المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متحف البيو–كليمينتينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2010)

متحف البيو–كليمينتينو Museo Pio-Clementino روما الفاتيكان 1773

•والمعروف آن مدينة روما كانت معابدها ومبانيها العامة مليئة بالعديد من التماثيل وذلك على حسب ما جاء على لسان بليني والذي ولد عام 23م.

•ومع مطلع القرن الخامس عشر الميلادي تشهد روما على فترات وأحيانا كثير بطريقة الصدفة أو بقصد الاقتناء أعمالا من الحفائر في أرجاء فسيحة.

•وبفضل المجهود الضخمة لباباوات الفاتيكان وتشجيعهم للفن ودراسة الآثار القديمة والحفاظ عليها فان مدينة روما صارت في القرن الخامس عشر موطن النهضة في أوروبا ومدرسة كبرى للفن الفنانين.

•ويسجل لنا بعض فناني عصر النهضة بعض المجموعات التي كانت في مدينة روما آنذاك واشهرها ما كان في حديقة الروائع الأثرية Belvedere بالفاتيكان والمجموعة التي سميت بمتحف الكابيتول.

•وكان البابا Sixtus الرابع قد أمر عام 1471 م ببناء المجموعة الأثرية التي أصبحت فيما بعد نواة متحف الفاتيكان.

•وبعد أن حصلت روما على مجموعة الباني والتي بدء يجمعها في عام 1717- 1734 بدء في جعل متحف الكابيتول واحد من أهم وأكبر متاحف العالم آنذاك. إلا أن أكبر وأعظم متحف عرفه القرن الثامن عشر هو ذلك الذي أقامه في الفاتيكان البابا Clement الرابع عشر والبابا Pius السادس في الفترة من 1770-1792 والذي عرف باسم متحف البيو–كليمينتينو Museo Pio-Clementino وتم فتحه للجمهور في عام 1773.

•وكان في الواقع امتداد لمعرض التماثيل القديمة بالبلفادير والذي كان يحوى قطعا جميلة وضعت حول نافورة بين أشجار البرتقال وحول أحواض الزهور وكان هذا المكان بمثابة مجموعة خاصة للباباوات والذين ربطوا بينه وبين المقر البابوي بدهليز طويل ومن أشهر ما حوى تمثال ابولو الشهير.

•ومما ذكره أحد الرحالة الألمان أن المتحف في بداية عهده كان له باب يغلق عند اكتمال عدد الزوار الذين سوف يمر بهم حارس بين جنباه وكان على القادم بعد ذلك أن ينتظر الساعات الطويلة وأحيانا دون جدوى.

Flag of Italy.svg
هذه بذرة مقالة عن إيطاليا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.