هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

متحف البيو–كليمينتينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2010)
متحف البيو–كليمينتينو
Museo Pio-Clementino cortile ottagono.JPG
 

إحداثيات 41°54′24″N 12°27′13″E / 41.906731°N 12.453515°E / 41.906731; 12.453515  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
الدولة Flag of the Vatican City.svg الفاتيكان
Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

متحف البيو–كليمينتينو يقع في روما، الفاتيكان 1773.

النشأة[عدل]

والمعروف بأن مدينة روما كانت معابدها ومبانيها العامة مليئة بالعديد من التماثيل وذلك على حسب ما جاء على لسان بليني والذي ولد عام 23م، ومع مطلع القرن الخامس عشر الميلادي تشهد روما على فترات وأحيانا كثير بطريقة الصدفة أو بقصد الاقتناء أعمالا من الحفائر في أرجاء فسيحة، وبفضل المجهود الضخمة لباباوات الفاتيكان وتشجيعهم للفن ودراسة الآثار القديمة والحفاظ عليها فان مدينة روما أصبحت في القرن الخامس عشر موطن النهضة في أوروبا ومدرسة كبرى للفن، وهُناك بعض المجموعات التي كانت في مدينة روما آنذاك واشهرها ما كان في حديقة الروائع الأثرية Belvedere بالفاتيكان والمجموعة التي سميت بمتحف الكابيتول، وكان البابا سيكستوس الرابع قد أمر عام 1471 م ببناء المجموعة الأثرية التي أصبحت فيما بعد نواة متحف الفاتيكان.

التاريخ[عدل]

وبعد أن حصلت روما على مجموعة المباني والتي بدء يجمعها في عام 1717- 1734 بدء في جعل متحف الكابيتول واحد من أهم وأكبر متاحف العالم آنذاك. إلا أن أكبر وأعظم متحف عرفه القرن الثامن عشر هو ذلك الذي أقامه في الفاتيكان البابا كليمنت الرابع عشر والبابا بيوس السادس في الفترة من 1770-1792 والذي عرف باسم متحف البيو–كليمينتينو وتم فتحه للجمهور في عام 1773، وكان في الواقع امتداد لمعرض التماثيل القديمة بالبلفادير والذي كان يحوى قطعا جميلة وضعت حول نافورة بين أشجار البرتقال وحول أحواض الزهور وكان هذا المكان بمثابة مجموعة خاصة للباباوات والذين ربطوا بينه وبين المقر البابوي بدهليز طويل ومن أشهر ما حوى تمثال ابولو الشهير.

Flag of Italy.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن متحف إيطالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.