مجهر بؤري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مبدأ عمل المجهر البؤري

المجهر البؤري هو مجهر بصري يستخدم لزيادة تباين contrast الصور المجهرية أو من أجل الحصول على صور ثلاثية الأبعاد باستخدام ثقب مكاني spatial pinhole لإلغاء الضوء اللابؤري أو الإضاءة في العينة التي تكون أكثر بروزا من المستوي البؤري focal plane.

توجد حاليا أنواع مختلفة من المجهر البؤري ، ومن ضمنها ما يعمل بشعاع الليزر confocal laser scanning microscope. ومنها ما يعمل بالإثارة الفلورية التي تحث بعض أجزاء العينة على إصدار ضوء .

يستخدم هذا النوع من المجاهر بكثرة في أبحاث علم الأحياء وشبه الموصلات.

مبدأ العمل[عدل]

الفرق بين المجهر البؤري (يسار) والمحهر المعتاد (يمين) ، الصورة إلى السار ملتقطة بالليزر والتحفيز الفلوري وهي صورة لتضاعف الدنا في نواة خلية.

تم وضع مبدأ عمل المجهر البؤري من قبل مارفين مينسكي Marvin Minsky عام 1957. الفرق يكمن أنه في المجهر التقليدي الومضي fluorescence microscope, يتم غمر العينة بالكامل بالضوء من منبع الضوء. وبالتالي سوف يثار المستقبل الضوئي photodetector أو الكاميرا كاملا بالضوء الصادر من العينة. في المقابل فإن المجهر البؤري يستخدم تقنية الإضاءة النقطية التي تركز الإضاءة في النقطة التي يتم مراقبتها ، وبالتالي إلغاء أي معلومات لابؤرية ، حيث أنه يتم استشعار الضوء الموجود ضمن المستوي البؤري فقط ، وبالتالي تكون جودة الصور أفضل بكثير من صور المجهر التقليدي.

يتم إضاءة العينة بإسقاط شعاع الإضاءة من أعلى (وقد يكون شعاع الليزر حسب النوع) ويمر الضوء الساقط على العينة عبر مرآة نصف شفافة بين مصدر الضوء والعينة . فينعكس الشعاع على العينة ويرتد إلى المرآة النصف شفافة ، وعليها ينعكس بزاوية 90 درجة حيث يمكن رؤياه البعين (إن كان يعمل بالضوء المرئي) أو تلتقط كاميرا الصورة (أن كان يعمل بالليزر).

اقرأ أيضا[عدل]

Lens triplet.svg هذه المقالة بذرة عن البصريات تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.