متحف عبد الرؤوف خليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متحف عبدالرؤوف خليل
معلومات عامة
القرية أو المدينة منطقة مكة المكرمة - محافظة جدة
الدولة السعودية
تاريخ الافتتاح الرسمي 1996م
المساحة حوالي 5000 متر مربع

يعد متحف عبد الرؤوف خليل من أهم وأجمل المتاحف والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية؛ لأهميته الحضارية والأثرية. لقد زار المتحف العديد من السياسيين والآمراء و من أبرزهم؛ الأمير تشارلز والأميرة ديانا[1].

نبذة عن المتحف[عدل]

تم البدء بإنشاء متحف عبد الرؤوف خليل عام 1987م[2]، في مدينة الطيبات التي أسسها عبدالرؤوف خليل[3] في حي الفيصيلة[4] بمدينة جدة.[5] و تم الافتتاح في عام 1996م.[6] يبلغ مساحة المتحف حوالي خمسة آلاف متر مربع، حيث أنه يعتبر من أكبر صالات العرض المتحفي في المملكة العربية السعودية.[1]

متحف عبد الرؤوف خليل هو عبارة عن متحف لعرض المقتنات الأثرية، ويتميز بأنه يضم العديد من الآثار المتنوعة التي تعود لتاريخ منطقة شبة الجزيرة العربية والثقافة السعودية والحضارة الاسلامية العثمانية. بالإضافة إلى ذلك فإنه يتميز بتأثره بالحضارة الصينية والحضارات الاخرى كالحضارة الأوروبية.[7]

أقسام المتحف[عدل]

ينقسم متحف عبد الرؤوف خليل إلى ثلاثة أقسام[7]، وهي كالآتي:

  • القسم الأول:

يمثل المرحلة الأولى والذي نجد فيه عرض للتراث السعودي وشرح للمراحل التي مر بها المجتمع السعودي وثقافته.

  • القسم الثاني:

يمثل المرحلة الثانية والذي نجد فيه عرض للدولة العثمانية

  • القسم الثالث:

يمثل المرحلة الثالثة والذي نجد فيه عرض للتطور الأوروبي القديم.

ويتميز تصميم المتحف بتصميم مميز مأخوذ من الطراز الإسلامي والحجازي، والتركيبات الخشبية المنقوشة والمزخرفة. كما تميز بالرواشين والنوافذ والأبواب المتنوعة شكلاً وحجماً، ويضم المتحف تسعة عشر نافورة.[1] ويضم 18 قاعة تقريباً لعرض التحف المميزة والمتعددة، وقاعة الملك عبد العزيز وقاعة المعادن والأحجار تعد من أهم تلك القاعات.[4]

وتكمن أهميته في عرض المحتويات الأثرية التي يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قديم جداً، وتم بتنفيذ الإيحاء الجيد بالطرق المستعملة في البناء قديماً وعلى نفس وتيرة القطاعات وعادات وتقاليد كل مجتمع في ذلك الزمان وتميزت محتوياته وطريقة بنائه في أسلوب الطرح وإيصال المضمون. وتتمثل القيمة السياحية للمتحف بتوافقه مع متطلبات السوق السياحي من ناحية العرض وأساليب الطرح ويحظى بجاذبية كبيرة للسياح في رغبتهم لدخول المتحف وطرح الأسئلة التي تناقش بعد الزيارة عن كبر المتحف وضخامة بنائه؛ فهو أكبر صالات العرض المتحفي، واختلاف أنواع المقتنيات المعروضة حيث يحكي كل قطاع عن تاريخه وعراقته عبر الأزمنة والعصور إضافة إلى كبر مساحة الفناء الخارجي وتعدد الأشكال الجمالية فيه، ويشرح المركز أبوابه وفق رسوم مالية محددة طوال أيام الأسبوع.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت "اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة وكيفية الوصول اليه". تورنا. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "متحف عبد الرؤوف خليل بجدة.. معلم سياحي وذاكرة حية للأجيال". صحيفة البلاد. 2020-10-02. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الباحة, محمد البيضاني- (2011-04-06). "مدينة الطيبات.. أيقونة جمالية في جدة عروس البحر". Madina. مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "متحف عبد الرؤوف خليل". Safarway - العالم بين يديك. مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ دليل المتاحف أمانة محافظة جدة
  6. ^ "أبرز معالم جدة". www.jeddah.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب "متحف عبد الرؤوف خليل بجدة". المرسال. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)