع الحذاء يتم إيقاف اللعب حتي يقوم اللاعب بارتداءه مرة أخرى. ولا يمكن أن يستمر في اللعب دون ارتداءه.

كل فريق يقوم باختيار طاقم أساسي وطاقم ثاني بألوان مختلفة، ووجد مؤخرا مع بعض الأندية الاحترافية اختيار طاقم ثالث. لكل فريق حق اختيار الألوان والتصميم وتعديله في أي وقت يشاء. ويمكن أيضا للأندية وضع شعارات الفريق أو شعار البطولات أو شعارات شركات راعاة عليها. في بعض البطولات الرسمية يلزم الفريق المشارك بطباعة شعار البطولة على قمصانه.

ثانوي (اختياري)[عدل]

من التجهيزات الثانوية (التي يمكن ممارسة اللعب بدونها) هي: القفاز بالنسبة لحارس المرمى، يمكن لحارس المرمى أيضا اللعب بدون قفاز حيث سجلت في بطولة يورو 2004 قيام الحارس البرتغالي ريكاردو باريرا من خلع قفازه أثناء مباراة ربع النهائي مع إنجلترا ويمكن للاعب خلع الواقي أثناء اللعب.

من الأكسسوارات المسموح بها هي: ارتداء شرائط عرق أو اساور كزينة علي اليد، ويمكنه أيضا ارتداء رباط أو شريط علي الرأس، ويمكن للاعب أيضا ارتداء قفاز صوف وقميص داخلي في الظروف الباردة. كما يسمح في ظروف استثنائية ارتداء نظارة واقية مثل اللاعب الهولندي إدغار ديفيدز حيث كان يعاني من المياة الزرقاء أو الجلاكوما. ولا يسمح للاعب بارتداء خواتم أو أي قمصان داخلية مطبوعة عليها أي شعارات من أي نوع، ويتم معاقبة اللاعب الذي يخالف ذلك بالبطاقة. كما يرتدي بعض حراس المرمى قناع واقِ مصنوع من ألياف الكربون ويبلغ وزنه حوالي 65 غرامًا للحماية من الإصابات أثناء الالتحامات أو تصويب الكرة باتجاه المرمى.[1]

ملابس الحكم[عدل]

يتميز ملبس حكام المباراة بشكل ولون مختلف لسهولة التعرف عليهم في الملعب، قديما كان الحكم يرتدي ملبس من اللون الأسود، حتى بطولة كأس العالم 1994 حيث سمحت الفيفا للحكم بارتداء اي ألوان أخرى بشرط أن تكون مختلفة عن ألوان اللاعبين وحراس المرمى، كما يسمح للحكم حديثاً ارتداء البخاخ في حزامة.

المصدر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "تعرف على أبرز نجومٍ ارتدوا أقنعةً في كرة القدم". عنب بلدي. 2016-02-14. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)