متحف صالح عبد اللطيف الظفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متحف صالح عبد اللطيف الظفر
معلومات عامة
نوع المبنى تراثي[1]
العنوان مدينة الهفوف _ المنطقة الشرقية _ المملكة العربية السعودية ـ حي البندرية
القرية أو المدينة المنطقة الشرقية - الأحساء
الدولة  السعودية
تاريخ الافتتاح الرسمي 2015
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

متحف صالح عبد اللطيف الظفر أحد متاحف المنطقة الشرقية في الأحساء، أسسه صالح عبد اللطيف الظفر.

معروضات المتحف[عدل]

يضم المتحف العديد من الأدوات والقطع التراثية حيث يضم الكثير من الأواني الفخارية بأحجام مختلفة من أزيار لتبريد الماء وجرار لحفظ بعض السوائل وقسم خاص بأدوات الضيافة وإعداد القهوة المكونة من منفاخ النار وملقط الجمر والمحاميس لتحميص البن والنجر والطاحونة لطحن القهوة وكذلك الشت الذي توضع به الفناجيل للمحافظة عليها أثناء السفر كونها من الزجاج ومعرضة للكسر، وكذلك العديد من دلال القهوة وأباريق الشاي.

ويضم المتحف أيضا العديد من الأدوات المتعلقة بالزراعة والري كالمحراث لحرث الأرض والمحالة والرشا والدلو لإخراج وسحب الماء من البئر على أدوات الحرب والسلاح من بنادق وسيوف وخناجر ويضم أيضا أواني الطبخ من قدور وصحون ومراكيب وغيرها، كما يضم قسم خاص بالملابس الرجالية والأحذية القديمة وكذلك الملابس النسائية والحلي وأدوات الزينة وكذلك العديد من الأبواب والشبابيك القديمة بأنواعها وبعض الأقفال القديمة والنادرة.

ويوجد دكان صغير يضم العديد من مستلزمات وحاجيات الإنسان قديما ويحتوي المتحف على بعض الأكشاك التي يضم كل واحد منها عدد وأدوات حرفة من الحرف أو المهن القديمة.[2] يضم متحف صالح عبد اللطيف الظفر أدوات الضيافة، وأدوات إعداد القهوة، وأدوات الحرب والسلاح، وأواني الطبخ، والأبواب والشبابيك القديمة والأقفال النادرة، كما يوجد دكان صغير يضم مستلزمات وحاجيات الإنسان قديماً، وأكشاك تضم أدوات الحرف أو المهن القديمة.[3] يضم أيضا مجموعة من العملات الورقية والمعدنية وطوابع البريد العالمية، وبعض المخطوطات الهامة، ودفاتر قديمة.[4][5]

التكريم[عدل]

تم تكريم مؤسس المتحف صالح عبد اللطيف الظفر من قبل وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل زيد الطريفي في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 1436 هـ.[6]

اقرأ أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وزارة السياحة (25 نوفمبر 2013). "متحف صالح عبد اللطيف الظفر". hasanews.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2020-10-03. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ الهيئة العليا للسياحة والاثار: متحف صالح عبد اللطيف الظفر نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "رواد كشافة الأحساء يتجوّلون في زيارة رمضانية لمتحف "الظفر"". asatoday.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-23. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  4. ^ "روّاد كشافة الأحساء يزورون متحف الظفر". al-madina.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-25. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  5. ^ "الأحساء .. أرث تاريخي وتراث لا يضاهى". arabicmagazine.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-07. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  6. ^ "الموقع الرسمي للمتحف صالح الظفر". salehaldhfar.blogspot.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)