بشت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك فيصل بن عبد العزيز يرتدي البشت

البشت بالأكدية السامية "بشتُ" هو عباءة رجالية يرتديها الرجل فوق ثيابه واستخدم هذا الاسم محل الكلمة العربية الفصحى وهي " العباءة ". وهو عباءة كان يرتديها السامييون القدماء والعرب بشكل عام منذ آلاف السنين، البشت حتى كان مستخدماً في أيام سيدنا عيسي عليه السلام وكان لباس ساكني أراضي المقدسة بحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة.

أصل الكلمة[عدل]

یعتقد الکثیر إن "البشت" تعني كلمة پُشت "خلف" وذلك باللغة الفارسية، بما إن البشت يلبس من الخلف لكن هذا إعتقاد خاطىء فلم يثبت في التاريخ إن الفرس لبسوا البشت او قاموا بصنعها فيكف للباس خاص بالعرب أن يسمى بإسم فارسي. البشت و على مر التاريخ كان يلبس من قبل الأمراء والحكام و النبلاء والكبار فكان ولازال يرمز إلى الوجاهه والعلو في المجتمع فمن الطبيعي أن يكون له معنى في نفس السياق من هناء نصل إلى اللغة الأكدية السامية ومفردة "بِشتُ" وهي تعني "المهابة / الجلال" [1] وهي الأصل لكلمة بشت العربية، والأكدية لغة الساميين والعرب القدما في ارض بابِل (العراق)

صناعة البشوت[عدل]

يصنع البشت من وبر الجمال وصوف الماعز حيث يتم غزل هذه المادة ثم يصنع منها القماش الذي يكون جاهزا لاستخدامه كبشت.

خياطة البشـوت[عدل]

تأتي عملية خياطة البشت بعد عملية غزل الصوف وبخيوط قطنية حسب ‏‏لون البشت وتستغرق وقتا طويلا ودقة ومهارة لذا ترتفع اثمانه مقارنة بأنواع البشوت ‏‏التي تحاك باستخدام الآلة وهي عادة ما تكون بأسعار اقل وغالبا ما يستخدم صوف ‏‏اللاما لحياكة هذه الأنواع من البشوت وتنقسم خياطة البشوت إلى طرق عده ومنها:

  • الدربويه: هي خياطه يدويه يكون التطريز بها والنمنمات من الزري الأصلي وبنقشات وتصاميم مختلفه ومنها المنديلي والملكي والمقطع والمكسر وهو عباره عن تفصيل البشت وتطريزه يدويا على أطراف البشت
  • التركيب :وهو عباره عن دربويه جاهزه على شكل شريط يتم تثبيتها على البشت بعد خياطته.

وباختلاف أنواع البشوت حسب جودتها نجد ان هناك طرقا لكل نوع على حدة من حيث ‏ ‏طيه فالبشت الناعم يحتاج إلى طرق خاصة من حيث الحرص الشديد حتى لا يتعرض ‏للثقب أو النتل لشدة نعومته مقارنة بالبشت الخشن وقد اشتهر أبناء مدينة الاحساء بشرق المملكة العربية السعودية بصناعة اجود أنواع البشوت والذين اعتمدوهم الملوك والامراء وكبار الشيوخ لخياطة بشوتهم الخاصة .

أنواع البشوت[عدل]

الشیخ چاسب بن الشیخ خزعل ولی عهد إمارة الأحواز مرتدیاً البشت الچاسبی المنتسب لهم ، صورة لعام 1923م

تصنف العباءات الرجالية بحسب الطراز او الوشي الذي عليها إلى نوعين: البشت الجاسبي وهو الوشي المذهب والتسمية نسبة الشيخ خزعل بن جابر امير المحمرة وهو أول من عملت له هذه العباءات الموشاة المذهبة فنسبت اليه "چاسبي" وهو جد له ينسب اليه والعباءة الثانية هي "التحرير" نسبة إلى الحرير وخيوطه التي يشاكل لونها لون العباءة؛ وهذا النوع رائج في العراق لا سيما جنوبا وفي إمارة المحمرة وفي بعض انحاء الجزيرة العربية كذلك

تنقسم البشوت إلى نوعين من حيث القماش:

  • الصيفية : وهي ذات غزل ناعم الملمس وعادة ما يكون غالي‏ ‏الثمن لطول فترة حياكته وخيوطه الجيدة. ومن أنواعها سويسري -نجفي - دورقي -سوبر ياباني -ياباني ديلوكس -ياباني -لندني - سعودي (حساوي) وهو من ارقى أنواع البشوت في العالم ويوجد متاحف للبشوت في الاحساء.
  • الشتوية : وهي من الخيوط الخشنة ‏‏كالوبر ولاتكون عادة بنفس الدقة المطلوبة من البشوت الصيفية الناعمة واشهرها‏ ‏العباءة البرقة وعادة ما تكون باللون الأبيض أو الأسود. ومن أنواعها: سوبر كشمير - وبر بوشهر - وبر جبرلوكس.

المراجع[عدل]

  1. ^ الأكدية العربية، دكتر علي فهمي خشيم ، صفحة رقم 140