رداء ذو قلنسوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رداء ذو قلنسوة
امرأة ترتدي رداء ذو قلنسوة
معلومات
النوع
رداء

رداء ذو قلنسوة أو الرداء المقلنس أو الهودي هو قميص ثقيل مع وجود قلنسوة للرأس . ويشمل التصميم جيوب أمامية كبيرة، غطاء للرأس، أحيانا رباط لتحديد سعة فتحة القلنسوة .

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ صنع الرداء ذو القلنسوة إلى حقبة الثلاثينات من القرن العشرين أما الشكل الأصلي فهو مستوحاة من القرون الوسطى . اللباس الرسمي للرهبان الكاثوليك يضم قلنسوة وزخرفة.[1] الرداء بشكله الحالي تم صنعه للمرة الأولى لصالح عمال البرادات المجمدة في نيويورك.[2] حاليا فهو يعتبر من أشهر أنواع القمصان الرياضية . في ثقافة موسيقى الهيب هوب فإن لبس الرداء ذو قلنسوة أصبح رمزا لها . عادت ظاهرة انتشار لبس هذا القميص بقوة بعدما قام الممثل الأمريكي سيلفستر ستالون بالقيام ببطولة فيلم روكي حيث كان يلبس دوما هذا اللباس في أوقات التدريبات وغيرها . في حقبة التسعينات انتشر لبس هذا الرداء بين متزلجي اللوحات أو راكبي الأمواج في ولاية كاليفورنيا . استخدم أشهر مصممي الأزياء أمثال تومي هيلفغر، جورجو أرماني ، ورالف لورين الرداء ذو القلنسوة كتصميم أساسي لمجموعاتهم في نفس الفترة .

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Times & The Sunday Times". مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-10.
  2. ^ Wilson, Denis (23 Dec 2006). "Opinion | A Look Under the Hoodie". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Archived from the original on 2018-01-24. Retrieved 2017-11-10.