متهودون (مسيحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المتهودون هو مصطلح يطلق على المسيحيين الذين يُصرّون على وجوبية إتّباع شريعة موسى. عُرف هذا المصطلح بعد استخدامه على نطاق واسع في العهد الجديد باليونانية في رسالة بولس إلى أهل غلاطية[1] حين طعن بولس الطرسوسي في بطرس على الملأ قائلاً بأنه يُهوّد الوثنيين حديثي التحوّل إلى المسيحية،[2] فيما يُعرف بحادثة أنطاكية [الإنجليزية].

شمل هذا المصطلح الجماعات التي طالبت بضرورة مواصلة إتّباع شريعة موسى الموجودة في الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم،[3] وهو المصطلح الذي رفضته إحدى تلك الجماعات وهم السبتيون لما تحمله الكلمة من معاني التحقير. يؤمن معظم المسيحيون بأن أجزاء كثيرة من العهد القديم استبدلت بالجديد، بينما يؤمن بعض البروتستانت المعاصرون أنه ألغي تمامًا واستبدل بشريعة المسيح. بدأ الجدل حول مسالة التهويد في عصر الرسل في مجلس أورشليم وبعد حادثة أنطاكية، وفي الوقت الذي أثيرت فيه قضايا بولس الرسول واليهودية [الإنجليزية] والوصايا العشر وأخلاق المسيحية.

أنظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Greek New Testament, Galatians 2:14 ἀλλ᾽ ὅτε εἶδον ὅτι οὐκ ὀρθοποδοῦσιν πρὸς τὴν ἀλήθειαν τοῦ εὐαγγελίου εἶπον τῷ Πέτρῳ ἔμπροσθεν πάντων Εἰ σὺ Ἰουδαῖος ὑπάρχων ἐθνικῶς ζῇς καὶ οὐκ Ἰουδαϊκῶς τί τὰ ἔθνη ἀναγκάζεις Ἰουδαΐζειν.
  2. ^ Michele Murray Playing a Jewish game: Gentile Christian Judaizing in the first and Second Centuries CE, Canadian Corporation for Studies in Religion - 2004 p33 "From Paul's perspective, by withdrawing from Gentile table fellowship, Peter was sending a message to the Gentile believers of Antioch. The message to Antiochene Gentile Christians was that they were to judaize."
  3. ^ JOHN BOWKER. "Judaizers," The Concise Oxford Dictionary of World Religions. 1997. Encyclopedia.com. 13 Jul. 2013

وصلات خارجية[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.