مجلس الاتحاد الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
Flag of Europe.svg

يشكل مجلس الاتحاد الأوروبي مع البرلمان الأوروبي الذراع القضائية للإتحاد الأوروبي.[1][2][3] يتكون المجلس من وزراء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد. يشار إلى مجلس الاتحاد الأوروبي في بعض الوثائق الرسمية للإتحاد الأوروبي أحيانا باختصار "المجلس"، كما يطلق عليه عادة بشكل غير رسمي اسم "مجلس الوزراء" حيث تم اعتماد هذا الاسم بشكل رسمي في المعاهدة المؤسسة لدستور الاتحاد الأوروبي.

للمجلس رئيس وأمين عام، حيث يعتبر رئيسا للمجلس وزير الدولة التي ترأس المجلس. أما بالنسبة للأمين العام فيتم اختياره بالإجماع من قبل الدول الأعضاء. ويعتر الأمين العام الممثل الأعلى لسياسة الدفاع والخارجية المشتركة. ينوب عن المجلس لجنة الممثلين الدائمين والتي تتالف من السفراء أو من ينوب عنهم في البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء. تقوم اللجنة عادة بتحضير أجندة المجلس والتفاوض على القضايا الصغيرة تاركة النقاش والأتفاق على القضايا الحساسة للمجلس. تتبع للجنة ورشات عمل مكون من موظفين حكومين من الدول الأعضاء يقومون بالنقاش فيما بينهم ومن ثم يتم إحالة ما اتفقوا عليه للجنة ومن ثم للمجلس ليتم اعتماده بشكل رسمي. يدعم عمل المجلس حوالي 3000 موظف حكومي (تموز 2005) بتقديم استشارت عامة وقانونية بالإضافة لخدمات الترجمة والمساعدة كمفاوض حيادي.

يجب التميز بين مجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي الذي يجتمع 4 مرات في العام في ما يعرف بشكل غير رسمي ب قمة الاتحاد الأوروبي أو القمة الأوروربية، حيث يجتمع رؤساء الدول والحكومات في الدول الأعضاء لتوجيه المجلس الأوروبي ووضع سيساته العليا. كما يجب تميزه أيضا عن مجلس أوروبا وهو منظمة دولية(46 دولة حاليا) منفصلة لا علاقة لها بالاتحاد الأوربي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Union's institutions: The Council of Ministers". Europa (web portal). اطلع عليه بتاريخ 2007-07-01. 
  2. ^ "European Council". Council of the European Union. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-24. 
  3. ^ "The decision-making process in the Council - Consilium". www.consilium.europa.eu (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-07-29. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.