مؤتمر الخريجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مؤتمر الخريجين كيان سوداني تم إنشاءه إبان فترة الحكم الثنائي الاستعماري بالسودان على غرار المؤتمر الهندي الذي اتى بالاستقلال للهند. وكان ميلاد مؤتمر السودان في عام 1938 م على أيدي خريجي كلية غردون -جامعة الخرطوم حاليا، وخريجي الكليات الاجنبية الأخرى.وقد كان السكرتير للسودان هو الزعيم إسماعيل الأزهري.

اهداف المؤتمر[عدل]

بدء المؤتمر بهدف سياسي في المقام الأول تحرر السودان من بريطانيا ولما كانت ظروف الموظفين السودانيين لا تسمح لهم بالعمل السياسى جاءت فكرته كهيئة اجتماعية كانت هي النواة التي منها نال السودان استقلاله في 1 يناير 1956 م.

نشاءة المؤتمر[عدل]

بدأت فكرة مؤتمر الخريجين على المسرح السياسي نتيجه لنشاط المثقفين السودانيين في المجالات الثقافية والاجتماعية وقد بدأت الدعوة لتجمع الخريجين في مقال لخضر حمد في جريدة السودان عام 1935م ثم أبرز الفكرة ونادى بها أحمد خير في محاضرة له في نادي الخريجين بود مدني في عام 1937 م حيث نادى بالاتحاد الفكري.

وقد نشرت مجلة الفجر المحاضره وعرضت الفكرة على لجنة نادى الخريجين بأم درمان برئاسة أسماعيل الأزهري الذي لم يتحمس للفكرة في بادي الامر، ثم عقدت المؤتمرات والندوات في كل مكان من أم درمان وبورتسودان وود مدني.

وبعد مجهودات عدة وافقت الحكومة على قيام المؤتمر، وأصدره السكرتير الإداري منشوراً داعيا للمؤتمر.

أثر المؤتمر[عدل]

حين أضرب طلاب كلية غردون في العام 1931م[1] بسبب قرار الحكومة تخفيض مرتبات الخريجين إبان الأزمة الاقتصادية العالمية تعاطف بل وشد من أزرهم الخريجون فكان إضراباً هز مفاصل الحكومة وجعلها

تحاول استمالة الطرفين ، الخريجون والطلاب على صعيد العمل لإحياء نشاط الخريجين فقد لعبت جمعية ود مدني الأدبية دوراً هاماً في الدعوة لمؤتمر جامع للخريجين وكان أن تلقف الفكرة الصحفي

المخضرم أحمد يوسف هاشم الذي كتب في الفجر داعياً الخريجين لتكوين ذلك الكيان وسرعان ما تبنت الجمعيات الثلاث أبو روف- الهاشماب- ود مدني الأدبية هذه الفكرة وبدأت الاجتماعات الأولية لإخراج هذا الكيان لحيز الوجود.

مؤتمر الخريجين الأول[عدل]

عقد أول اجتماع للخريجين في 12 فبراير 1938م تمت فيه إجازة الدستور فانتخبت لجنة من خمسة عشر عضواً لها سكرتير ورئيس يتغير تعيينه كل شهر بأحد أعضاء اللجنة التنفيذية وكان أول رئيس الأزهري.[2] حضره ألف ومائة وثمانون ( 1180 ) خريج.

مراجع[عدل]

  1. ^ "12 فبراير 1938 مولد مؤتمر الخريجين ..". سودارس. مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2019. 
  2. ^ "مؤتمر الخريجين " الفكرة و التأسيس " - موسوعة التوثيق الشامل". www.tawtheegonline.com. مؤرشف من الأصل في 24 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2019. 
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.