مبادرة محورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المبادرة المحورية لكوكب الارض. دوران الارض (السهم الأبيض) حول محورها (الأحمر) . والمحور نفسه يدور بشكل بطيئ (الدائرة البيضاء) لتكمل الدورة كل 26000 سنة

مبادرة محورية او مبادرة الاعتدالين او بدارية محورية وتعرف فلكيا بانه التغيير البطيئ والمستمر لاتجاه محور الجسم الفلكي الدوار، ويستخدم بشكل خاص لوصف التغير المستمر لاتجاه محور الارض. وترسم هذه الحركة مخروطا وهميا تكمل دائرته العلوية كل 26000 سنة تقريبا[1].

يعود الفضل في اكتشاف هذه الظاهرة إلى أبرخش والذي لايعرف بالضبط تاريخ ميلاده. الا ان بطليموس يرجح اكتشاف ابرخش لها مابين الفترة 147 ق.م و 127 ق.م.

وتحدث هذه الظاهرة نتيجة قوة جاذبية الشمس والقمر للانتفاخ الاستوائي لكوكبنا.ومن الممكن أن نلاحظ بسهولة ظاهرة المبادرة هذه لمحور دوران جسم صلب عندما ندوِّر بُلْبُلا (خزروفا) عاديا على طاولة. إن إحدى نتائج هذه الظاهرة هي أن محور الأرض الدوراني لا يتجه دوما نحو نجم القطب، لكنه ـ بدلا من ذلك ـ يرسم دائرة كبيرة في الكرة السماوية.

التاثيرات[عدل]

هناك عدة تاثيرات فلكية لهذه الظاهرة. حيث يتحرك كل من القطب الشمالي والجنوبي السماوي (القطب الوهمي المرسوم خلال محور الدوران) بشكل دوائر. حيث تكمل دائرة واحدة كل 26000 سنة. فاليوم يتجه محور الارض إلى نجم الشمال "polaris" ولكن قبل 5000 سنة كان اتجاه القطب الشمالي يتحدد بنجم ألفا Alpha في كوكبة التنين Dragon وليس بنجم القطب polaris. وبعد 13000 سنة سيتحدد هذا الاتجاه بالنسر الواقع Vega.

ثانيا, موقع كوكب الارض في مداره حول الشمس خلال فترة الاعتدالين , انقلاب الشمس الصيفي او في اي وقت اخر محدد بالنسبة إلى الفصول الاربعة, سيتغير بشكل بسيط. فلو افترضنا أنا حددنا موقع الارض على المدار حول الشمس في وقت الانقلاب الصيفي حيث يكون الميل المحوري للكوكب يتجه بالضبط نحو الشمس.فبعد دوره كاملة سيتحقق انقلاب الشمس الصيفي قبل الوصول للنقطة المحددة بقليل (اي ان الانقلاب سيحدث بوقت ابكر بقليل) وذلك بسبب تغير اتجاه محور الارض نتيجة الظاهرة المبادرة المحورية.

مصادر[عدل]

  1. ^ Hohenkerk, C.Y., Yallop, B.D., Smith, C.A., & Sinclair, A.T. "Celestial Reference Systems" in Seidelmann, P.K. (ed.) Explanatory Supplement to the Astronomical Almanac. Sausalito: University Science Books. p. 99.