لغات الاتحاد الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

لغات الاتحاد الأوروبي هي اللغات التي يستخدمها الأشخاص داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

لدى الاتحاد الأوروبي 24 لغة رسمية، ثلاث منها (الإنجليزية والفرنسية والألمانية) تتمتع بوضع أعلى كونها "لغات إجرائية" للمفوضية الأوروبية[1] (بينما يقبل البرلمان الأوروبي جميع اللغات الرسمية كلغات عمل .[2] كانت إحدى اللغات (الأيرلندية) في السابق تتمتع بوضع أدنى "لغة المعاهدة" قبل ترقيتها إلى لغة رسمية ولغة عمل في عام 2007، على الرغم من أنه تم استبعادها مؤقتًا كلغة عمل حتى عام 2022 بسبب صعوبة العثور على مترجمين تحريريين وفوريين مؤهلين.[3][4] اللغات الإجرائية الثلاث هي تلك المستخدمة في الأعمال اليومية لمؤسسات الاتحاد الأوروبي. إن تسمية اللغة الأيرلندية على أنها "لغة معاهدة" يعني أن معاهدات الاتحاد الأوروبي فقط هي التي تمت ترجمتها إلى اللغة الأيرلندية، في حين أن التشريعات القانونية للاتحاد الأوروبي  [لغات أخرى] المعتمدة بموجب المعاهدات (مثل التوجيهات واللوائح التنظيمية) لم تكن مطلوبة. اللوكسمبرجية (وهي لغة رسمية في لوكسمبورغ) والتركية (وهي لغة رسمية في قبرص) هما اللغتان الرسميتان الوحيدتان للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اللتان ليستا لغتين رسميتين في الاتحاد الأوروبي.

يؤكد الاتحاد الأوروبي أنه يؤيد التنوع اللغوي. هذا المبدأ مكرس في ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي (المادة 22) وفي معاهدة الاتحاد الأوروبي (المادة 3(3)).

في الاتحاد الأوروبي، تقع مسؤولية السياسة اللغوية على عاتق الدول الأعضاء وليس لدى الاتحاد الأوروبي سياسة لغوية مشتركة؛ تلعب مؤسسات الاتحاد الأوروبي دوراً داعماً في هذا المجال، على أساس مبدأ "تفريع السلطة"؛ تروج الدول الأعضاء للبعد الأوروبي في سياساتها اللغوية. كما يشجع الاتحاد الأوروبي جميع مواطنيه على أن يكونوا متعددي اللغات،تحدياً يشجعهم على أن يكونوا قادرين على التحدث بلغتين بالإضافة إلى لغتهم الأم.[5] على الرغم من أن تأثير الاتحاد الأوروبي محدود للغاية في هذا المجال، حيث أن محتوى الأنظمة التعليمية هو مسؤولية فردية للدول الأعضاء، فإن عدداً من برامج تمويل الاتحاد الأوروبي تعزز بنشاط تعلم اللغة والتنوع اللغوي.[6]

اللغة الأكثر انتشاراً في الاتحاد الأوروبي هي اللغة الإنجليزية، والتي يفهمها 44٪ من جميع البالغين، بينما الألمانية هي اللغة الأم الأكثر استخداماً، ويتحدث بها 18٪. جميع اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي البالغ عددها 24 مقبولة كلغات عمل، ولكن بشكل عام من الناحية العملية، تستخدم ثلاث لغات فقط هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية على نطاق واسع. والأكثر شيوعاً من بينها هي الإنجليزية.[7][8][9][10] اللغة الفرنسية هي لغة رسمية في جميع المدن الثلاث التي تعتبر مراكز سياسية للاتحاد : بروكسل (بلجيكا) وستراسبورغ (فرنسا) ولوكسمبورغ (مدينة) (لوكسمبورغ).

المراجع[عدل]

  1. ^ "European Commission - PRESS RELEASES - Press release - Frequently asked questions on languages in Europe" [الأسئلة المتداولة حول اللغات في أوروبا] (باللغة الإنجليزية). المفوضية الأوروبي. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 آذار / مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Working languages of the European Parliament" [لغات العمل في البرلمان الأوروبي] (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 2 نيسان / أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "Irish lost in translation" [الأيرلندية تضيع في الترجمة] (باللغة الإنجليزية). بوليتيكو. 10 آذار / مارس 2017. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 آذار / مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ "7.2.4. Rules governing the languages in the institutions" [7.2.4 القواعد المنظمة للغات المؤسسات] (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 آذار / مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ "Promoting Language Learning and Linguistic Diversity: an Action Plan 2004–2006" [تعزيز تعلم اللغة والتنوع اللغوي: خطة عمل 2004-2006] (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Action Plan Promoting language learning and linguistic diversity" [خطة العمل تعزيز تعلم اللغة والتنوع اللغوي] (باللغة الإنجليزية). المفوضية الأوروبية. مؤرشف من الأصل في 18 نيسان / أبريل 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ "European parliament has 24 official languages, but MEPs prefer English" [لدى البرلمان الأوروبي 24 لغة رسمية، ولكن أعضاء البرلمان يفضّلون الإنجليزية] (باللغة الإنجليزية). الغارديان. 21 أيار / مايو 2014. مؤرشف من الأصل في 09 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  8. ^ "English will remain the working language of the EU after Brexit" [الإنجليزية ستبقى لغة عمل ضمن الإتحاد الأوروبي بعد البريكسيت] (باللغة الإنجليزية). آيرش تايمز  [لغات أخرى]. 18 تموز / يوليو 2016. مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  9. ^ "English will not be an official EU language after Brexit, says senior MEP" [الإنجليزية لن تبقى لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي بعد البريكسيت، نقلاً عن عضو بارز في البرلمان الأوروبي] (باللغة الإنجليزية). بوليتيكو. 27 حزيران / يونيو 2016. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ "Britain is leaving the EU, but its language will stay" [بريطانيا تغادر الاتحاد الأوروبي، لكن لغتها ستبقى] (باللغة الإنجليزية). ذي إيكونوميست. 13 أيار / مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)


Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.